أبدأ البحث

أخطاء صحية في السفر تحوِّل رحلتك إلى كارثة

 أخطاء صحية في السفر تحوِّل رحلتك إلى كارثة

الأخطاء الصحية في السفر يمكن أن تحوِّل عطلتك التي انتظرتها طويلا إلى كارثة حقيقية تجعلك تفقد أي رغبة مستقبلية في تكرار الأمر معتبرا أن "من خرج من داره اتقل مقداره".

لكن يمكن أن تستمتع برحلة حقيقية تجدد نشاطك وتخلصك من كل همومك وتعيدك أكثر سعادة ونشاط إلى حياتك التقليدية إذا تجنبت هذه الأخطاء وخصوصا في حالة وجود أطفال.

 

تجنب تطعيمات السفر

أخطاء صحية في السفر

إذا كنت مسافرا داخل دولتك أو إلى دولة أخرى فيجب عليك الحرص عن السؤال عن وجود أي تطعيمات ضرورية سواء للكبار أو للأطفال ضد فيروس معين يكون منتشرا أو حالة مرضية معينة أو غير هذا ولا يجب أن تتجاهلها على الإطلاق، فربما تنقذ حياة أفراد أسرتك أو على الأقل تنقذ رحلتك من الضياع في المستشفيات.

 

النوم طوال الطريق من أخطاء صحية في السفر

أخطاء صحية في السفر

بعض الناس ينامون بمجرد ركوب السيارة أو الطائرة ولا يستيقظون إلا عند الوصول، وهذا يزيد من احتمالات التعرض إلى جلطات دموية بنسبة أكبر من المعتاد وخصوصا إذا كنت على الطائرة وعلى ارتفاع أكثر من 6 آلاف قدم، فهذا يغير طبيعة تدفق الدم إلى الجلد ويزيد من احتمالات ارتفاع ضغط الدم والدوخة والتعرض إلى المرض.

لذا إذا كنت في الطائرة لمسافة طويلة فلا يجب أن تنام أكثر من ساعتين أو ثلاثة على الأكثر ثم تتجول ذهابا وإيابا مرة، وحتى في سفر السيارة فيجب التوقف كل 3 ساعات والتمدد لمدة 10 دقائق وفرد القدمين وعدم الاستسلام للنوم لإنهاء طريق السفر.

 

عدم شرب كمية كافية من المياه

أخطاء صحية في السفر

وهي من أكثر الأخطاء الصحية عند السفر والتي يقع فيها الجميع تقريبا، فبسبب الرغبة في عدم دخول الحمام العام أو حمام الطائرة يمكن أن يمتنع البعض عن تناول المياه طوال طريق الرحلة.

ولكن هذا للأسف يجعلك أكثر تعرضا للإصابة بالمرض خصوصا وأنك غالبا ما ستسافر إلى بلد أو مدينة مختلفة عن بلدتك الأصلية في الكثير من الأشياء مما يجعل جهاز مناعتك ضعيف تماما أمام أي فيروسات منتشرة أو تغيرات جوية، لذا يمكن تناول كمية كافية من المياه عند السفر ومحاول استخدام المناديل أو استخدام قاعدة حمام إضافية لتكون مطمئنا.

 

تناول الأطعمة المعلبة

أخطاء صحية في السفر

إن تناول البسكوت المعلب والفطائر الجاهزة في طريق السفر يجعل الماء يحتبس في جسمك وتشعر بانتفاخ وتورم في الساقين واليدين، حيث أنها تكون غنية بالصوديوم والزيوت، وإذا توقفت عن شرب المياه فإن الأمر يزيد سوءا.

لذا إذا كنت تريد اصطحاب شيئا بسيطا في السفر فيمكن تناول المكسرات غير المملحة أو الفواكه المجففة، أو بعض الساندوتشات الخفيفة المعدة في المنزل.

 

عدم النوم لفترة كافية من أخطاء صحية في السفر

أخطاء صحية في السفر

وهي من الأخطاء الصحية القاتلة عند السفر سواء كان ذلك بشكل متعمد أم غير متعمد، فالبعض يقول إن النوم خسارة أثناء الرحلات لعدم فقدان أي دقيقة من العطلة.

ولكن عدم النوم يجعلك أكثر عصبية ويمكنك التسبب في الكثير من الحوادث بسبب الغضب والحالة المزاجية السيئة التي يتسبب فيها عدم النوم الجيد مما يجعلك تفقد أي متعة في رحلتك وتسبب الكثير من المتاعب لمن يرافقك.

 

عدم الانتباه إلى الجراثيم في المقاعد وكابينة الحمام

أخطاء صحية في السفر

إذا كنت مسافرا بالطائرة أو بأتوبيس سياحي او بالقطار فإنك ستتعرض إلى الكثير من الجراثيم، وهذا ليس في حد ذاته سببا كافيا يمنعك من السفر، ولكن يمكن استخدام المناديل المعقمة لمسح جميع الأسطح التي تتعامل معها.

كما تتجنب تماما لمس العين والأنف والوجه خلال طريق السفر، مع الحرص على تعقيم يد الأطفال غسلها بالصابون والمياه الجارية حتى الوصول بسلام.

 

هل دايما بتعاني من الأمراض أثناء السفر؟ احكي لنا تجربتك