أبدأ البحث

أحمد أباد... مانشستر الشرق

 أحمد أباد... مانشستر الشرق
 أحمد أباد... مانشستر الشرق

 

أحمد أباد هي العاصمة القضائية لولاية غوجارات الهندية ، والمناطق السياحية فيها مزيج رائع بين التراث القديم والحداثة والتجديد النابض بالحياة، كما أنها مدينة المنسوجات الهندية وموطن مفجر ثورة التحرير الهندية المهاتما غاندي، لذا فهي تستحق عن جدارة لقب مانشستر الشرق.

 

موقع أحمد أباد

تقع شمال غرب الهند في ولاية غوجارات على بعد 440 كم من مومباي.

 

نبذة تاريخية عن أحمد أباد

تأسست المدينة عام 1412 على يد السلطان أحمد شاه كعاصمة لمملكة غوجارات في ذلك الوقت ، وسقطت في يد الإكبراطور أكبر عام 1573 حتى قدوم البريطانيين عام 1818، وعاش فيها غاندي فترة طويلة من الزمن وكانت منبع أفكاره الأساسية ووسيلة نشرها ، وقد تأثرت بالاحتلال البريطاني بطريقته الإيجابية وأصبحت نسخة من مدينة مانشستر العريقة.

 

ومنذ القرن الـ19 أصبحت مركزا صناعيا وتجاريا وتعليميا وثقافيا هاما على مستوى الهند كلها.

 

المزارات السياحية في الهند

تتنوع المزارات السياحية في أحمد أباد بين المناطق التاريخية والمدن الترفيهية والأماكن العلمية وغيرها ومن أهم تلك المزارات:

 

متحف سابارماتي الأشرم

هو المكان الذي استقر فيه المهاتما غاندي، ونشر منه أفكاره التي أدت في النهاية لتحرير الهند، وهو من أهم المزارات السياحية هناك حيث يروي تاريخ الكفاح وطريق التخلص من الاحتلال، بالإضافة لمقتنيات الزعيم الهندي الكبير.

 

متحف السيارات العالمية

هو مكان رائع لعشاق السيارات، ويضم مجموعة رائعة من السيارات القديمة النادرة من جميع أنحاء العالم وليس الهند فقط مع رواية تاريخ كل سيارة وأشهر من امتلكها أو امتلك شبيهتها.

 

بحيرة كانكاريا

هي واحدة من أكبر البحيرات في أحمد أباد وتضم مجموعة كبيرة من الانشطة الترفيهية مثل السباحة والغوص والتحلق على الماء وركوب القوارب وغيرها، وهي مكان رائع للاسترخاء ومناسب لتجمع العائلة والأصدقاء، كما تتوافر لعبة القطار والمنطاد الساخن لرؤية البحيرة والمدينة من أعلى.

 

مدينة العلوم

وهي منطقة متسعة ومشروع طموح وعملاق من حكومة ولاية غاجارات لتشجيع حب العلم لدى الشباب من خلال وسائل ترفيهية وتجارب علمية عملية، وتمتد على مساحة 107 هكتار، ويتم إقامة معارض خيال علمي وعروض حية لشرح النظريات العلمية بطريقة بسيطة وواضحة، يحبب الأطفال والشباب في العلوم.

 

قلعة بهادرا

تم تسمية هذه القلعة على اسم المعبد الشهير الموجود بجوارها وهو معبد بهادراكالي، وتم تأسيسها عام 1411 وتضم الكثير من القصور الملكية والحدائق، ويوجد بها 10 بوابات محصنة كل باب له تصميم فريد من نوعه ويروي كل باب حكاية من حكايات الهند التاريخية.

 

بئر أدجالاج

هو بئر رائع مكون من 5 طوابق في قرية أجالا على بعد 18 كم شمال أحمد اباد وبنته الملكة روداباي ويعتبر واحدا من أرقى الهياكل المعمارية في ولاية غوجارات وكان بمثافة غرفة تبريد للمياه في أشهر الصيف الحارة وزاد القوافل التجارية التي تمر بجواره.

 

مسجد أحمد شاه

من أروع المساجد في الهند وله تصميم إسلامي فريد، بناه السلطان أحمد شاه عام 1414 وهو مكان روحي وديني هام للمسلمين، وتتوافر به غرفة رائعة مخصصة للنساء فقط.

 

معبد أكشادرام

هو واحد من أهم وأفضل وأكبر المعابد الهندية، ومبه الكثير من المنحوتات المعقدة والتماثيل البارزة ، وهو مبنى مهيب مكون من 6 آلاف طن من الحجر الرملي ، وهو مكان للاسترخاء الروحي والتمتع بالصفاء الذهني.

 

محمية الطيور

هي واحدة من أروع الحدائق الهندية وأكثرها جذبا للسياح في أحمد أباد ، ومقر رائع للطيور المهاجرة التي تأتي كل عام بعد انتهاء الرياح الموسمية، والمحمية عبارة عن بحيرة ضخمة والتي تعتبر مقر لملايين الانواع من الطيور التي تستقر في الهند في الشتاء والربيع.