أبدأ البحث

أراغون..المملكة التاريخية

 أراغون..المملكة التاريخية
 أراغون..المملكة التاريخية

 

أراغون هي منطقة حكم ذاتي داخل إسبانيا, و تنقسم أراغون إلى ثلاث محافظات و هويسكا, و سرقسطة, و تيرويل, و وعاصمتها سرقسطة.

 

نبذة تاريخية عن مدينة أراغون

 

تأسست مدينة أراغون عام 1035 و كان الملك روميرو أول ملك لأراغون, و بعد وفاة أخوه غونزالو تم تنصيبه ملكاً ايضاً على كلاً من ريباجورزا و سوبرابي عام 1044, و منذ ذلك الحين بدأت المملكة في النمو و بدأت الغزوات على أراضي المغاربة المسلمين في الجنوب.

 

تم إحتلال هويسكا عام 1096 و سرقسطة عام 1118, و وفقاً لقانون مملكة أراغون يجب على الملك أن يقسم على الولاء للمملكة قبل أن يتولى الحكم, كما ينص القانون أيضاً على ضرورة وجود شخص يعمل بإسم العدالة على التأكد من طاعة الملك للقانون حيث كانت هناك مقولة شهيرة تقول (القانون يأتي قبل الملك).

 

في عام 1137 حدث إتحاد بين أراغون و برشلونة بزواج الملكة بيترولينا ملكة أراغون و ريموند برانجيه الرابع حاكم برشلونة و نتج عن هذا الزواج إبنهما الملك ألفونسو الثاني و الذي قام بضم كل الأراضي التي ورثها تحت إسم تاج أراغون,ثم تم إلغاء السلطة الفعلية لتاج أراغون بعد إتحاد قشتالة و أراغون نتيجة زواج الملك فيرديناند الثاني من أراغون و الملكة إيزابيل من قشتالة و لكن مع ذلك ظل إستخدام هذا الإسم حتى عام 1714, و قد عُرفت سلالة ملوك أراغون بأنهم حكام أراغون و برشلونة و قد حكموا أراغون, كاتلونيا, و جزر البليار, و فالنسيا, و صقلية, و نابولي, و سردينيا.

 

موقع مدينة أراغون

 

تقع مدينة أراغون شمال شرق إسبانيا بالقرب من نهر إيبرو.

 

هناك العديد من الأماكن الجميلة التي يمكن التمتع بزيارتها في أراغون مثل:

 

كاتدرائية نوسترا سينورا ديل بيلار

 

تقع الكاتدرائية على ضفاف نهر إيبرو و تم بناءها بين القرنين السابع عشر و الثامن عشر, و يمكن رؤية أروع منظر للكنيسة من الجهة المقابلة للنهر, و تعبر هذه الكنيسة هي أول كنيسة مكرسة للسيدة مريم العذراء, و هي واحدة من أهم كنائس في إسبانيا بعد سانتياغو دي كومبوستيلا منذ العصور الوسطى.

 

متحف فورو دي سيزار أوغوستو

متحف الساحة الرومانية يقدم لمحة عن حياة القيصر أوغوستوس, و هو مدينة رومانية قديمة من القرون الأول و الثاني كانت موجودة محل مدينة سرقسطة الحالية سُميت مدينة القيصر أوغوستوس, و كانت المدينة تضم مسرحاً, و حمامات عامة, و ساحة رائعة في وسط المدينة, و يقع المتحف في موقع الحفريات الأثرية تحت بلازا دي لاسيو, و يرجع تاريخ هذه الساحة إلى عهد الإمبراطور تيبريوس.

 

الكاتدرائية و متحف نسيج

تُعرف كاتدرائية سرقسطة بإسم كنيسة سانت سلفادور, و قد بُنيت هذه الكنيسة في القرن الثاني عشر في موقع المعبد الروماني في الساحة الرومانية, و كانت كنيسة قوطية ثم تحولت إلى مسجد كبير للمسلمين في عهد المغاربى قبل أن يتم تحويله إلى كنيسة مرة أخرى في القرن الثاني عشر, و تضم الكاتدرائية أيضاً متحف رائع للنسيج و تعتبر مجموعة المطرزات الموجودة في المتحف هي واحدة من أحسن المجموعات في العالم.

