أبدأ البحث

ليفربول.. العاصمة العالمية لموسيقى البوب

 ليفربول.. العاصمة العالمية لموسيقى البوب
 ليفربول.. العاصمة العالمية لموسيقى البوب

 

ليفربول هي مدينة في ميرسيسايد بإنجلترا و هي بلدة منذ عام 1207 و أصبحت مدينة منذ عام 1808, و تم تسجيل ليفربول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كعاصمة عالمية لموسيقى البوب و ذلك لأنها مقر فرقة البيتلز ذات الشعبية العالمية.

 

نبذة تاريخية عن مدينة ليفربول

 

أعلن الملك جون عام 1207 عن تأسيس بلدة ليفربول, و لكن بحلول منتصف القرن السادس عشر كان لا يزال تعداد السكان حوالي 500 فقط, و يقال أن خطة الشوارع الأصلية لليفربول قد تم تصميمها من قِبل الملك جون تقريباً في نفس الوقت الذي تم فيه منح المدينة الميثاق الملكي الذي تم إعلانها فيه بلدة, و كان قد تم تصميم سبعة شوارع على شكل حرف إتش, و في القرن السابع عشر كان هناك بطء في التقدم في النمو التجاري و السكاني, و تم شن معارك على المدينة خلال الحرب الأهلية الإنجليزية, بما في ذلك الحصار الذي دام ثمانية عشر يوماً في 1644, و في عام 1699 ققدمت ليفربول للرعية من خلال قانون أصدره البرلمان و في نفس العام إنطلقت سفينة لتجارة الرقيق منها إلى أفريقيا, و بدأت المدينة في النمو الإزدهار بعد أن تفوقت التجارة مع الهند الغربية و أيرلندا و أوروبا, و ساعدت أرباح تجارةالرقيق على إزدهار المدينة و تطورها بشكل سريع.

 

و في أوائل القرن التاسع عشر لعبت ليفربول دوراً رئيسياً في صناعة الإبحار في القطب الجنوبي, و مع بدايات هذا القرن نشطت حركة التجارة التي تعبر المدينة بشكل كبير و تم تشييد عدة مباني رئيسية والتي تعكس هذه الثروة, و في عام 1830 أصبحت ليفربول و مانشستر أولى المدن التي يكون بها سكك حديدية تربط المدن ببعضها, و إستمرت نسبة السكان في النمو خاصة خلال فترة أربيعنيات القرن الثامن عشر نتيجة تزايد هجرة الأيرلنديين الذين يتوافدون بمئات الآلاف على المدينة هرباً من المجاعة الكبرى التي ضربت أيرلندا في تلك الفترة, و قبيل عام 1851 كان ما يقرب من 25% من سكان المدينة من أصول أيرلندية.

 

موقع مدينة ليفربول

 

تقع مدينة ليفربول في جنوب غرب المقاطعة التاريخية لانكشايرفي شمال غرب إنجلترا, و على الجانب الشرقي من مصب نهر ميرسي.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة ليفربول مثل:

 

مبنى الكبد الملكي

مبنى الكبد الملكي

يقع مبنى الكبد الملكي جنباً إلى جنب مع مبنى كونارد و ميناء ليفربول و واحد من نعم ليفربول الثلاث و التي تبطن الواجهة البحرية للمدينة, بل هو أيضاً جزء من قائمة اليونسكو للتراث العالمي في المدن البحرية التجارية, و تم إفتتاحه عام 1911 و كان الهدف من بناءه أن يكون ضمن المجموعة الملكية للكبد التي أنشئت عام 1850, و هو أحد أوائل المباني التي تم بناؤها بإستخدام الخرسان المسلح.

 

 مباني ألبرت دووك

مباني ألبرت دووك

هو أول مبنى يتم بناءه بإستخدام الطوب الأحمر و الحديد و يتكون من خمسة طوابق, و هو يحيط بحوض الميناء حيث كان يتم تفريغ القطن و السكر و التبغ في الماضي, و توجد هذه المباني الفيكتورية الهائلة حول الممشى الأركادي, و يوجد بهذه المستودعات المزينة بشكل رائع شقق فاخرة و محلات تجارية راقية و مكاتب و مطاعم و مقاهي و متاحف.

 

معرض ووكر للفنون

معرض ووكر للفنون

يضم معرض ووكر للفنون أكبر المجموعات الفنية في إنجلترا خارج لندن, و هو جزء من مجموعة المتحف الوطني بليفربول, و يتم الترويج له بإعتباره المتحف الوطني في الشمال لأنه ليش معرض محلي أو إقليمي بل هو جزء من متاحف و صالات العرض الوطنية التي تُدار مباشرة من أموال الحكومة المركزية, و تم تصميمها من قِبل المهندسين المعماريين المحليين كورنيليوس شيرلوك ز سمو فالي.

