أبدأ البحث

ميتيورا.. مجمع الأديرة

 ميتيورا.. مجمع الأديرة
 ميتيورا.. مجمع الأديرة

 

ميتيورا هي واحدة من أجمل المدن اليونانية ويعني اسمها باللغة اليونانية "وسط السماء" أو المعلقة في الهواء ، وهي تضم أكبر وأهم مجمعات الأديرة الشرقية الأرثوذكسية في اليونان وتأتي في المرتبة الثانية بعد جبل آثوس، وقد تم وضعها في قائمة التراث العالمي لليونسكو بسبب تاريخها الأثري والديني العريق.

 

موقع ميتيورا

تقع على سهل تساليا في اليونان.

 

نبذة تاريخية عن ميتيورا

بدأ تاريخ ميتيورا منذ فترة تتراوح بين 5ىلأاف سنة إلى 50 ألف سنة، حيث سكنت الكهوف حولها وتضم اقدم الأمثلة المعروفة لهيكال من صنع الإنسان ووهو جدار من الحجر على مدخل كهف ثيوبيترا ويعود تاريخه إلى 23 ألف سنة.

 

وهي الآن من أهم المدن الدينية ومجمع رائع للأيرة والكنائس في اليونان، ولم يعرف بالتحديد التاريخ الدقيق لبناء الأديرة في ميتيورا بسبب الاضطهاد الديني والحروب الدينية، ولكن بين القرنين الـ11 والـ12 تشملت دولة هبانية بدائية في المنطقة المحيطة وامتد إلى ميتيورا بحلول نهاية القرن الـ12.

 

وفي القرن الـ14 تم بناء أكثر من 20 دير في عهد الدولة البيزنطية خاصة بعد هجوم الأتراك على سهل تساليا، واستمر بناء الأديرة في السهل على مدى القرون التالية وفي نفس الوقت الحفاظ على الاديرة القديمة ومعظها على ارتفاع كبير يصل إلى 300 متر فوق سطح البحر ولذا سميت المدينة فوق السماء.

 

أشهر المزارات السياحية في ميتيورا

تتمتع ميتيورا بالكثير من المزارات السياحية والدينية والترفيهية ومنها:

 

 1ـ دير ميتيورن العظيم

ميتيورا

هو أكبر الاديرة اليونانية وأكثرها زيارة ، وتأسس عام 1356 وتم توسعته في القرن الـ14 ويضم كنيسة لوسباف وهي كنيسة جدارية يتم الوصول لها بالكثير من السلالم ، كما تضم متحف يعرض الكثير من الرموز والكتب الدينية بالإضافة لإلقاء النور على دور الدير في النضال اليوناني ضد الأتراك.

 

2- دير فارلاام

ميتيورا

يطفو على قمة جرف يصل ارتفاعه إلى 373 متر ويتم الوصول إليه بتسلق 195 سلمة وهو ثاني أكبر دير بعد ميتيورون العظيم، وقد تأسس عام 1517 ، ويضم كنيسة بنيت في القرن الـ16 وهي كنيسة هادئة تضم الكثير من اللوحات الجدارية وغرفة طعام قديمة ومتحف صغير.

 

3- دير الثالوث المقدس

ميتيورا

يمكن زيارة دير الثالوث المقدس عن طريق تسلق 140 سلمة ، وهو الدير الذي ظهر في فيلم جيمس بوند For Your Eyes انتاج عام 1981، وقد تاسس الدير عام 1438 ، والكنيسة الرئيسية به بنيت عام 1798 ، وتتمتع بمناظر طبيعية رائعة على سهل تساليا.

 

4- دير سانت نيكولاس

ميتيورا

يقع على منحدر تل وتأسس عام 1368 ، وبداخله كنيسة صغيرة مزينة بلوحات جدارية رائعة بشكل لا يصدق رسمها الفنان كريتي عام 1527 وصورته الأكثر تميزا اللوحة المعروفة باسم آدم والحيوانات.

 

5- دير القديسة بربارة

ميتيورا

يطفو بجرأة على قمة رفيعة من الصخور ، وتروي الحكايات أنه كان مكان التجلي والالهام للقديسة بربارة، وبني عام 1288 وتم تجديده كدير عام 1545 ويسكنه راهبات يقمن برعاية الدير والحديقة حوله.

 

6- دير أيوس ستيفانوس

ميتيورا

يمكن الوصول إليه عبر جسر مشاه وليس عن طريق سلالم مثل معظم الأديرة الأخرى، ويتميز بجوه الرائع والمناظر الخلابة حوله ويقع بالقرب من دير الثالوث المقدس ، ويضم كنيسة رائعة مدينة بجداريات ذهبية مزخرفة.

 

7- منتجع كالامباكا

ميتيورا

هو المكان الأكثر ملائمة للإقامة عند زيارة أديرة ميتيورا، فهو يضم الكثير من الفنادق والمطاعم ومحلات التذكارات والهدايا ويقع على بعد 357 كم من اثينا.

 

8- كاستراكي

ميتيورا

هو مكان إقامة أيضا أكثر أصالة من كالامباكا ومبني داخل الجبال وسط النتوءات الصخرية الضمة وهو عامل جذب سياحي في حد ذاته، وبه بيوت ضيافة يمتد عمرها للقرن الـ19 ، ومنه يوجد ممشى يوصل للأديرة.