أبدأ البحث

بولونيا.. مدينة الأبراج

 بولونيا.. مدينة الأبراج
 بولونيا.. مدينة الأبراج

 

بولونيا هي أكبر مدينة في منطقة إميليا رومانيا في إيطاليا, ولها أهمية كبيرة كمركز ثقافي وفني من حيث المعالم وذلك بسبب خليط متنوع من المعالم الأثرية والأمثلة المعمارية من أبراج القرون الوسطى والمباني العتيقة والكنائس وتخطيط من المركز التاريخي.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بولونيا

 

بعد إهمال طويل عاد الإهتمام بمدينة بولونيا في القرن الخامس تحت حكم الأسقف بترونيوس, ووفقًا للأسطورة قام القديس بترونيوس ببناء كنيسة القديس ستيفانو, وبعد سقوط روما أصبحت بولونيا معقل الحدود لبطريرك رافينا في سهل بو, وكان يتم الدفاع عنها من قِبل خط أسوار والتي لم تستطع حماية معظم المدينة الرومانية المهدمة, وفي 728 تم الإستيلاء على المدينة من قِبل الملك يوتبراندو لومبارد, وأصبحت جزءًا من مملكة لومبارد, وشكل الغزاة الجرمانين منطقة تسمى أديزيون لونجوباردا بالقرب من مجمع سان ستيفانو, وإستقر شارلمان في عام 786 في هذه المنطقة.

 

في القرن الحادي عشر في ظل الإمبراطورية الرومانية المقدسة بدأت بولونيا في التطلع لأن تكون بلدية حرة وهو ما كانت قادرة عليه عند وفاة ماتيلدا من توسكانا في عام 1115, وفي السنة التالية حصلت المدينة على الكثير من الحقوق القضائية والإقتصادية من الإمبراطور هنري الخامس, وإنضمت بولونيا إلى تحالف لومبارد ضد فريدريك بربوسا عام 1164 والتي إنتهت بسلام كونستانس في عام 1183, وبعد ذلك مباشرة بدأت المدينة في التوسع بشكل سريع وفي تلك الفترة تم بناء الأبراج التي تشتهر بها المدينة, وأصبحت واحدة من أهم المراكز التجارية بفضل نظام القنوات التي سمحت للسفن الكبيرة أن تأتي وتذهب.

 

موقع مدينة بولونيا

 

تقع مدينة بولونيا على حافة سهل بو عند إجتماع وديان أنهار رينو وسافينا بإيطاليا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في بولونيا مثل:

 

كنيسة سان دومينيكو

كنيسة سان دومينيكو

كنيسة سان دومينيكو هي واحدة من الكنائس الرئيسية في مدينة بولونيا, وبقايا القديس سان دومينيك مؤسس رهبنة الواعظين مدفونة داخل ضريح رائع من تصميم نيكولا بيسانو, وبين عامي 1219 و 1243 قام الدومنيكان بشراء كل الأراضي المحيطة بأرض كنيسة سان نيكولو, وبعد وفاة القديس دومينيك تم توسيع كنيسة القديس نيكولو وبناء مجمع رهبانية جديد بين عامي 1228 و 1240, وتم توسيع صحن الكنيسة ليناسب كنيسة القديس دومينيك.

 

ساحة ماجوري

ساحة ماجوري

ساحة ماجوري هو ميدان في وسط مدينة بولونيا, ومظهر القرن الواحد والعشرين يعكس عمومًا تخطيط من القرن الخامس عشر, وتنفتح الزاوية الشمالية الغربية إلى ساحة ديل نيتونو مع نافورة ديل نيتونو, في حين تنفتح الزاوية الشمالية الشرقية على الساحة الأضيق وهي ساحة ري إنزو ويصل إلى إمتداد جناحي قصر ري إنزو المندمج مع قصر بوديستا, ويحيط الساحة العديد من المباني الإدارية والدينية الرئيسية في تاريخ بولونيا.

 

أبراج بولونيا

أبراج بولونيا

أبراج بولونيا هي مجموعة من الهياكل في القرون الوسطى في بولونيا, والإثنين الأكثر بروزًا من بين الأبراج معروفين بإسم البرجين وهم إحدى المعالم الرئيسية للمدينة, وبين القرنين الثاني عشر والثالث عشر,كان عدد الأبراج في المدينة كبير جدًا ربما يصل إلى حوالي 180 برج, وكانت أسباب بناء العديد من الأبراج ليست واضحة, ولكن هناك فرضية أن العائلات الثرية قامت ببنائها وإستخدامها لأغراض هجومية ودفاعية.

