أبدأ البحث

عجائب الدنيا السبع القديمة

 عجائب الدنيا السبع القديمة
 

عجائب الدنيا السبع القديمة

منذ مئات مئات السنين تم اختيار عدد من المنشئات المبهرة في العالم لتكون عجائب العالم، وهكذا نشأت عجائب الدنيا السبع القديمة، في عام 2001 تم عمل مسابقة جديدة للاختيار عجائب جديدة وقد فازت 7 عجائب مختلفة. إلا أن كثيرون لا يعترفون إلا بالعجائب الأصلية التي اختيرت منذ عصر هيرودوت.

لماذا 7 عجائب.. في حد يكره رقم 7

في اليونان القديمة وفي عصر هيرودوت تم اختيار هذه العجائب لتكون مزار سياحي لمن يحب أن يشاهد أفضل ما في العالم، ونظرًا لمكانة رقم 7 في الثقافات القديمة والذي يعتبر هو الرقم الأكثر تكاملا، اختير 7 عجائب من العالم.

الفراعنة جبابرة هما بس اللي الباقيين

في الوقت الذي اندثرت به 6 عجائب من ال7 ولم يعد لهم وجود على سطح الأرض، بقى الهرم الأكبر متكاملا وصامدًا حتى يومنا هذا، ليكون هو العجيبة الوحيدة من العجائب الدنيا السبع القديم  الباقي حتى اليوم.

العجايب الجديدة منفسنة على الهرم بس على مين

عندما قامت مؤسسة سويسرية بالدعوة لاختيار 7 عجائب جديدة تكون مازالت موجودة في عصرنا الحالي، قامت بعمل مسابقة للتصويت على العجائب المطلوبة، الكثيرون شككوا في النتائج وفي عدم تغطية التصويت للعالم بأكمله. ولكن النتائج الجديدة أتت دون أن تحوي الهرم الأكبر بينها، وهو ما اعتبره مؤرخون كبار ثغرة، فبينما أقدم عجيبة من العجائب الجديدة وهي مدينة البتراء عمرها منذ عام 100 قبل الميلاد، فإن الهرم صامد منذ أكثر من 2500 عام قبل الميلاد فكيف لا تحويه أي قائمة للعجائب على الكوكب، بل ذكر بعض علماء الآثار أنه لو هناك عجيبة وحيدة على وجه كوكب الأرض لكانت الهرم.

عجايب الدنيا بقوا تمانية

مع هجوم العديد من علماء الآثار والمؤرخين حول العالم من نتائج العجائب الجديدة فإن القائمين على المسابقة قرروا إعطاء الهرم نجاح فخري ضمن العجائب ليكون عجائب الدنيا الجديدة 8 وليس 7، مبررين ذلك بأنه العجيبة الوحيدة الباقية حتى يومنا هذا من العجائب القديمة ولا يمكن ألا يتواجد في القائمة الجديدة.

إيه هي بقى عجائب الدنيا السبع القديمة

العجايب القديمة ليست مواقع مشهورة للجميع نظرًا لإندثارها منذ مئات السنين ولكننا سنذكرها لكم لتخليد ذكرها دائمًأ.

الهرم الأكبر عجيب عجيب عجيب

 عجائب الدنيا السبع القديمة

هرم خوفو أكبر وأقدم الأهرامات في الجيزة، وهو  أقدم عجائب الدنيا السبع  القديمة وهو عبارة عن مقبرة استمر بناؤه ما بين 10 إلى 20 عامًا وتم الانتهاء منه في عام 2560 قبل الميلاد، ولقد كان هذا الهرم مغلف بحجارة من الجرانيت التي شكلت سطحًا خارجيًا أملسًا، إلا أن العوامل الجوية أدت لتآكلها، يبلغ ارتفاعه 146 مترًا، وطول القاعدة أكثر من 230 مترًا من كل جانب، ولقد تم بناءه بحوالي 2،300،000 قطعة حجرية.

