أبدأ البحث

باري.. مدينة القديس نيكولاس

 باري.. مدينة القديس نيكولاس
 باري.. مدينة القديس نيكولاس

 

باري هي عاصمة منطقة أبوليا على البحر الأدرياتيكي, كما أنها تعتبر ثاني أهم مركز إقتصادي في جنوب إيطاليا بعد نابولي, وتشتهر بكونها مدينة القديس نيكولاس.

 

نبذة تاريخية عن مدينة باري

 

ربما تأسست المدينة على يد البيوستي, وبمجرد أن تم تمريرها للحكم الروماني في القرن الثالث قبل الميلاد, وتطورت كنقطة إستراتيجية في تقاطع الطريق الساحلي وطريق ترايانا وكميناء للتجارة شرقًا, وكان مينائها قد ذكر في وقت مبكر من عام 181 قبل الميلاد وربما الرئيسي في واحدة من المناطق في العصور القديمة كما هو الحال في الوقت الحاضر وكانت مكزًا لصيد الأسماك, وكان أول أسقف تاريخي لباري هو جيرفاسيوس والذي شوهد في مجلس سارديكا في عام 347, وإعتمد الأساقفة على بطريرك القسطنطينية حتى القرن العاشر, وبعد الخراب الذي حل نتيجة الحروب القوطية وتحت حكم لومبارد تأسست مجموعة من اللوائح المكتوبة والتي أثرت في دساتير مكتوبة مماثلة في مدن جنوبية أخرى.

 

حتى وصول النورمان إستمرت باري تحت حكم البيزنطيين مع إنقطاع بين الحين والآخر, وطوال هذه الفترة بل وطوال العصور الوسطى خدمت باري بإعتبارها واحدة من مستودعات الرقيق الكبرى من البحر الأبيض المتوسط وتوفر موقع مركزي لتجارة الرقيق السلافية, ويتم القبض على العبيد من قِبل البندقية من دالماتيا والإمبراطورية الرومانية المقدسة وهي الآن بروسيا وبولندا والبيزنطيين من أماكن أخرى في البلقان كانوا متجهين عمومًا إلى أماكن أخرى من الإمبراطورية البيزنطية, وفي بعض الأحيان للدول الإسلامية التي تحيط بالبحر المتوسط مثل الخلافة العباسية في قرطبة وإمارة صقلية والخلافة الفاطمية والتي كانت تعتمد تعلى شراء العبيد من أسواق باري لجحافل المماليك.

 

موقع مدينة باري

 

تقع مدينة باري على الساحل الأدرياتيكي جنوب إيطاليا ولكن على خط عرض شرقي أكثر من مدينة نابولي وإلى الجنوب من روما.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن التمتع بزيارتها في مدينة باري مثل:

 

كاتدرائية باري

كاتدرائية باري

كاتدرائية باري هي مقر أساقفة باري, كما انها مكرسة للقديس سابينوس وهو أسقف كانوسا, وبالرغم من أنها أقدم من كنيسة القديس نيكولا إلا أنها أقل شهرة منها, وبُنيت الكاتدرائية على أنقاض الكاتدرائية البيزنطية الإمبراطورية, في القرن السادس ثبت وجود كاتدرائية باري في نفس الفترة, وتحت الصحن الحالي يوجد أثار لمبنى الكنيسة القديم من فترة ما قبل الألفية الأولى, وكان عبارة عن ثلاثة أروقة وأعمدة مربعة.

 

كنيسة القديس نيكولاس

كنيسة القديس نيكولاس

كنيسة القديس نيكولاس هي كنيسة في باري تحمل أهمية دينية واسعة في جميع أنحاء أوروبا والعالم المسيحي, والكنيسة هي وجهة هامة لكل الحجاج المسيحين سواء كانوا روم كاثوليك أو مسيحيين أرثوذكس من أروروبا الشرقية, وبُنيت الكنيسة بين عامي 1087- 1197 خلال الهيمنة الإيطالية النورمانية على أبوليا, ويرتبط  تأسيس الكنيسة بسرقة بعض من رفات القديس نيكولاس من المزار الأصلي للقديس في ميرا.

 

قلعة شفابن

قلعة شفابن

قلعة شفابن هي قلعة في مدينة باري بنيت في حوالي 1132 من قِبل ملك النورمان روجر الثاني, وهي حاليًا تستخدم كمكان معارض, وتم تدميرها في عام 1156 من قِبل الملك وليام الأول من صقلية وتم إعادة بنائها وتعزيزها في عام 1233 على يد الإمبراطور الروماني المقدس فريدريك الثاني, وخلال هيمنة أنجفين على المنطقة مرت القلعة بعدة تغييرات وبعد أن حصل عليها الدوق فرديناند من أراغون تم التبرع بها لعائلة سفورزا.

