أبدأ البحث

مانهايم.. مدينة الساحات

 مانهايم.. مدينة الساحات
 مانهايم.. مدينة الساحات

 

مانهايم هي ثالث أكبر مدينة في ولاية بادن فورتمبيرغ بعد شتوتجارت وكارلسروه, كما أنها من ضمن أكبر عشرين مدينة في ألمانيا, وكان تصميم شوارع وممرات المدينة على نمط الشبكة هو السبب في إطلاق إسم مدينة الساحات عليها.

 

نبذة تاريخية عن مدينة مانهايم

 

ذكرت المدينة لأول مرة في أحد أوراق المعاملات القانونية في عام 776 بإسم مانينهيم وتم تفسير الإسم بأنه منزل مانو وهو إختصار لإسم جرماني مثل هيرمان أو هارتمان وظلت مانهايم مجرد قرية في العصور الوسطى, وفي عام 1606 بدأ الناخب البلاطي فريدريك الرابع بناء قلعة فريدريشبرج ومركز المدينة مع شبكتها من طرق وشوارع, وفي 24 يناير 1607 قدم فريدريك مانهايم بصفتها مدينة, وقد تعرضت المدينة لأضرار كثيرة في حرب الثلاثين عامًا في عام 1622, وبعد إعادة بنائها تضررت مرة أخرى بشكل بالغ عام 1689 خلال حرب التسع سنوات مع الجيش الفرنسي, وبعد الإنتهاء من إعادة بناء المدينة مرة أخرى والذي بدأ في عام 1689 إنتقلت عاصمة الناخبين البلاطيين من هايدلبرغ إلى مانهايم في عام 1720, وفي هذا الوقت بدأ الناخب البلاطي كارل فيليب الثالث الناخب البلاطي ببناء قصر مانهايم والكنيسة اليسوعية وتم الإنتهاء من كلاهما في عام 1760, وخلال القرن الثامن عشر كانت مانهايم مقر "مدرسة مانهايم" لملحنين الموسيقى الكلاسيكية, ويقال أن حينها مانهايم كانت تمتلك أفضل فرقة أوركسترا في أوروبا بقيادة المايسترو كارلو جروا, ثم في عام 1778 تم نقل المحكمة الملكية  البلاطية من مانهايم, وبعد ذلك بعقدين من الزمن وفي عام 1802 تم إلغاء مانهايم من البلاطية ومنحها لدوقية بادن.

 

موقع مدينة مانهايم

 

تقع مدينة مانهايم في الجزء الجنوبي الغربي من ألمانيا عند إلتقاء نهر الراين ونيكار, وفي الركن الشمالي الغربي من بادن فورتمبيرغ.

 

هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في مدينة مانهايم مثل:

 

الكنيسة اليسوعية

الكنيسة اليسوعية

الكنيسة اليسوعية في مانهايم كانت قد بُنيت في في الفترة بين عامي 1733 و1756 بإسم كنيسة محكمة مانهايم للناخبين تشارلز الثالث فيليب وتشارلز ثيودور, وتم تصميمها على يد المهندس المعماري الإيطالي أليساندرو جالي دا بيبنا وإنتهى منها في عام 1760, ثم تم تكريسها للقديس إغناطيوس لويولا والقديس فرانسيس إكزافيير من قِبل الأمير الأسقف من أوغسبورغ جوزيف هيس دارمشتات.

 

لوسينبارك

لوسينبارك

لوسينبارك هي حديقة البلدية في مانهايم وتصل مساحتها إلى 41 هكتار ومن أهم معالم الجذب فيها هي القوارب ومجموعة متنوعة من المرافق المخصصة للأطفال, وهذه الحديقة بالإضافة إلى هيرزوجنريدبارك والتي تصل مساحتها إلى 33 هكتار على الجانب الآخر من نهر نيكار يتم إدارتهما من قِبل مؤسسات غير ربحية, وقد تم تأسيس هذه الحديقة بين عامي 1892 و 1903 وشكلت إرث الدكتور كارل وليام كازيمير فوكس.

 

قصر مانهايم

قصر مانهايم

قصر مانهايم هو قصر باروكي كبير في مانهايم وكان في الأصل المقر الرئيسي لأمير ناخب من ناخبي بالاتينات, والآن يستخدم من قِبل جامعة مانهايم, وعندما تأسست مدينة مانهايم كانت محمية من قِبل حصن يسمى فريدريشبرج كان على موقع القلعة الحالية, ويعود تاريخ القصر الحالي إلى  القرن الثامن عشر, وقد تكلف بناء القصر حوالي 2 مليون غيلدر مما أدى إلى تدهور الوضع المالي للبالاتينات.