 

كنيسة سان بيترونيو

كنيسة سان بيترونيو

كنيسة سان بيترونيو هي الكنيسة الرئيسية في بولونيا وتقع في ساحة ماجوري, وهي الكنيسة الخامسة عشر من حيث أكبر الكنائس على مستوى العالم, ويصل طولها إلى حوالي 132 متر وعرضه 66 متر, في حين أن عمق القبو يصل إلى حوالي 45 متر والواجهة 51 متر, وهي أكبر كنيسة قوطية وأكبر كنيسة بنيت من الطوب في العالم, والكنيسة مكرسة لقديس المدينة وهو القديس بترونيوس.


كنيسة سانتو ستيفانو

كنيسة سانتو ستيفانو

 كنيسة سانتو ستيفانو تشمل مجموعة معقدة من الصروح الدينية في مدينة بولونيا, وتقع في ساحة سانتو ستيفانو, وهي معروفة محليًا بإسم الكنائس السبع أو القدس المقدس, وكان قد قام القديس بترونيوس وهو أسقف المدينة في القرن الخامس الميلادي ببناء الكنيسة على معبد للإلهة إيزيس, وكان القديس يتمنى أن يكون المبنى مشابه لكنيسة القيامة في القدس, لذلك كانت هناك العديد من النظريات الأكاديمية عن وجود فكرة إعادة بناء القدس الجديدة هناك.

 

حرم مادونا سان لوكا

حرم مادونا سان لوكا

حرم مادونا سان لوكا هو كنيسة في مدينة بولونيا, وتم إختيار موقعها على تلة حرجية حوالي 300 متر فوق سهل المدينة الواقعة إلى الجنوب الغربي من المركز التاريخي للمدينة, والطريق المؤدي للحرم يصل طوله إلى حوالي 3.8 كيلومتر وهو ممر مشقوف ضخم يتألف من 666 قوس والتي بنيت في الفترة بين 1674- 1793, وكان المقصود منها حماية الرمز الموجود أعلى التل.

 

نافورة نيتون

نافورة نيتون

افورة نيتون هي  ينبوع المدينة الضخمة تقع في ساحة تسمى ساحة ديل نيتونو بالقرب من ساحة ماجوري, وهي عبارة عن منحوتة برونزية لنيتون, وهو من تصميم جيامبولونا وأكمله في حوالي عام 1567, وتصميم النافورة رائع وغير هندسي يعطي لأحواض المياه مرونة في الشكل كما لاحظ روزاليند جريبي, وقد تم التكليف ببناء التمثال من قِبل الكاردينال تشارلز بوروميو في منتصف القرن السادس عشر.


معرض الفنون الوطني

معرض الفنون الوطني

معرض الفنون الوطني هو متحف في بولونيا, وهو يقع في دار الرهبان القديس أغناطيوس اليسوعي السابق في منطقة جامعة المدينة وداخل نفس المبنى الذي يضم أكاديمية الفنون الجميلة, ويقدم المتحف مجموعة  واسعة من لوحات إميليان منذ القرن الثالث عشر إلى القرن الثامن عشر وأعمال أساسية أخرى من الفنانين الذين كانوا لهم علاقة بالمدينة.

 

كنيسة القديسة ماريا دي سيرفي

كنيسة القديسة ماريا دي سيرفي

كنيسة القديسة ماريا دي سيرفي هي كاتدرائية الروم الكاثوليك في بولونيا, وقد تأسست في عام 1346 ككنيسة الجماعة للسيدة مرمي العذراء, وتم تصميمها من قِبل أندريا دا فاينسا الراهب والمهندس المعماري والذي ساعد أيضًا أنطونيو دي فيتشنزو في الكنيسة الضخمة للقديس بيترونيو, وفي القرن العشرين منح البابا بيوس الثاني عشر الكنيسة وضع الباريليكا, ويصل طول الكنيسة 100 متر و 20 متر عرض.

 

أشهر الفنادق بمدينة بولونيا

 

آي بورتيسي هوتل يقع الفندق على بُعد خطوات من متنزه مونتاجنولا وبالقرب من بيازا الثامنة أجسطو وتيترو أرينا ديل سولي, ويوجد بالفندق 89 غرفة سعر الغرفة 532 دولار.

 

 

جراند أوتل ماجستيك جيا باليوني يقع الفندق على بُعد خطوات من المتحف المدني للعصور الوسطى وقصر ألدروفاندي, ويوجد بالفندق 109 غرفة سعر الغرفة 314 دولار.

 

 

آرت هوتل كوميرسيانتي يقع الفندق على بُعد خطوات من المتحف الأثري وبالقرب من مسرح أناتوميكو وقصر دي أكورسيو, ويوجد بالفندق 35 غرفة سعر الغرفة 223 دولار.