أبدأ البحث

تجربة بجد.. سيوة دفن وجبل موتى وكسكس بالضاني.. والغروب حكااااااااية

 تجربة بجد.. سيوة دفن وجبل موتى وكسكس بالضاني.. والغروب حكااااااااية
 تجربة بجد.. سيوة دفن وجبل موتى وكسكس بالضاني.. والغروب حكااااااااية

 

قمنا بعدد من تجارب بجد في أماكن كثيرة بره مصر، لكن مصر دائمًا لها معانا نصيب الأسد، فالرحلة داخل مصر في مقدور الكثيرون القيام بها، وصدقني هناك أماكن في الداخل ستستمتع بها بنفس القدر وربما أكثر من الرحلات الخارجية..

من هذه الرحلات المميزة التي قررنا أن نقوم بها ونحكي لك عنها خطوة بخطوة هي سيوة، لو لم تذهب إلى سيوة قبل الآن فحقًا قد فاتك الكثير.. بعد قراءة تجربتي في سيوة من المؤكد ستحزم حقائبك لتبدأ أنت شخصيا تجربة بجد خاصة بك.

 

شالي ريزورت تعالى أدفنك

 

بمجرد أن وصلنا لفندق شالي ريزورت المطل على واحد من أهم جبال سيوة وهو جبل الدكرورر، قمنا بوضع حقائبنا في الحجرات وما أن نزلت للوبي لأجد من يسألني "عندك روماتيزم أو روماتويد"، اندهشت قليلا وأجبت أن لا، فأكمل "طب عندك دهون على الكبد والكُلى"، تلفت حولي اعتقادًا أن وزارة الصحة قد نقلت مقرها لسيوة، ولكني لم أجد ما يدلل على ذلك، لأفاجئ بالسؤال الأكثر رعبًا، "تحب تتدفن يا أستاذ".

لا تتعجب ولا تعتبرها إهانة، فجبل الدكرور والمنطقة أمام الفندق هي أشهر مناطق الدفن في سيوة، حيث يتم دفن الشخص في الرمال الساخنة لعلاج المشاكل الصحية المختلفة، لذا إن كنت تعاني من أيًا من المشاكل الصحية السابقة فلا تتردد في تجربة الدفن، فمن جربوها أشادوا بها حقًا.

 

أوعى الدفن في أغسطس

 

عملية الدفن تتم نظريا في الشهور من مايو إلى سبتمبر، ولكن فعليا فلا أحد من خارج سيوه يمكنه تحمل حرارة الرمال في شهر أغسطس، ويعتبر شهر يوليو هو الوقت الأمثل لذلك، وتكلفة الجلسة الواحدة حوالي 300ج، وهناك عائلات محددة تتقن هذا الفن الخاص، لذا إن كنت تعاني فلا تتردد من بدأ الرحلة بالاستشفاء.

 

جبل الدكرور لأصحاب اللياقة العالية فقط

 

إذا كان سفح جبل الدكرور مخصص للمرضى وعلاجهم عن طريق الدفن، فقمته لا يمكن الوصول لها إلا للأصحاء ذوي اللياقة العالية، فالمنحدر الخاص بالجبل شديد، ولكن متعة صعوده فجرا وتصوير سيوة من أعلى لا يمكن مقاومتها.

 

جبل الموتى سترى كفر دلهاب من أعلى

 

قررنا جميعًا الذهاب لجبل الموتى مع الدليل لنكتشف أن كل جهة من الجبل ستعطي لنا رؤية لمنطقة مختلفة من سيوة، ولكن المؤكد إنك سترى نصف مليون نخلة موزعه في الواحة الجميلة، وقد أخبرنا الدليل أن سيوة هي ثاني منطقة في مصر من حيث إنتاج البلح.

من أعلى سترى كذلك فندق الأدرير أميلال والذي تم به تصوير مسلسل كفر دلهاب الشهير، حيث الفطرة التامة والشعور وكأنك في عالم أسطوري، ولكن لو فكرت أن تقترب من هذا الفندق فيجب أن تعرف أن تكلفة الليلة الواحدة للفرد ما يقرب 500 دولار أي 8500 جنية مصري.. لذا إن لم تكن تسعى لتجربة مختلفة وعجيبة فأبقى معنا في فندق شالي ريزورت حيث السعر المناسب للجميع الذي لا يتجاوز في أي موسم 500 جنيه.

