أبدأ البحث

براغ .. المدينة الذهبية

 براغ .. المدينة الذهبية
 براغ ..المدينة الذهبية
 
 

باريس و فيينا و برلين من أجمل مدن أوروبا لكن تأكد إن مدينة براغ تفوقهم جمالاً و روعة ،فهي المدينة الخامسة الأكثر زيارة بعد لندن وباريس و اسطنبول و روما ،حيث مازالت تحتفظ بتاريخها حيث ستشعر أثناء تجولك بأنك في متحف تاريخي مفتوح مندمجاً مع الحياة المعاصرة والتكنولوجيا الحديثة ، فزيارتها تجربة تفوق الخيال . 

نبذة تاريخية
 
 
اكتشف الأثريون بأن هذه الأرض كانت مأهولة بالبشر منذ العصر الحجري ، وفي بداية الحركة التجارية كانت مدينة براغ الموقع الرئيسي بين جنوب أوروبا و شمالها ، فإحتلها القبائل الجرمانية و الكلتية حوالي عام 500 ق.م ، عرفت القبائل الكلتية من قبل الرومان بإسم البوي ومنها جائت إسم بوهيميا باللغة الاتينية وتعني أرض البوي (أي أرض القبائل الكلتية ) ، و إستقروا فترة كبيرة من الزمن حتى جاء السلافيون و سيطروا على براغ في القرن السادس الميلادي ، و أصبح هو الشعب المهيمن في المنطقة ، و بدأو بتاسيس مدينة براغ وانشاء المدينة الصغرى و القلعة و الكاتدرائية ، حتى حكم أول ملك بوهيمي ويدعى فراتيسلاف ، وتوالت ملوك بوهيميا على براغ حتى تولى الملك تشارلز الحكم و جعل مدينة براغ عاصمة المملكة البوهيمية و الإمبراطورية الرومانية المقدسة ، و أسس تشارلز المدينة الجديدة و أول جامعة في أوروبا وبناء جسر تشارلز و نهض بالعاصمة نهضة حقيقية حيث أصبحت براغ مركزاً للحياة الإجتماعية و الثقافية و الدينية أيضاً ، وصلت الثورة الصناعية في القرن ال19 ، و أصبحت براغ من المدن المتطورة في أوروبا و تم بناء برج يشبه برج إيفل ليكون بوابة المعرض العلمي فيها ، أما اثناء الحروب العالمية تعرضت المباني لأضرار ضئيلة ، ولهذا السبب مازالت تحتفظ المدينة بالمباني التاريخية و المنشآت الحديثة ، ثم حدث انقلاب شيوعي وأستولى الشيوعيون على السلطة وبدأت عقود القمع حتى انهيار الطغيان الشيوعي و في عام 1990 دخلت الديموقراطية التشيك من خلال أول انتخابات حرة بعد الحقبة الشيوعية ، وانتخب فاكلاف هافيل أول رئيس لجمهورية التشيك ، و أصبحت براغ عاصمة الجمهورية التشيكية .          
 
الموقع
 
تقع براغ في شمال وسط جمهورية التشيك على نهر فلتافا ، وسط أوروبا و على مقربة من فيينا و دريزدن .
 
 
المعالم السياحية

قلعة براغ
قلعة براغ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تقع القلعة على ضفة نهر فلتافا ، بنيت بأنماط مختلفة ويظهر جلياً في عمارتها ، ويوجد بداخلها كنيسة سانت فيتوس .
 
حائط لينون
حائط لينون
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أهم رموز الثورة التشيكية ، حيث قام المتظاهرون بالرسم على هذا الحائط للتعبير عن غضبهم من الحكومة في ذلك الوقت ، كان هذا في ثمانينات القرن الماضي ومازال التشيكيون حتى الأن يعبرون عن آرائهم على حائط لينون .
 
جسر تشارلز
جسر تشارلز
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
من أهم المعالم السياحية في براغ ، و يرتبط بحادثة تاريخية هامة في تاريخ التشيك ، يزدحم الجسر في موسم الصيف .
 