 

لونجا دي سرقسطة

يقع هذا المبنى الرائع في جراند بلازا ديل بيلار على الجانب الآخر من الكاتدرائية و يرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر, و لا لونجا هو السوق التاريخي لسرقسطة حيث كان يقوم التجار بالتداول و المعاملات التجارية الأخرى, صممه خوان دي سارينيا, و هو أفضل مثال للعمارة في عصر النهضة في أراغون, و يتميز المبنى بواجهة زخرفية مع صفوف من النوافذ المقوسة.

 

متحف بابلو سيرانو

هو متحف مخصص لأعمال الفنان بابلو سيرانو, و ترجع المجموعة الموجودة بالمتحف إلى الفترة التصويرية لبابلو و حتى المرحلة التعبيرية, يعرض المتحف 140 عمل من أعمال بابلو ما بين الرسومات و المنحوتات التي تعكس تطور إبداعه, كما يعرض المتحف أيضاً أعمال زوجة الفنان و هي خوانا فرانسيس, و مجموعة من الأعمال الفنية التصويرية المعاصرة, و مجموعة متنوعة من لوحات الفنان سانتياغو أجوناس.

 

كنيسة سانتا إنجراسيا

يرجع تاريخ هذه الكنيسة إلى القرن السادس عشر في عصر النهضة, و قد كانت ذات يوم جزءاً من دير هيرونيميت المكرس للقديسة إنجراسيا, و تُعد هذه الكنيسة هي جوهرة التاج للعمارة بأراغون في عصر النهضة, و قد بدأ بناء الكنيسة عام 1511 من قِبل جيل مورلانيس وأتم بناءها إبنه في عام 1517, و تم تجديدها في القرن الثامن عشر تشبه واجهة الكنيسة المذبح بسبب النقوش المتقنة و المنحوتات للقديسين.

 

متحف إبيرساجا كامون أزنار

يعرض هذا المتحف الرائع للفنون الجميلة مجموعة من الأعمال الفنية للفنان خوسيه كامون أزنار و هو فيلسوف و ناقد فني, و يعشق جمع التحف الفنية, و قد إشترى بنك الإدخار إبيرساجا القصر من جيرونيمو كوسيدا ليكون متحفاً لعرض مجموعته الرائعة, و يتكون المتحف من ثلاث طوابق مصممة حول فناء رائع, و يعتبر المتحف أحد أروع الأمثلة على العمارة المدنية في عصر النهضة بسرقسطة.

 

متحف سرقسطة

يمكن للزوار التعرف على ثقافة و فنون و تاريخ سرقسطة من خلال متحف سرقسطة, يقع في جناح معرض إكسبو العالمي 1908, و يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة و متنوعة تنقسم إلى قسمين هما علم الآثار والفنون الجميلة, تمثل المجموعة فترات تاريخية و فنية مختلفة بدءاً من عصور ماقبل التاريخ حتى عصر المغاربى, و الفترة القوطية و عصر النهضة, حتى القرن الواحد و العشرين.

 

متحف بابلو جارجالو

يوجد المتحف بقصر أرجيلو الذي يرجع إلى القرن السادس عشر, و يخصص هذا المتحف لأعمالبابلو جارجالو النحات المعاصر, يعرض المتحف أوائل أعماله من الرخام و الجص, و كذلك آخرها و التي نحتها من الحديد و المعادن الأخرى, و يستطيع الزوار رؤية مدى عبقرية و غبداع بابلو من خلال أعماله المتنوعة بين المنحوتات, و الرسومات, و النقوش, و كذلك يوجد بالمتحف معلومات عن سيرته الذاتيه.

 

من أشهر الفنادق بمدينة أراغون

 

فندق إيليونيون روماريدا يقع الفندق على مسافة دقائق من لا روماريدا و بالقرب من قصر الجعفرية, و يوجد بالفندق 90 غرفة سعر الغرفة 174 دولار.

 

 

فندق رينا بترولينا يقع الفندق بالقرب من جامعة زاراغوزا و منتزه بريمو دي ريفيرا, و يوجد بالفندق 185 غرفة سعر الغرفة 102 دولار.

 

 

فندق أبارت هوتل هابيتات سنتر لوس جيراسولز يقع الفندق على بعد خطوات من متحف بابلو غارغالو و بلازا دي إسبانيا, و يوجد بالفندق 67 غرفة سعر الغرفة 97 دولار.