لمعرفة مزيد من المعلومات عن جبل الموتى شاهد "جبل الموتى بسيوة.. عندما يولد طفل في الصباح يموت شيخ ليلا".

 

محمية سيوة أكبر من الواحه نفسها

 

اليوم في سيوة طويل ولا ندري لما ربما الفطرة والمناطق الطبيعية الخلابة تجعلنا نشعر بذلك، لذا تمكنا من زيارة أكثر من مكان في أول أيام الرحلة، فما أن هبطنا من جبل الموتي حتى استعددنا للذهاب للمحمية.

زيارة المحمية ممتعة حيث التنوع الطبيعي وكذلك البئر التي تميزها، المحمية قسمت لثلاث أجزاء كما أخبارنا المرشد السياحي، الخامات في مركز المحمية ستدهش كيف تم تصميمها من المواد الطبيعة تماما.

ستندهش كذلك عندما تعلم أن مساحة محمية سيوة أكبر من مساحة الواحة نفسها، نعم لا خطأ هناك فرغم أن المحمية مفترض كونها جزء من الواحة إلا أن الواقع أن الواحة بالإضافة لعدة أماكن حولها تم اعتبارهم سويًا محمية سيوة الطبيعية، لذا فحجم المحمية ضعف حجم الواحة عدة مرات.

الواحة مليئة بالحيوانات المعرضة للانقراض، مع حجم المحمية لم يكن ممكنا رؤيتها كاملة في زيارة واحدة بل ربما يمكن زيارة قطاع البئر في بحر الرمال الأعظم حيث رحلات السافاري.

للأسف كافة قطاعات المحمية الأخرى مغلقة حاليا لمشاكل الاضطرابات في ليبيا، عدا منطقة الجارة التي يعيش بها الكثير من المواطنين البسطاء.

 

الغابات المتحجرة النادرة عايز "ولعة"

 

هناك منطقة مميزة من الغابات المتحجرة بسيوة بها أشجار زيتون ونخيل تحجرت على مر العصور، ولكن المثير للدهشة إنه لسنوات عدة، كانت هذه المنطقة النادرة في العالم تستخدم من قبل السكان على كونها مخزون من الحطب للإشعال والتدفئة والطهي، وهكذا فُقد بعض أجزاء من الغابات المتحجرة بعد استخدامها "كولعه".

المنطقة ثرية بالآثار البحرية كذلك حيث اعتقد وجود مساحات مائية شاسعة ردمت مع الزمن، مما جعلها تزخر بهياكل الحيتان ونجوم البحر.

 

أهلا بكم في مدينة المدينة.. إنها شالي

 

بعد الرحلة الممتعة للتعرف على محمية سيوة، حان وقت ذهابنا لشالي، وشالي في اللغة الأمازيغية تعني المدينة.. وبالفعل شالي مدينة تاريخية مبهرة.

المدينة بنيت في القرن ال13 يقع موقعها على ارتفاع كبير وقد بنيت من الطوب اللبن وجريد النخل لتكون حصن لأهل سيوة يحميهم من هجمات القبائل الأخرى في الماضي.

وكلما صعدت سلالم "شالي" ستلاحظ انهيار معظم المنازل والمباني المحيطة عدا المسجد بمئذنته فقط هو المبنى الوحيد الذي ستجده في أحسن حال لدرجة أنه مازال حتى اليوم تقام به الصلوات ويؤمه الناس من الواحة.

 

رحلة بالدرجات مع أحلى بلح بشاير هتدوقه في حياتك

 

قمنا بتأجير عجل "درجات" من عم أحمد لنقوم برحلة حول مدينة شالي ومشاهدة العيون الكبريتية المميزة، كما أنه طوال الطريق ستجد النخل وقد اسقط البلح، وهو بلح لن تذوق في جمالة مطلقا في أي مكان أخر..