حدائق بابل المعلقة شكلها أسطورة ومش حقيقية

 عجائب الدنيا السبع القديمة

حدائق بابل المعلقة واحدة من عجائب الدنيا السبع القديمة، ويعتقد الكثيرون أنها أسطورة نظرًا لاندثارها التام، إن كانت حقيقية فإن مقرها المدينة القديمة بابل بالعراق، وهي حدائق تمت عن طريق الزراعة العامودية حيث مدرجات خضراء مبهرة وغير وتقليدية

تمثال زيوس مش باقي منه غير القاعدة الرخام

 عجائب الدنيا السبع القديمة

زيوس في الحضارة اليونانية القديمة هو  كبير آلهة الإغريق، وهو شخصية بارزة في الأساطير الإغريقية  وقد ذكر أن التمثال بني كتخليدًا من مجلس الأوليمب عام 438 ق.م، حيث عهد للنحات اليوناني الشهير فيدياس يبلغ ارتفاعه فوق القاعدة أكثر من 13 مترا، بينما بلغ ارتفاع القاعدة حوالي 6 أمتار. صنع جسد التمثال من العاج، بينما صنعت العباءة التي يرتديها زيوس في التمثال من الذهب الخالص، أما القاعدة فكانت من الرخام الأسود، وتعد الأثر الوحيد المتبقي من أجزاء التمثال.

معبد أرتميس أتحرق وراح في الوبا

 عجائب الدنيا السبع القديمة

مرة أخرى المعبد لأحد ألهه الإغريق الأسطورية وهي الإلهة اليونانية آرتميس أو ديانا. تم الانتهاء من بنائه حوالي 550 قبل الميلاد في إفسوس مكان تركيا الحالي بُني الهيكل من الرخام والسقف خشبي صممه كريسفرون، وابنه ميتاغينس. المبعد 115 متر X 55 مترا، وبه أعمدة يصل ارتفاع الواحد منها إلى 12 مترا،

أحرِق المعبد عام 356 ق.م وبُني معبد آخر شبيه على أساساته. ثم أحرق القوط المعبد الثاني عام 262 م، ولم تبق سوى الأساسات وجزء من المعبد الثاني. ويحوي المتحف البريطاني منحوتتين من المعبد الثاني.

ضريح موسولوس مقبره بانها صاحبها وهو حي

 عجائب الدنيا السبع القديمة

موسولوس ملك من اليونان في عام 337 ق.م. بنى مدينة هليكارناسوس  تقع في تركيا حاليا، شيد لنفسه ضريحا فخمًا وهو حي واعتبر من عجائب الدنيا السبع القديمة لجماله، وأسماه موسوليوم. وهو عبارة عن بناء مستطيل ، ارتفاعه حوالي 45 مترا، يتكون من ثلاثة أجزاء. المستوى السفلي عبارة عن قاعة من الرخام الأبيض، المستوى الثاني به 36 عمودًا، تحمل تلك الأعمدة سقفا على شكل هرم مدرج، تعلوه عربة فاخرة ذات أربعة جياد.

تمثال رودس بقى ملقى على الأرض 600 سنة

 عجائب الدنيا السبع القديمة

أبولو رودس يقع في مدخل ميناء الجزيرة الخاصّة بالبحر الأبيض المتوسّط في رودس باليونان. وهو أشهر التماثيل الضخمة القديمة، وحطمه زلزال في عام 227 ق. م والتمثال مصنوعاً من البرونز المقوى بالحديد .

صُنع التمثال البرونزي لإله الشمس لدى الإغريق، وظل سليم 200 عام قبل أن يتحطم بفعل الزلزال، وبقي ملقى محطما على مساحة كبيرة من الأرض حتى عام 654م ليباع كخردة في سوريا بعد 600 عام تقريبا من تحطمه.

فنار الإسكندرية كانت مكان قلعة قايتباي

 عجائب الدنيا السبع القديمة

فنار الإسكندرية من عجائب الدنيا السبع القديمة، وهي عند شبه جزيرة فاروس في مكان قلعة قايتباي. وهي أول منارة لإهداء السفن في العالم. بناها سوستراتوس في عهد بطليموس الثاني عام 270 ق.م وارتفاعها 120 مترا وقد دمرت في زلزال عام 1323.