 

متحف ميرسيسايد البحري

متحف ميرسيسايد البحري

متحف ميرسيسايد البحري هو متحف يقع في مدينة ليفربول و هو جزء من المتحف الوطني بليفربول و نقطة المرساة للمسار الثقافي الصناعي الأوروبي, و تم إفتتاحه عام 1980 و توسع عام 1986 و المتحف يحتل كتلة مستودع دي في ألبرت دووك جنباً إلى جنب مع منزل بيرماستر, و هو بمثابة مكان فحياء تراث الملاحة البحرية في المدينة, و تعكس مجموعات المتحف الأهمية الدولية لليفربول كبوابة للعالم.

 

قاعة سانت جورج

قاعة سانت جورج

تقع قاعة سانت جورج على شارع لايم في وسط ليفربول مقابل محطة حديد سارع لايم, إنه مبنى على الطراز الكلاسيكي الجديد الذي يحتوي على قاعات الحفلات الموسيقية و المحاكم, و هي ضمن قائمة التراث الوطني لإنجلترا, و على الجانب الشرقي من القاعة تقع هضبة سانت جورج بينه و بين السكة الحديد, و على الجانب الغربي حدائق سانت جون, و القاعة تقع أيضاً ضمن مجال حفظ شارع وليام براون.

 

مسرح الإمبراطورية

مسرح الإمبراطورية

مسرح الإمبراطورية في ليفربول و هو مسرح يقع على ناصية شارع لايم و طريق لندن في ليفربول, المسرح هو ثاني مسرح يتم بناءه على الموقع و أفتتح في عام 1925, و يمتلك المسرح أكبر قاعة من مستويين في بريطانيا و تتسع ل 2348 شخص, و قد إستضاف المسرح عدة انواع من الترفيه بما في ذلك مجموعة عروض موسيقية و أوبرا و حفلات موسيقية و مسرحيات, و ظهر فريق البيتلز على مسرحه.

 

قاعة الأوركسترا

قاعة الأوركسترا

قاعة الأوركسترا في ليفربول هي قاعة للحفلات الموسيقية في شارع هووب, و هذه القاعة هي مقر الأوركسترا الملكية وتم تسجيلها في قائمة التراث الوطني لإنجلترا, و لكن القاعة الحالية هي ليست القاعة الأصلية التي بُنيت على الموقع الحالي, تم تدمير القاعة السابقة نتيجة حريق عام 1933 و أفتتحت القاعة الحالية في عام 1939, و كانت جمعية أوركسترا ليفربول تأسست عام 1840.

 

برج راديو المدينة

برج راديو المدينة

يُعرف برج راديو المدينة أيضاً بإسم منارة سانت جون, هو برج الإذاعة و المراقبة في ليفربول الذي بُني في عام 1969 و إفتتحته الملكة إليزابيث الثانية, و قد صممت من قِبل شركة جيمس روبرتس في برمنغهام, و يصل إرتفاعه إلى 138 متر و يُعد ثاني أطول مبنى قائم حتى الآن في ليفربول و يحتل المركز ال ثاني و الثلاثون في قائمة أطول المباني في المملكة المتحدة.

 

غرف بلوكوت

غرف بلوكوت

بُنيت غرف بلوكوت في مدرسة لين بنيت في عامي 1716 ــ 1717 كمدرسة خيرية وهي أقدم مبنى قائم حتى الآن في وسط ليفربول, و بعد تحرك مدرسة ليفربول بلوكوت لموقع آخر في عام 1906, و تم تأجير المبنى منذ عام 1907 و ما بعده لجمعية أستوديوهات ساندون, المنظمة التي تلتها سيطرت عليها كأقدم مركز للفنون في بريطانيا العظمى و التي تسمى الآن بلوكوت.

 

بيت سودلي

بيت سودلي

بيت سودلي هو معرض الفن الذي يحتوي على مجموعة من جورج هولت في الإعداد الأصلي الخاص به, و يشمل المعرض أعمال توماس غينسبورو, و جوشوا رينولدز, و إدوين لاندسير, و جون إيفرت ميليه, و جاي إم دبليو تيرنر, و قد بُني المنزل في أوائل القرن التاسع عشر على يد العمدة نيكولاس روبنسون و أصبح سودلي بيت جورج هولت في عام 1883 و هو مالك سفينة فيكتوريا و تاجر.

 

من أشهر الفنادق بمدينة ليفربول

 

هوتل انفيلد يقع الفندق بالقرب من إستاد أنفليد روود و متحف و مركز إل إف سي السياحي, و يوجد بالفندق 8 غرف سعر الغرفة 1245 دولار.

 

 

إبيك أبارت هوتل ــ شارع سيل يقع الفندق على بُعد خطوات من ميدان كونسيرت و على بُعد دقائق من ليفربول ون, و يوجد بالفندق 14 غرفة سعر الغرفة 648 دولار.

 

 

هيلتون ليفربول يقع الفندق على بُعد مسافة سير قليلة من ليفربول ون و مسرح نبتون, و يوجد بالفندق 215 غرفة سعر الغرفة 572 دولار.