أكلنا من البلح حتى لم يعد هناك مكان لمزيد من الطعام لدينا مما جعلنا نتساءل كيف سنأكل الطعام الذي ينتظرنا.

جولة الدرجات استغرقت ما يقرب من الساعة شاهدنا المنازل القديمة للمدينة وطرقها، ولكن إذا كنت تجيد قيادة الدرجات فلا تتردد في القيام بها.

 

دير أمون ماينفعش ماتزرش الفراعنة في سيوة

 

"سي أمون" فرعون من الأسرة 26 ومقبرته تتواجد في الطريق بين شالي وعين فطناس، ولكن شهرة المعبد بكونه معبد التنبؤات، فالاسكندر الأكبر زاره وتنبأ له كهنة المعبد بكونه سينتصر على الفرس، وقد حدث ذلك بالفعل، ولذلك كل الملوك الذين زاروا مصر حرصوا على زيارة المعبد أيضا.

 

مطعم عم عبده أكيد "الغدا" هناك

 

مطعم عم عبده كان في انتظارنا، وهو أشهر مكان لتناول الطعام في سيوة، فلا يمكن أن تذهب هناك دون زيارته، ولا يمكن أن تكتب عن سيوة دون أن تذكره، ورغم ما أكلناه من بلح على طول الطريق، ولكن طاجن الكسكس بالضاني الشهير استطاع جعلنا نأكل المزيد.


تازيري ايكولودج   أمازيغي  أمازييغي

 أحلي قرع عسل فرن بالشاميل الحلو و الرمان و التفاح  من تحضير الشيف محمد المغربي فندق Tazriy  وده بقي ليه قصه تاني

 

 عيد السياحه .... ومصالحه المتخاصمين

العيد بيبقي ٣ ايام من ١٤ الي ١٦ اكتوبر  ودي بقي قصه ترجع ل ١٦٠ سنه لما كان في مشاكل بين أهل الواحه الغربيين و الشرقيين  لغايه ما جه واحد معرفش اسمه  وعمل مصالحه وبقت كل سنه ال ٣ ايام دول اي حد متخاصم يتصالح فيهم  و غداء جماعي لكل الواحه لمده ٣ ايام.

 

عين فطناس الغروب هناك حكاااااااااااية

 

هناك كافتريتين فقط في عين فنطاس إحداهما الجلوس عليها لا يستلزم طلب مأكولات أو مشروبات، لذا ستجدها زحمة مريعة ستقلل من استمتاعك بالغروب، لذا ابتعد عنها وأذهب إلى الكافيتريا الأخرى، ستجدها هادئة، أطلب مشروب ب 20ج وأجلس في هدوء أمام اللسان، لتشاهد أجمل غروب قد تشاهده في حياتك.

 

كامب علي خالد كبريت كبريت كبريت

 

بعد الغروب عدنا للفندق للاستراحة قليلا، ولكن لم ينتهي اليوم بعد، ففي فترة السهرة ذهبنا لكامب على خالد، حيث العيون الكبريتية الساخنة التي تعطيك شعور جميل بالاسترخاء.

فالمياه في العيون الكبريتية وأنت تجلس بداخلها لتأتي لك العصائر والشاي بل والشيشية إذا كنت مدخن لتستمع بليلتك بأقصى درجة.

 

بعد جلسة الاسترخاء هذه كان يجب أن نعود للفندق لنحظى بقليل من النوم استعدادا لليوم التالي في الرحلة، والذي سنواصل الحكي عنه في موضوع جديد من تجربة بجد.

 

لحجز أفضل فنادق سيوة  إحجز الآن

 حجز فنادق سيوة

لقراءة اليوم التالي من تجربة بجد في سيوة أضغط هنا

 

 شاهد ايضًا تجارب بجد مع يالابوك


تجربة بجد.. كانيون سلامة ووادي الوشواشي رحلة لن تنساها


تجربة بجد.. جيمس بوند ينتظرك وبوب مارلي بيقولك "صباااااح الخيييير"


تجربة بجد.. في بانكوك طردونا من المعبد.. وأتعلمنا العوم علشان نعمل شوبينج


ربما يهمك أيضًا

أفضل 5 فنادق في سيوة

أدرير أميلال سيوة