أبدأ البحث

الأسكندرية.. عروس البحر المتوسط

 الأسكندرية.. عروس البحر المتوسط
 الأسكندرية.. عروس البحر المتوسط

 

مدينة الأسكندرية هي ثاني أكبر مدينة و مركز إقتصادي كبير في مصر, و تعتبر أكبر مدينة على ساحل البحر المتوسط مباشرة, و هي أيضاً أكبر ميناء بحري في مصر.

 

نبذة تاريخية عن مدينة الأسكندرية

 

تأسست مدينة الأسكندرية في عانم 331 قبل الميلاد و سُميت بالأسكندرية نسبة له, و كان رئيس المهندسين القائمين على المشروع هو دينوقراطيس, و كان قصد الإسكندر من بنائها لتحل محل ناوكراتيس كمركز الهلنستية في مصر و تكون صلة الوصل بين اليونان و وادي النيل الغني, و كانت الأسكندرية مركزاً فكرياً و ثقافياً هاماً في العالم القديم لبعض الوقت, و جذبت المدينة و متحفها العديد من أعظم العلماء بما في ذلك اليهود و السوريين و اليونانيين, ثم تعرضت المدينة في وقت لاحق للنهب مما أفقدها أهميتها.

 

كان يوجد العديد من الجزر إلى شرق الأسكندرية مباشرة و هو ما يُعرف الآن بخليج أبو قير, و في وقت مبكر من القرن السابع قبل الميلادي كانت توجد مدن موانئ هامة مثل كانوب و هرقليون, و تم إكتشاف مدينة هرقليون مؤخراً غارقة تحت الماء, و كانت مدينة راكوتيس موجودة بالفعل على الشاطئ آنذاك, و بعد بضعة أشهر من تأسيس المدينة غادر الإسكندر مصر و لم يتمكن من العودة إلى مدينته مرة أخرى, و بعد رحيل الإسكندر واصل كليومينس الوالي الذي قام بتعينه بالتوسع و زيادة مساحة المدينة, و بعد عدة صراعات مع خلفاء الإسكندر نجح جنراله بطليموس في إعادة جسد الإسكندر إلى المدينة مرة أخرى, و لكنها فقدت بعد أن فصلت عن موقع الدفن.

 

موقع مدينة الأسكندرية

 

تمتد المدينة على حوالي 32 كيلومتر على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط في مركز الجزء الشمالي من مصر.

 

هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في مدينة الأسكندرية مثل:

 

مكتبة الأسكندرية

مكتبة الأسكندرية

مكتبة الإسكندرية هي مكتبة و مركز ثقافي كبير بالإسكندرية, و هي إحياء لمكتبة الإسكندرية التي فُقدت في العصور القديمة, و تُعد أحد أبرز معالم الأسكندرية, و تعود فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة إلى عام 1974 عندما تم تشكيل لجنة من قِبل جامعة الإسكندرية لإختيار قطعة أرض لبناء المكتبة الجديدة بين الحرم الجامعي و الواجهة البحرية و تكون على مقربة من المكتبة القديمة.

 

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي هي قلعة دفاعية ترجع للقرن الخامس عشر في الأسكندرية و تأسست تحديداً في عان 1477 على يد السلطان الأشرف سيف الدين قايت باي, و تعتبر قلعة قايتباي بالإسكندرية واحدة من المعاقل الدفاعية الأكثر الأهمية ليس على مستوى مصر فقط و لكن أيضاً على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط, كما كانت جزءاً هاماً من نظام التحصين في الأسكندرية في القرن الخامس عشر.

 

منارة الأسكندرية

منارة الأسكندرية

منارة الأسكندرية و التي تسمى أيضاً فاروس الأسكندرية, و هي منارة بناها المملكة البطلمية بين عامي 280 و 247 قبل الميلاد و كان إرتفاعها آنذاك 120 متر و 137 متر, و هي أحد عجائب الدنيا السبع القديمة, و قد كانت واحدة من أطول ثالث هيكل صنعه الإنسان في العالم لقرون عديدة بعد ضريح موسولوس و الهرم الأكبر في الجيزة, و كان قد تضرر بشدة من الزلازل بين عام 956 و عام 1323.