 

متحف الدولة للتكنولوجيا

متحف الدولة للتكنولوجيا

متحف الدولة للتكنولوجيا هو متحف التكنولوجيا في مانهايم, ومعروضاته تغطي التصنيع في المناطق الجنوبية الغربية في البلاد, وقد صمم المتحف من قِبل المهندس المعماري إينجبورغ كوهلر من برلين وإستمر في التخطيط له وبنائه منذ عام 1982 وحتى عام 1990, وسيحظى الزوار أثناء التجول في المبنى بتجربة رحلة إلى بداية الثورة الصناعية في ولاية بادن فورتمبيرغ وحتى يومنا هذا.

 

ساحة إس إيه بي

ساحة إس إيه بي

ساحة إس إيه بي هي ساحة متعددة الأغراض في مانهايم وتستخدم في المقام الأول لرياضة الهوكي وكرة اليد وهي الساحة الرئيسية لنادي هوكي الجليد أدلر مانهايم ونادي كرة اليد راين نيكار لوين, وكان قد تم إفتتاح الساحة في عام 2005 ولديها القدرة على إستيعاب 15000 نسمة, كما تستضيف أكثر من مئة حفلة موسيقية وفاعليات خاصة بالكونغرس سنويًا, كما أنها واحدة من أكبر الساحات في ألمانيا وأعلاها من حيث التقنيات المتوفرة بها.

 

كونستهاله مانهايم

كونستهاله مانهايم

كونستهاله مانهايم هو متحف للفن الحديث والمعاصر والذي أنشئ في عام 1909 بالمدينة, وفي الأصل شيد هذا المبنى الذي صممه هيرمان بيلينج كهيكل مؤقت لخدمة معرض الفن الدولي لعام 1907 إحتفالاً بالذكرى الثلاثمائة لتأسيس المدينة, وكان من المفترض أصلاً هدمه بعد هذا المعرض ثم تحويل المبنى إلى معرض فني للبلدية والتي منذ ذلك الحين يقع بها المجموعات الفنية في المدينة وكذلك المعارض المؤقتة.

 

فرنميلدترم مانهايم

فرنميلدترم مانهايم

فرنميلدترم مانهايم هو برج الإتصالات السلكية واللاسلكية الخرساني ويصل إرتفاعه إلى 212.8 متر مع منصة مراقبة, وقد تم تصميمه من قِبل المهندسين المعماريين هينل وويشر أوند بارتنر بين عامي 1973 و1975, ويحتوي البرج على مرافق نقل خدمات راديو وإتصلات الميكروويف والخدمات الإذاعية شاملة لكل الإتجاهات, ويوجد به سطح زجاجي للمراقبة بالإضافة إلى مطعم دوار على إرتفاع 120 متر لمشاهدة أجمل مناظر مانهايم.

 

إستاد كارل بنز

إستاد كارل بنز

إستاد كارل بنز هو ملعب متعدد الأغراض في مانهايم ويتم إستخدامه حاليًا في الغالب لكرة القدم, ويعتبر هذا الملعب مقر نادي فالدهوف مانهايم, وفي عام 2008 إستضاف تي إس جي 1899 هوفنهايم في النصف الأول من موسم فوبول بوندسليجا, حتى إفتتح هوفنهايم ملعبه الجديد في يناير عام 2009, وتصل قدة إستيعاب هذا الملعب إلى 27000 شخص وكان قد تم بناؤه في عام 1994.

 

مسرح مانهايم القومي

مسرح مانهايم القومي

مسرح مانهايم القومي يعود تاريخه إلى عام 1957  وهو مششاركة بين المسرح والأوبرا مع مجموعة متنوعة من المساحات للأداء, ومن الجدير بالذكر أنه يعتبر أقدم مسرح محلي في ألمانيا, وقد تم الإحتفال بالذكرى السنوية 225  في يوم 7 أكتوبر 2004, وكانت فكرة بناء أول مسرح وطني وضعت بعد إقتراح من الناخب البلاطي كارل تيودور, وقد تم إفتتاح المسرح الأول في عام 1779.

 

أشهر فنادق مدينة مانهايم

 

فندق سيت يقع الفندق على بُعد دقائق من برج مانهايم المائي وفريدريتشسبلاتز وبالقرب من مركز مانهايم روزينجارتين للمؤتمرات, ويوجد بالفندق 39 غرفة سعر الغرفة 177 دولار.

 

 

ماريتيم هوتل مانهيم يقع الفندق على بُعد خطوات من برج مانهايم المائي ومسرح مانهايم الوطني ومركز روزينجارتين للمؤتمرات, ويوجد بالفندق 173 غرفة سعر الغرفة 131 دولار.

 

 

ليوناردو هوتل مانهايم سيتي سنتر يقع الفندق على بُعد خطوات من برج مانهايم المائي وقصر مانهايم ومركز روزينجارتين للمؤتمرات, ويوجد بالفندق 146 غرفة سعر الغرفة 107 دولار.