أبدأ البحث

ساموس... مسقط رأس فيثاغورس

 ساموس... مسقط رأس فيثاغورس
 ساموس... مسقط رأس فيثاغورس

 

ساموس هي جزيرة يونانية لا يفصلها إلا مضيق ضيق عن تركيا ، وهي مسقط رأس فيثاغورث والفيلسوف أبيقور، وهي تتمتع بالكثير من المزارات السياحية والتاريخية والتفريهية بالإضافة لشواطئها الرائعة.

 

موقع جزيرة ساموس

تقع جزيرة ساموس في بحر إيجه الشرقي في اليونان.

 

نبذة تاريخية عن ساموس

هي جزيرة خضراء جبلية تقع على مقربة من تركيا لذا فإن الثقافة الإسلامية تركت طابعا مميزا عليها مع الثقافية اليونانية، ولا يفصلها عن تركيا إلا مضيق اتساعه 2.5 كم تقريبا.

 

وقد أصبحت حديثا وجهة سياحية جماعية، كما أنها موطن واحد من أقدس المعابد اليونانية وهو معبد هيرا ، وهو أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي، كما أنها موطن الكثير من الفلاسفة والرياضيين الذي أثروا الفكر البشري منذ قبل الميلاد حتى الآن وأشهرهم فيثاغورس.

 

المزارات السياحية في ساموس

تتمتع ساموس بالكثير من المزارات السياحية أهمها:

 

ميناء بيثاجوريون

ساموس

هو واحد من أهم مناطق الجزيرة والتي كانت تعتمد قديما على الصيد والزراعة وكان من أهم الموانئ التي تنتقل فيها تجارة الأسماك خاصة في القرن السادس قبل الميلاد، وقد كان اسمها تيجاني حتى عام 1955 عندما أعيد تسميته إلى فيثاغورث أو بيثاجوريون وفقا لليونانية تكريما لعالم الرياضيات الشهير الذي ولد في المنطقة.

 

2- دير باناجيا سبيليانا

ساموس

يقع على التلال وراء بلدة بيثاجوريون ، وهو دير أبيض غريب يقال أنه بجوار كهف مريم العذراء، وقد تم تشييد عام 1586 ، وهناك 95 سلمة تؤدي لأسفل كهف كبير وكنيسة صغيرة في نهايته والكثير من الرموز الدينية ، ويوفر رؤية رائعة للمدينة من أسفل التلة عبر البحر باتجاه الساحل التركي.

 

3- معبد هيرا

ساموس

هو واحد من أهم مناطق الجذب السياحي في الجزيرة حيث بنيت سلسلة من المعابد في هذا الموقع منذ القرن الثامن قبل الميلاد ، وبلغت ذروتها مع بناء هيكل ضخم يضم ما لا يقل عن 100 عامود بدأ بناؤه حول عام 570ق.م وقد دمر بعد هذا بـ30 سنة فقط على يد الفرس لكن تبقى الكثير من المذابح والمعابد الصغيرة فضلا عن كاتدرائية مسيحية بنيت في القرن الخامس الميلادي.

 

4- قناة يوبيلينوس

ساموس

تعتبر من عجائب الدنيا حيث أنها جسر ضيق تحت الأرض بنيت في القرن السادس قبل الميلاد وقد بدأ الحفر من الجانبين بدءا من بلدة بيثاجوريون إلى منتصف الطريق للبلدة المقابلة لها والتي بدأ فيها البناء في نفس الوقت ليلتقوا بمهارة في المنتصف قبل وجود اي خرائط أو نظم مسح طبوغرافي ومفاصلها تعمل بدرجة رائعة، ويصل طولها إلى كيلومتر وارتفاعها حوالي 1,75 متر.

 

5- ساموس القديمة

ساموس

هو شارع ضيق على الساحل الشمالي الشرقي للجزيرة ، وتأسس اعم 1832 ، وهو مازال كلاسيكي وأنيق يروي تاريخ الجزيرة في هذه الفترة ويمر به عبارات بشكل منتظم للتوصيل إلى ميناء أثينا.

 

6- متحف ساموس الأثري

ساموس

يعرض هذا المتحف الكثير من الكنوز اليونانية وخاصة تلك التي وجدت في معبد هيرا ، وخاصة التماثيل والأعمدة الضخمة المبنية من الرخام ويصل ارتفاعها إلى 4.8 متر والتي عثر عليها عام 1912، بالإضافة لمنحوتات من الفترة الهلنستية والنحت الروماني.

 

7- شاطئ ميكرو سيتاني

ساموس

هو شاطئ منعزل وهادئ ويعتبر من أجمل شواطئ الجزيرة ويمر خلال بساتين الزيتون واشجار الصنوبر وبه خليج جميل مع تكوينات صخرية رائعة وشمس مشرقة ومياء غاية في النقاء.