أبدأ البحث

أجمل 10 متاحف ومعارض للمجوهرات

 أجمل 10 متاحف ومعارض للمجوهرات
 أجمل 10 متاحف ومعارض للمجوهرات

 

إن متاحف ومعارض المجوهرات تكون عادة محل اهتمام كبير خاصة عند عرض مجوهرات ضخمة كانت تنتمي أو لا تزال تنتمي لشخصيات ملكية ، وبعض المعارض تضع قطع خام بجوار القطع المصقولة لتبرز الفرق بين لحظة اكتشافها ولحظة وضعها في تاج ملكي او في قلادة على رقبة امرأة، وهذه أجمل معارض ومتاحف المجوهرات حول العالم.

 

1ـ متحف فيكتوريا وألبرت في لندن

متحف فيكتوريا وألبرت في لندن

هو أكبر متحف في العالم لفنون الديكور والتصميم ويضم أكثر من 6 آلاف موضوع للعرض أشهرها هي مجموعات المجوهرات الأشهر في العالم، وتشمل مجوهرات من مصر القجيمة فضلا عن مجوهرات حديثة من تصميم صناع المجوهرات الأشهر في العالم، وأشهر القطع فيه سوار كان ينتمي لماري انطوانيت ، وفستان من الماس المرصع للملكة كاترين ، وقلادة من الزمرد قدمها نابليون لابنته، وغير هذا كثير من قطع أصلية وفريدة.

 

2- متحف جواهر التاج الإيراني

متحف جواهر التاج الإيراني

يقع داخل البنك المركزي الإيراني ، وهو أكبر مجموعة من المجوهرات  مملوكة للدولة في العالم ، وتنتمي هذه المجوهرات للنظام الملكي الإيراني منذ القرن الـ16 وانتقلت لملكية الدولة منذ عام 1937 ، وتشمل مجموعة هائلة من التيجان والعروش والسيوف والدروع المزينة بالمجوهرات ولوحات ثمينة بإطار من الأحجار الكريمة.

 

3- الكنز الامبراطوري

الكنز الامبراطوري

يقع في قصر هوفبورغ في فيينا بالنمسا ، ويشمل مجموعة واسعة من الكنوز جمعت على مدى قرون ، ويضم أكبر زمردة في العالم.

 

4- متحف مخزن أسلحة الكرملين

كرملين

 من العجيب أن يرد مخزن أسلحة في هذه القائمة، ولكن هنك في هذا المبنى الذي تأسس عام 1808 يوجد صندوق مصنوع من الماس يضم مجموعة كبيرة وفريدة من الأحجار الكريمة والمجوهرات وأشهرها تاج الامبراطور الروسي وعرض إيفان الرهيب وماسة ضخمة وغيرها كثير.

 

5- عالم كريستال سواروفسكي

عالم كريستال سواروفسكي

يقع في النمسا وهو واحد من مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في النمسا، وافتتح عام 1995 في الذكرى السنوية المئة لسواروفسكي شركة الكريستال العالمية الشهيرة، والمتحف يعتبر متنزه في نفس الوقت ويضم بللورات تخطف الأنفاس.

 

6- ورشة عمل إتش ستيرن

متحف مجوهرات

تقع في ريودي جانيرو بالبرازيل وهي أشهر شركات صناعة المجوهرات في البرازيل منذ عام 1949 ، ويتم عمل جولات سياحية في ورش العمل التي تنتج أجمل المجوهرات وتكون مصحوبة بمرشدين للتعرف على علوم المجوهرات والحرف اليدوية والتصميم.

 

7- متحف ريجاليا- السويد

متحف ريجاليا- السويد

يقع في ستوكهولم في السويد تحت القصر الملكي ويضم تيجان وصولجانات وأجرام سماوية مغطاة بأرقى المعادن وتعود إلى قرون مضت.

 

8- متحف الذهب- بوجوتا- كولومبيا

متحف الذهب- بوجوتا- كولومبيا

يكرس هذا المتحف طرق التعاممل بالذهب قبل ظهور الذهب الأبيض ، ويضم الكثير من المجوهرات والتحف الذهبية الرائعة ذات التاريخ الشهير.

 

9- متحف الماس- أمستردام- هولندا

متحف الماس- أمستردام- هولندا

تأسس عام 2007  ويضم مجموعة هائلة ورائعة من المشغولات الماسية والذهبية مع تاريخ استخراج اماس في كل قطعة وبه أيضا الكثير من المشغولات النادرة مثل رابمرانت الماسي وغيرها.

 

10- متحف الماس- فلسطين المحتلة

 متحف الماس- فلسطين المحتلة

أنشيء عام 1986 ويقع بالقرب من تل أبيب ويعرض الكثير من الأحجار النادرة ومعلومات تاريخية عن كل قطعة وتاريخ استخراج الماس وأساليب التعدين المختلفة وكيفية صناع الماس وغيرها.