أبدأ البحث

أثينا الساحرة.. مهد الحضارة الغربية

 أثينا الساحرة.. مهد الحضارة الغربية
 أثينا.. مهد الحضارة الغربية

 

أثينا مدينة مترامية الأطراف.. راسخة بين تلال تاريخية وتحيط بها الجبال الرائعة، وهي مأهولة بالسكان منذ أكثر من 3 آلاف سنة، وتعرف بأنها مهد الحضارة الغربية والديموقراطية الحديثة، وهي تقدم مزيج رائع من السمات التاريخية والمعالم الحديثة المعاصرة.

 

موقع مدينة أثينا

أثينا هي عاصمة اليونان وواحدة من أهم المدن في جنوب شرق أوربا وميناء بحري وتجاري مهم في البحر الأبيض المتوسط.

 

نبذة تاريخية عن أثينا

الحديث عن تاريخ أثينا لا يمكن أن توفيه حقه الكثير من الكتب ، فهي واحدة من أقدم مدن العالم مع تاريخها الذي يصل إلى 3400 سنة ، ويمتد تاريخ الوجود البشري بها إلى القرن السابع قبل الميلاد ، كما كانت مركز للعلوم والفنون والثقافة والفلسفة على يد أفلاطون وارسطو وتلاميذهم.

 

وفي عام 2015 كانت أثينا في المرتبة الـ29 كأغنى مدينة في العالم ، كما أن مياءها بيريوس يعتبر أكبر ميناء للركاب في أوربا.

 

وأثينا موطن لاثنين من مواقع التراث العالمي لليونسكو وهي الأكروبول ودير دافني الذي يعود عمره للعصور الوسطى، فهيا نبحر معا في بعض معالم أثينا.

 

المزارات السياحية في أثينا

تتنوع المزارات السياحية والتاريخية في أثينا ومنها:

 

1ـ الحديقة الوطنية

أثينا

هي واحة خضراء لرحلات بعد الظهر المشمسة، وهي تضم جزء خاص للقصر الملكي الذي أصبح الآن مقرا للبرلمان ، وهي مكان هادي وسلمي بعيد عن المدينة الصاخبة، وتضم الكثير من التماثيل والمنحوتات الرائعة بالإضافة لأنقاض صغيرة من العصور القديمة.

 

2- متحف الأكروبوليس الجديد

أثينا

هو محطة أساسية لأي جولة في أثينا، ويوجد بالقرب من قاعدة تلة تطل على مدينة أثينا بالكامل ، ويضم أكبر مجموعة من العمارة اليونانية والتماثيل القديمة بما في ذلك تمثال الإلهة أثينا ، وهو مكون من 5 طوابق تبرز 4 آلاف تحفة فنية مختلفة تعبر عن التاريخ اليوناني، وكان من المفترض الانتهاء منه قبل الدورة الأوليمبية في 2004 لكنه تأخر لبعد ذلك بقليل.

 

3- الليكابيتوس

أثينا

لأمسيات رومانسية وجلسة شاعرية في غروب الشمس يجب التوجه لجبل الليكابتيوس فهو مغامرة لا تصدق ، ويعتبر هو أعلى نقطة في أثينا ويسمح للزوار بمشاهدة حوض أتيكا وبحر إيجه ، ويمكن للزوار أيضا التمتع بركوب القطار الحديدي المعلق والتجول به في الشوشارع المحيطة.

 

4- المتحف الأثري الوطني

يضم المتحف مجموعة متنوعة من أعمال الفنانين المعاصرين بالإضافة لأعمال فنية يعود تاريرحها للعصر الحجري الحديث ، مع مجموعة مزهريات صغيرة يعود تاريخها للقرن السابع قبل الميلاد ويضم أكثر من 30 غرفة بعضها يضم أجمل الأثريات المصرية.

 

5- ساحة سينتجاما

أثينا

هي المكان الذي أطيح فيه بالمجلس العسكري عام 1974 وموطن أول برلمان إغريقي ويوجد بها الكثير من الفنادق التاريخية، وهي شاهدة على الكثير من الأحداث السياسية الساخنة في اليونان، وتوفر صورة مثالية للنزهات مع المناطق العشبية الكبيرة الممتدة فيها والتماثيل الرائعة التي تجعل المرء يشعر أنه في متحف في الهواء الطلق.

 

6- معبد زيوس الأوليمبي

أثينا

هو أكبر معبد في اليونان، وقد استغرق بناؤه ما يقرب من 7 قرون كاملة، فقد بدأ بناؤه عام 515 ق.م بأمر من بسيسيتراتوس ، ولكن توقف العمل به بعد أن أكاح به ابنه ليتم استئنافه عام 175 ق.م وتوقف مرة اخرى ليستأنف البناء عام 132 ق.م في عهد الامبراطور هارديان ليتم الانتهاء منه أخيرا ويكون بمثابة تذكير بالتاريخ اليوناني، وظل منه الآن 15 عامود ضخم من أصل 104 يصل ارتفاع كل منها إلى 17 متر.

 

7- معبد أرخثيون

هو هيكل رائع مصنوع من الرخام وهو واحد من القطع الأسطورية للعمارة اليونانية، وهو يقع في الأكروبوليس ويعود تاريخ انشاؤه إلى بين عامي 421 و405 ق.م وكان مخصص لأثينا وبولياس وبوسيدون وإريثيوس.

 

8- أجورا القديمة

أثينا

كانت منطقة أجورا قديما واحدة من أهم مراكز التسوق في أثينا حيث تتجمع كل أنواع السلع ويلتقي أصحاب السياسة والأعمال والفلاسفة وغيرها، وهي نقطة انطلاق الديموقراطية اليونانية التي انتشرت لبقية أوربا والعالم ، وتضم معبد هيفيستوس الذي أنشئ في القرن الخامس قبل الميلاد ويشبه  اسلوب البارثينون لكن أصغر حجما ، وهو من افضل الهياكل الدينية التي تم الحفاظ عليها في اليونان بسبب تحويله إلى كنيسة في القرن الـ7.

 

9- قرية بلاكا

أثينا

 هي وسيلة رائعة للتعرف على الثقافة اليونانية القديمة الأصيلة وتقع تحت الأكروبوليس وتمتد حتى ساحة سينتاجما، وهي منقة خاصة جدا تنتشر فيها المقاهي ومحلات الهدايا والممرات الحجرية وغيرها من معالم اليونان القديمة.

 

10- البارثينون

أثينا

يقع فوق الأكروبوليس على تلة تطل على أثينا، وقد تم بناؤه تكريما للالهة أثينا بارثينوس راعية أثينا لشكرها على جماية المدينة أثناء الحروب الفراسية، وهو أصل جميع أنواع الكنوز ويوجد به تمثال ضخم لأثينا مصنوع من العاج والذهب ويعود تاريخه إلى 447 ق.م.