 

مسرح بيتروزيلي

مسرح بيتروزيلي

مسرح بيتروزيلي هو أكبر مسرح في مدينة باري ورابع أكبر مسرح في إيطاليا, ويرجع تاريخ مسرح باري منذ أن طلب أونوفريو وأنطونيو بيتروزيلي وهم تجار وبناة سفن من زوج شقيقتهم المهندس أنجليو باري سيكوميسر رسم تصميم للمسرح, وتم قبول إقتراح لبناء بيتروزيلي في 29 يناير 1896 وتم توقيع عقد بين الأسرة وإدارة المدينة, وبدأ العمل على بعد ذلك بعامين في أكتوبر 1898 وتم الإنتهاء من العمل في عام 1903.

 

ملعب سان نيكولا

ملعب سان نيكولا

ملعب سان نيكولا هو ملعب متعدد الإستخدامات وصممه رينزو بيانو في مدينة باري, ويتم إستخدامه حاليًا في الغالب لمباريات كرة القدم, وهو الملعب الخاص بنادي إف سي باري, والملعب ذاته يشبه الزهرة, ولعمل هذا التصميم الملعب يتكون من 26 بتلة ومستويات عليا من الحلقة العليا التي تفصل بينها مساحات فارغة تصل لحوالي 8 متر كافة لضمان الضروف الأمنية, ويتسع الملعب لحوالي 58248 شخص.

 

المدينة القديمة

المدينة القديمة

المدينة القديمة في مدينة باري تتميز شوارعها بالضيق حتى أنها تشبه الأزقة والتي تتموج في شكل متاهة في شبه الجزيرة في نهاية الطرف الشمالي من باري, وتعد المدينة القديمة موطنًا للعديد من الكنائس والمزارات المخبأة بين جدرانها في الساحات الصغيرة بالإضافة إلى طراز البيوت القديمة الخلابة, من السهل أن تضيع في الداخل ولكن بسبب صغر المنطقة يمكن إيجاد المخرج بسهولة.

 

بورجو موراتيانو

بورجو موراتيانو

بورجو موراتينانو هو مركز تجاري لرجال الأعمال في باري, وهو مفصول عن المدينة القديمة عن طريق مسار فيتوريو إيمانويل الثاني الواسع الطويل والذي تأسس في عام 1813, وشوراعه تختلف عن الحي القديم فهي على شكل شبكة منظمة وإصطف بها المباني الأنيقة وكثير منها تعود أصولها إلى بدايات القرن التاسع عشر, والمباني الأخرى تعكس الأنماط التي ظهرت فيما بعد خاصة الفن الحديث والذي شتهر في مطلع القرن العشرين.

 

الساحة التجارية

الساحة التجارية

الساحة التجارية هي ساحة بمدينة باري تقع على حافة بورجو فيكيو والتي تمتلئ أرصفتها بالمقاهي والمطاعم الشعبية وأماكن الإجتماعات المحلية, وفي العصور الوسطى كان يتم ربط المجرمين في كولونا ديلا جيوستيزيا وهو عمود في زاوية السساحة للسخرية العامة, ويوجد أسد حجري بجانب هذا العمود, وتقع الساحة في نهاية ساحة ديل فراريسي حيث يوجد الكنيسة الرومانسية فاليسا وهي واحدة من أقدم الكنائس في المدينة.

 

ألتامورا

ألتامورا

بلدة ألتامورا هي بلدة رائعة في جنوب باري عبر هضبة مورجي ولا تزال أجزاء من جدرانها القديمة قائمة حتى الآن, وتعتبر هذه البلدة من أروع المواقع التي يمكن زيارتها في مدينة باري مع الشوارع الحجرية الخلابة والقناطر, ولكن من أهم معالم البلدة هي الكاتدرائية المهيبة التي أسسها فريدريك الثاني في عام 1231 مع الواجهة الرئيسية ذات المدخل المنحوت بشكل رائع ويرجع هذا المدخل تحديدًا للقرن الخامس عشر.

 

أشهر الفنادق في مدينة باري

 

بيد آند بريكفاست ديانا يقع الفندق بالقرب من استاد نقولا وقلعة نورمان ومعهد نيكولو للموسيقى وجامعة باري, ويوجد بالفندق 7غرف سعر الغرفة 506 دولار.

 

 

بالازو كالو يقع الفندق على بُعد دقائق من متحف المدينة التاريخي وقلعة نورمان وبالقرب من كاتدرائية باري وقلعة النورمان, ويوجد بالفندق 12 غرفة سعر الغرفة 230 دولار.

 

 

جراندي ألبيرجو ديلي نازيوني يقع الفندق بالقرب من مسرح بيتروزيلي وقلعة نورمان ومسرح مارغيريتا وساحة فيراريسي, ويوجد بالفندق 115 غرفة سعر الغرفة 172 دولار.