 
بترين هيل
بترين هيل
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التل الأشهر في براغ ، يقع في وسط المدينة و على قمته برج يشبه برج إيفل في فرنسا  الذي أصبح من أهم المزارات السياحية ، يصعد السائحون للإستمتاع بمشاهدة المدينة و الشعور بالرومانسية و الروعة وقت غروب الشمس .
 
الساعة الفلكية
الساعة الفلكية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
من أقدم ساعات في العالم حيث بنيت في عام 1410م ،و تتكون من ثلاث أجزاء  ، مطابقة للتقويم الحديث و بها نظام يمثل الشمس و القمر .
 
بالاديوم
 
بالاديوم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
من أهم المراكز التجارية في براغ ، ويضم أشهر المقاهي و المطاعم و دور الأزياء لأشهر الماركات العالمية .
 
 
المتحف الوطني
 
المتحف الوطني 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
يحوي الكثير من الآثار و المعادن  و التماثيل الذي تحكي تاريخ التشيك ، لذلك فهو من أكبر المتاحف في دولة التشيك والذي بني عام 1891م في العاصمة براغ .
 
أكوا بالاس
أكوا بالاس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مكان ترفيهي رائع به العديد من أحواض السباحة المتنوعة مابين الخاص بالاطفال حتى محبي المغامرات و الأمواج الإصطناعية ، و الكثير من الأنشطة المائية المثيرة .
 
كنيسة القديس نيكولاس
كنيسة القديس نيكولاس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
كانت الكنيسة الإبراشية الرئيسية للمدينة القديمة ، تحتوي على العديد من الرسومات الرائعة التي تصف حياة القديس نيكولاس .
 
متحف فرانز كافكا
متحف فرانس كافكا 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
متحف خاص للأديب فرانس كافكا ، يتم عرض أعماله و مخطوطاته و بعض الصورالفوتوغرافية وبه عروض بسيطة عن حياه هذا الكاتب المشهور .
 
مسرح الضوء الأسود
 
مسرح الضوء الأسود
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ليس مسرحاً إعتيادياً ، العروض مختلفة كلياً حيث تكون الستائر باللون الأسود ويرتدي أصحاب العروض الملابس  الخاصة وتتواجد الموسيقى مع هذه العروض المسرحية .
 
 
برج بودر
 
برج بودر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أحد أهم البوابات التي تؤدي للمدينة القديمة ، بنيت عام 1475م على الطراز القوطي ، و استخدمت في وقت من الأوقات في تخزين البارود و منها حصلت على إسمها .
 
 
المبنى الراقص
المبنى الراقص
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
صمم هذا المبنى المهندس المعماري فلادو ميلوني ، و سمي بهذا الإسم بسبب تصميمه الفريد حيث عند النظر إليه ترى وكأن المبنى رجل و إمرأة يرقصون . 
 
 
معلومات هامة قبل السفر
 
 
العملة الرسمية في دولة التشيك هي الكورونا ، و اللغة المتداولة هي التشيكية وهي من اللغات السلافية و البعض في براغ يتحدثون الألمانية كلغة ثانية .
 
دولة التشيك هي إحدى دول الإتحاد الأوروبي ، لذلك عليك إستخراج تأشيرة شنغن لتستطيع التجول في دول الإتحاد الأوروبي بحرية .
 
أسعارها معقولة مقارنة بأغلب مدن أوروبا ، فيمكنك الإستمتاع بتكلفة مناسبة .
 
المناغ في براغ يميل إلى البرودة ، وإذا نويت زيارتها في فصل الصيف فعليك حمل بعض الملابس الشتوية لأن الطقس يتقلب فجأة ، و يبلغ الموسم السياحي ذروته في فصلي الربيع و الصيف .
 
جميع الأماكن السياحية على مقربة من بعضها فيمكنك خلال أيام قليلة زيارتها كلها بدون تعب أو كثير من الجهد ، و تحتوي براغ على العديد من الشوارع و الأزقة التي لاتكتشف إلا عن طريق جولات السير على الأقدام ، ولأن جميع الشوارع مرصوفة بالحجارة فعليك إرتداء حذاء مريح لكي تستمتع بالجولة الإستكشافية .
 
 
و يمكنك معرفة مواعيد الصلاة من خلال هذا الرابط :