أبدأ البحث

تشنغدو.. مدينة الفضة والحرير والكركديه

 تشنغدو.. مدينة الفضة والحرير والكركديه
 تشنغدو.. مدينة الفضة والحرير والكركديه

 

تعتبر تشنغدو واحدة من أبرز مناطق الصين في زراعة الأرز والقمح ولعبت دورا تاريخيا هاما في تاريخ البلاد منذ آلاف السنين ، وكانت تحت حكم سلالة هان من حوالي 316 سنة ق.م ، لتصبح الآن المركز السياسي والاقتصادي والثقافي لجنوب غرب الصين.

 

موقع تشنغدو

تقع في مقاطعة سيشوان جنوب غرب الصين.

 

نبذة تاريخية عن تشنغدو

تأسست المدينة من قبل الميلاد في عهد أسرة هان ومنذ القرن الثامن كانت من أهم مراكز التجارة والصناعة وخاصة طلاء الفضة والحرير .

 

ومنذ عهد اسرة مينغ تشانغ أصبحت أيضا موطن لأشجار الكركديه العملاقة التي تزين جوانب المدينة وأسوارها وشوارعها وأصبح تقليدا سنويا في المدينة غرس أشجار الكركديه واستمدت منه اسمها.

 

المزارات السياحية في تشنغدو

رغم كونها عملاقة في عالم الصناعة والتجارة إلا أنها تتمتع أيضا بالكثير من المناطق الترفيهية والمزارات التاريخية الرائعة ومنها:

 

قاعدة أبحاث وتربية الباندا العملاقة

هي قاعدة عملاقة أنشئت عام 1987 لدراسة الباندا العملاقة وتوفر فرصة رؤيتها عن قرب ومشاهدتها في بيئتها الطبيعية ، وبدأت بإنقاذ 6 فقط من الباندا ليصل عددهم الآن لأكثر من 80 من الباندا ، والقاعدة تتضمن متحف عن هذه الحيوانات وطريقة التعامل معها والمشكلات التي قد تعاني منها وتغطي مساحة 2000كم.

 

معبد ووهو

هو من أقدم المعابد في تشنغدو وكان في الأصل ضريح يعود إلى عام 302 م تم بناؤه لاحياء ذكرى تشو قه ليانغ وهو من أهم واشهر رجال الدلوة في عهد الامبراطور هان شو (0221-163) م وأعيد بناؤه عام 1672 ويضم قاعة مركزية كبيرة بها تماثيل من الطين المذهب للامبراطور وأكبر رجال الدولة ، فضلا عن عدد من الألواح الحجرية التي تروي تاريخ الصين في هذه الفترة الهامة.

 

دير مانجوشري

هو عبارة عن 5 معابد منفصلة بنيت من الخشب والحجر وتغطي مساحة 12 فدان، وقد بني عام 1691 على أنقاض دير سابق يعود تاريخه إلى عهد السلالات الجنوبية بين عامي 420-589 م ، ويضم أكثر من 100 تمثال لبوذا والقديسين في البوذية و10 تماثيل لآلهة الحديد ، كما يضم لوحات وأبيات شعر لكبار الفنانين الصينيين.

 

حديقة وانجيانجلو وبرج مشاهدة النهر

هو من أشهر الأماكن في تشنغدو حيث عاش الشاعر شيويه تاو وهو واحد من أعظم شعراء الصين في الفترة من 769-438 م ، وتضم الحديقة برج رائع يصل ارتفاعه إلى 30 متر ونافورة كبيرة تستخدم لانتاج الورق الأحمر الفريد بالإضافة لستان من الخيزران يضم 140 نوع مختلف من الخيزران، فهي رحلة بين الطبيعة والتاريخ والمناظر الطبيعية الرائعة.

 

ضريح يونغلينج

يطلق عليه اسم الضريح الأبي حيث تمت حمايته جيدا من هجمات الأعداء والعوامل الطبيعية ويضم رفات الامبراطور شو الذي كان واحدا من اعظم اباطرة الصين ويقع في الشمال الغربي من تشنغدو ويضم ض4 قنطرة للجمهور وتماثيل حجرية بالغة الضخامة وجداريات منحوتة من الحجر.

 

الحديقة الثقافية

تقع في الجزء الغربي من تشنغدو وتضم معبد رائع للديانة الطاوية يعود إلى عام 618 م وأعمدة حجرية ونقوش معقدة من التنانين وغيرها من رموز الثقافة الصينية، وهي واحدة من الوجهات الثقافية الرائدة في الصين وموطن للكثير من العروض الموسيقية والمسرحية.

 

دير التحف الثمينة

يقع في قرية صغيرة على بعد 18 كم شمال شرق تشنغدو ، وهو عبارة عن مجمع هائل يضم 20 مبنى بحالة رائعة و5 معابد 16 ساحة منتشرة على نحو 20 فدان ويسلط الضوء على الكثير من التحف الصغيرة الرائعة بما ذي ذلك لوحة حجرية تضم 1000 من النقوش الرائعة لبوذا و500 تمثال من الفخار يسلطوا الضوء على فترة تشينغ من 1644-1911.

 

مسجد هوانغ تشينج

هو أحد المواقع الإسلامية الأكثر أهمية في الصين ، ويقع في قلب المدينة القديم ويعود بناؤه للقرن الـ18 ، وهو من الطوب الأبيض والملون وتبرز فيه العمارة الصينية والاسلامية ويضم مكتبة رائعة تضم كتب دينية بالعربية والانجليزية والصينية.

 

ممر جيانمين

هو ممر رائع يمتد بين مناظر طبيعية خلابة ، ولا يمكن أن تكون هناك رحلة لتشنغدو دون المشي في هذا الممر الذي يبلغ طوله 300 متر ، وتحيط به حوالي 72 قمة بالإضافة للكثير من المواقع التاريخية والثقافية الهامة.

 

تمثال بوذا العملاق

هو تمثال ضخم من الحجر منحوت في الصخور المحيطة به وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1996 ، وطوله 71 متر ويمثل راهب بوذي مبتسم ، وبدأ العمل فيه من عام 703 ليتم الانتهاء منه عام 803 ، وهو أكبر تمثال لبوذا يمكن العثور عليه في أي مكان في العالم.

 

جبل أومي

يقع على بعد 160 كم جنوب غرب تشنغدو ويضم الكثير من المعابد البوذية وأكثر من 10 ألاف تمثال لبوذا ويصل ارتفع قمته إلى 3099 متر ويضم 200 ضريح للقديسين البوذيين ولا يزال قبلة للعديد من الحجاج البوذيين طوال العام.