 

متحف الأسكندرية القومي

متحف الأسكندرية القومي

تم إفتتاح متحف الأسكندرية القومي في يوم 31 ديسمبر 2003, و هو يقع في قصر على الطراز الإيطالي بشارع طريق الحرية و الذي كان سابقاً يُعرف بإسم شارع فؤاد, و كان المبنى في الماضي مقراً لقنصلية الولايات المتحدة الأميركية, و يحتوي المتحف على حوالي 1800 قطعة أثرية تروي تاريخ مدينة الأسكندرية و مصر, و تم تجميع معظم هذه القطع من المتاحف المصرية الأخرى.

 

كورنيش الأسكندرية

كورنيش الأسكندرية

كورنيش الأسكندرية هو متنزه على الواجهة البحرية بالأسكندرية و يمتد على طول الميناء الشرقي, و هو من أهم و أشهر معالم الأسكندرية, و هو واحد من الممرات الرئيسية لحركة المرور في الأسكندرية, و المهندس المعماري الإيطالي المصري بيترو أفوسكاني هو من قام بتصميمه في عام 1870, و يبدأمن ناحية الغرب من قلعة قايتباي و يمتد حوالي عشرة أميال و ينتهي بقصر المنتزه.

 

جامع مرسي أبو العباس

جامع مرسي أبو العباس

جامع مرسي أبو العباس هو المسجد الشهير بالأسكندرية و هو من أكثر معالم الأسكندرية شهرة, و هو مبني منذ القرن الثالث عشر للشيخ الصوفي مرسي أبو العباس و يحتوي أيضاً على قبره, و هو يقع في حي الأنفوشي بالقرب من قلعة قايتباي بالأسكندرية, و أعيد تصميم المسجد و بُني النموذج القائم اليوم من قِبل يوجينيو فالزانيا و ماريو روسي في السنوات 1929 و 1945.

 

قصر المنتزه

قصر المنتزه

قصر المنتزه هو قصر و حدائق واسعة في المنتزه بالأسكندرية, و بُني القصر على هضبة منخفضة شرق وسط الأسكندرية المطلة على شاطئ البحر المتوسط, و كان أساس قصر المنتزه في الأصل يضم قصر السلاملك الذي بُني في عام 1892 من قِبل الخديوي عباس الثاني, و كان آخر حكام أسرة محمد علي الذي يُلقب بخديوي مصر و السودان.

 

متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية هو متحف للفن و التاريخ في حي زيزينيا بالأسكندرية, و يقع في القصر السابق للأميرة فاطمة الزهراء, و قاعاته تحتوي على مجموعة لا تقدر بثمن من مجوهرات و حلي يخص سلالة محمد علي, و يتم عرض لوحات ترجع للقرن التاسع عشر و التماثيل و الفنون الزخرفية أيضاً في الغرف و الرهات, و أفتتح المتحف لأول مرة في يوم 24 أكتوبر 1986.

 

عمود بومبي

عمود بومبي

عمود بومبي هو عمود النصر الروماني في الأسكندرية و هو الأكبر من نوعه شيد خارج عواصم الأمبراطورية روما و القسطنطينية, و هو العمود الوحيد المعروف و الباقي من مصر الرومانية, و هو واحد من أكبر كتل القديمة و أحد أكبر الأعمدة المتراصة التي أقيمت من أي وقت مضى, يصل إرتفاع العمود إلى حوالي 20.46 متر و يبلغ قطره 2.71 متر عند قاعدته.

 

أشهر الفنادق في مدينة الأسكندرية

 

فندق فور سيزونز سان إستيفانو يقع الفندق بالقرب من كوبري ستانلي و مكتبة الأسكندرية, و يوجد بالفندق 118 غرفة سعر الغرفة 280 دولار.

 

 

شقق ألكسندر ذا جريت الفندقية يقع الفندق بالقرب من شاطئ المنتزه و متحف الجوهرة الملكي و كوبري ستانلي, و يوجد بالفندق 10 غرف سعر الغرفة 244 دولار.

 

 

فندق راديسون بلو الأسكندرية يقع الفندق بالقرب من ملعب جولف و إستاد برج العرب, و يوجد بالفندق 262 غرفة سعر الغرفة 140 دولار.