أبدأ البحث

تشنغتشو.. مدينة الأسرار

 تشنغتشو.. مدينة الأسرار
 تشنغتشو.. مدينة الأسرار

 

تشنغتشو واحدة من أقدم مدن صينية وواحدة من عواصم الصين القديمة ، وهي مدينة سياحية رائعة وبها أقدم المعابد الكونفشيوسية والبوذية بالإضافة للجبال والمناظر الطبيعية ، كما أنها تشهد انظطلاقة جدحديثة على مستوى المباني والخدمات يجعل منها انطلاقة رائعة من الحاضر للماضي والمستقبل.

 

موقع مدينة تشنغتشو

هي عاصمة مقاطعة خان في وسط الصين وتبعد 760 كم جنوب بكين وعلى بعد 4800 كم شرق شيان.

 

نبذة تاريخية عن تشنغتشو

كانت تشنغتشو أول عاصمة لأسرة شانغ (01600-1027 ق.م) وهي السلالة الملكية الثانية التي ظهرت في الصين، ولا تزال الكثير من أسرار هذه السلالة مخبأ في المدينة ينتظر من يكشف عنه.

 

وقد أظهرت الاكتشافات الأثرية التي تمت في خمسينات القرن العشريرن عن وجود حفريات من العصر الحجري تؤكد على ازدهار الحضارة في المنطقة منذ 1500 سنة على الأقل.

 

وقد تم اطلاق اسم تشنغتشو أول مرة على المنطقة في عهد اسرة سوي عام 581 م وتحركت في طريق العصرية والمدنية خلال عهج اسرة تانغ وتم بناء السكك الحديدية بها وأنشئت صوامع ضخمة لتزويد الجنود بحاجاتهم للطعان ، كما تم حفر قناة بيان لربط النهر الأصفر بشمال غرب البلاد.

 

ومع قيام الشيوعية تحولت المدينة من الزراعة إلى الصناعة والتجارة لتصبح أهم وأضخم المراكز التجارية الصناعية في وسط الصين.

 

المزارات السياحية في تشنغتشو

كأي مدينة صينية لها تاريخ عريق تزخر تشنغتشو بالكثير من المزارات وأهمها:

 

جبل سونج

جبل سونج

هو واحد من خمسة جبال مقدسة لأتبااع الديانة الطاوية ويتكون من 72 قمة جبلية ترتفع عن مستوى سطح البحر بمقدام 15000 متر ، وبه أكبر مجمع للمعابد البوذية في الصين، وفي السنوات الأخيرة شهدت المنطقة طفرة سياحية رائعة لراغبي الترفيه وتسلق الجبال وهواة المغامرات .

 

معبد شاولين

معبد شاولين

يقع في منطقة جبل سونغ وقد تاسس في القرن الخامس الميلادي وتأتي شهرته من طول ارتباطه بالفنون الصينية للدفاع عن النس وخاصة الكونغ فو ، وقد ادرج المعبد في قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2010.

 

متحف خنان

متحف خنان

هو متحف للتاريخ والفن الحديث، وتم افتتاحه 1 مايو 1998 ويحتل مساحة تبلغ 100 ألف متر مربع ويضم أكثر من 130 الف قطعة اثرية ثقافية على مر العصور بالإضافة لمجموعة رائعة من آثار التاريخ البشري ، كما أنه موطن أهم اكتشافات التاريخ الطبيعي بما في ذلك عظام الديناصور.

 

وادي النهر الأصفر

وادي النهر الأصفر

هي منطقة تبعد 30 كم عن شمال غرب تشنغتشو وتقع على نهر الأصفر وتتمتع بالكثير من المناظر الخلابة ، ومنها يمكن رؤية الاندفاع الهائل للنهر ومنه يمكن رؤية الكثير من الاماكن الرائعة منها المدينة القديمة وتمثال الامبراطور الأصفر وغيرها من آثار رائعة في المنطقة.

 

قبور أسرة سونغ

قبور أسرة سونغ

هو واحد من أهم المناطق الأثرية في المقاطعة ويعتبر متحف مفتوح في الهواء الطلق حيث يضم جثامين أباطرة أسرة سونغ (960-1127) بجوار جثامين الأميرات والوزراء والزوجات وتروي المقابر تاريخ الصين في تلك الفترة .

 

برج إرشي التذكاري

برج إرشي التذكاري

يقع في ساحة إرشي في تشنغتشو وتم بناؤه عام 10971 وهو نصب تذكاري لضحايا الإضراب الذي وقع في 7 فبراير 1923، ومكون من 14 طابقا وطوله 63 متر ، كما يطلق عليه برج التوأم لأنه مكون من جزئين متصلين ، وبالصعود إليه يتمتع الزائر برؤية رائعة للمدينة من أعلى.

 

معبد فا وانغ

معبد فا وانغ

هو معبد بوذي صيني ، ويقع في الجزء السفلي من جبل سونغ ، وأبرز شيء فيه هو برجه الضخم الذي يصل ارتفاعه إلى 40 متر ومصنوع من الحجر ، ويصل سمك الجدران إلى 2 متر، وهو مزار سياحي وتاريخي ويضم تماثيل من اليشم لبوذا وبني عام 1409 خلال عهد أسرة مينغ.

 

معبد مدينة الله

معبد مدينة الله

يقع على الجانب الشمالي من تشنغتشو وهو من أكبر المعابد واكثرها اتكتمالا في مقاطعة خان، وقد بني لأول مرة في عهد اسرة مينغ ليكون معبد للإله داويست المسئول عن حماية المدينة وقد تعرض للتدمير أكثر من مرة بسبب الكوارث الطبيعية وقد أعيد بناؤه أكثر من مرة وهو الآ يستخدم لعرض الفنون الشعبية والحرف اليدوية ويضم الكثير من اتماثيل والأعمال الفنية الرائعة.