أبدأ البحث

أهرامات حول العالم

 أهرامات حول العالم
أهرامات حول العالم 
 
 
 إذا تحدثت إلى أحد أصدقائك عن الأهرامات ،فإن ذهنه قد يتبادر إلى الأهرامات الثلاثة فى مصر الاشهر على الإطلاق ,أحد
عجائب الدنيا السبع ، لكن الكثير منا ربما لا يعرف ان هناك أكثر من 1000 هرم فى مناطق مختلفة فى بلدان و قارات العالم
توجد أكثرها فى أمريكا الوسطى والصين ،وتختلف من حيث تواريخ بنائها وأشكالها 
 
 

هرم زوسر - مصر

 الهرم المدرج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويسمى أيضا بالهرم المدرج ، أو هرم سقارة المدرج لوقوعه بجبانة سقارة في شمال غرب مدينه ممفيس ، وبناه الوزير أمحوتب في عهد الملك زوسر خلال القرن 27 ق.م ، و يعتبر أقدم هرم في تاريخ مصر القديمة ، و أول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ ،يتكون الهرم من ست مصاطب شيدت بسبع مراحل ، أرتفاع الهرم 62 متراً ، و طوله من الشرق الى الغرب 140 متراً ، و 118 متراً من الشمال إلى الجنوب .

 

الهرم المنكسر – مصر

 الهرم المنكسر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بني في عهد الملك سنفرو عام 2589 ق.م ، و له عدة ألقاب وهي الهرم الجنوبي ، و الهرم المنبعج ، و الهرم الكذاب ، و الهرم المنحني ،وهو ثان أهرامات مصر القديمة ، و أول محاولة لبناء هرماً صحيحاً لولا الإنكسار الذي حدث في زاوية الميل ، أرتفاع الهرم 101 متر ، وظلت زاوية الهرم ثابتة على 54 درجة حتى إرتفاع 49 متر ، ثم تم كسر الزاوية إلى 42 درجة حتى الارتفاع النهائي للهرم .

 

 الهرم الأحمر – مصر

 الهرم الأحمر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هو أول هرم حقيقي في مصر القديمة ، يعتبر هذا البناء هو السبب لوجود شكل الهرم في وقتنا الحالي ، حيث فتح الباب لبناء أهرامات الجيزة الثلاثة ، تم بناؤه في عهد الملك سنفرو بعد ثلاثين عاماً من حكمه ،لقب بالهرم الأحمر حث تعلوا أحجاره طبقة صدأ حمراء اللون ، و يسمى بهرم الشمال و الهرم الوطواط ، إرتفاعه 104 متراً .

 

هرم الشمس - المكسيك

 هرم الشمس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رقعة الارض التي أقيم عليها هرم الشمس تعادل مساحة هرم خوفو في مصر ، يبلغ إرتفاعه 62 متراً ، وعلى قمته معبد بني على نقطة غروب الشمس في الإنقلاب الصيفي ، لذلك سمي هرم الشمس .

 

هرم القمر – المكسيك

 هرم القمر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يقع هرم القمر قريبا من هرم الشمس ، وهو ثان أكبر هرم في مدينة تيوتيهواكان ، بني هذا الهرم بعد الميلاد .

 

هرم الساحر – المكسيك

 هرم الساحر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بني هذا الهرم من قبل قبائل المايا التي عاشت في مدينة أوكسمال في القرن التاسع الميلادي ، و يتميز هرم الساحر بقاعدته البيضاوية ، وبنى شعب المايا معبداً على قمته ليكونوا أقرب إلى الآلهه .

 

 أهرامات شيشيا – الصين

 أهرامات شيشا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعود  أهرامات شيشيا إلى القرن الحادي عشر أثناء حكم أسرة شيشيا ، فهذه الأهرامات تعتبر أضرحة للأباطرة منهم ، و تم أكتشافها عن طريق الصدفة في سبعينيات القرن الماضي ، وتضم تسع قبور ملكية و أكثر من مأتي مقبرة .

 

أهرامات النوبة – السودان 

أهرامات النوبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقع في مدينة مرواه شمال السودان على الضفة الشرقية لنهر النيل ، و تنتمي هذه الأهرامات للمملكة الكوشية ، تضم المملكة أكثر من مأتي هرم الذي أكتشفهم عالم المعادن الفرنسي فريدريك كلود أثناء زيارته لمدينه مرواه ، ثم رسمت الخرائط بالتفصيل عام 1844م .

 

هرم جاكوار – تيكال 

 هرم جاكوار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يبلغ إرتفاع الهرم 47 متراً ، أكبر المواقع الأثرية لحضارة المايا بأمريكا الجنوبية ، يرجع تاريخه 732م ، ويعتبرا رمزاً للشمس و الموت أيضاً ،

 

أهرام يوناجونى المائية ـ اليابان 

هرم يوناجي

 

 

 

 

 

 

 

 

أكتشف هذا الهرم صدقةً من قبل الدكتور موساكي كيمورا عام 1987م ، ينتمي هذا الهرم لعصور ما قبل التاريخ بالرغم من مهارة إنشائه ،ترتفع الأهرامات حتى 76 متراً ، و أكتشف كيمورا أن الهرم يضم مدينة شاملة من مباني و ملاعب و معالم أثرية متصلة ببعضها البعض ، أجزم العلماء أن المبنى بني تحت سطح البحر و لم يغرق .

 

هرم سيستيوس ـ إيطاليا

هرم سيستيوس 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هو هرم مغطى برخام كرارا ، بني بعد غزو الامبراطور أغوستوس لمصر قبل الميلاد ، ليكون مقبرة القاضي جايوس سيستيوس ،  يبلغ إرتفاعه 36 متراً ، وتم ترميمه حديثا .