أبدأ البحث

باكو... عاصمة أذربيجان الساحرة

 باكو... عاصمة أذربيجان الساحرة
 باكو... عاصمة أذربيجان الساحرة

 

باكو هي عاصمة أذربيجان وأكبر مدنها، كما أنها أكبر مدينة على بحر قزوين وأكبر مدينة في العالم تقع تحت مستوى سطح البحر.

 

موقع باكو

تقع باكو 28 متر تحت سطح بحر قزوين على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة أبشيرون.

 

 

المعالم السياحية في باكو

تتمتع باكو بالكثير من المعالم السياحية الجذابة ومنها:

 

1-قصر باكو

هو واحد من أقدم رموز باكو، وبني في القرن الـ15 وكان مقر إقامة ملوك شيرفانشاه ، وأدرج عام 2000 في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

2- برج العذراء

هو أعلى معلم سياحي في باكو ، واثاني أكثر المباني زيارة، وبصعوده تحصل على رؤية رائعة لمدينة باكو الساحرة، ويقع داخل أسوار المدينة القديمة.

 

 

3- حارة الشهداء

خلال عهد الاتحاد السوفيتي كان هذا الزقاق يسمى باسم كيروف بارك، وهو أحد زعماء السوفيت البلاشفة، وبعد مذبحة عام 1990 من قبل القوات الروسية يحتفل مواطنوا أذربيجان في 20 يناير بذكر المذبحة وأصبح يطلق عليه زقاق الشهداء وهو الآن رمز لاستقلال أذربيجان.

 

 

4- جادة بوليفد

 

هو المكان الأجمل الذي يمكن منه التمتع برؤية بحر قزوين ، وتضم مناطق تجارية متنوعة ومطاعم وحياة ليلية صاخبة ، ويمكن استئجار قارب أو الغوص والتمتع بالمياه الرائعة.

 

 

5- متحف التاريخ

 

هو في الأصل ملك عائلة أذربيجاني شهير في عالم انتاج النفط، ولكنه الآن متحف رائع يروي تاريخ أذربيجان منذ العصور البعيدة وحتى العصر الحديث، وينقسم إلى 3 أقسام، كائنات ما قبل التاريخ والعصور الوسطى، والقسم الثاني الأهداف العسكرية وفترة الاستقلال من الروس، وأخيرا قسم لعائلة تاجيف المالكة لمبنى المتحف.

 

 

6- بركان الطين

 

هي براكين فريدة من نوعها تماما لأنها ليست مرتفعة مثل البراكين العادية، ولا يتعدى طولها 2 متر ، وتضم اذربيجان 350 بركان من هذا النوع من أصل 800 في كل العالم وأكبر بركان طين يوجد أيضا في أذربيجان.

 

 

7- المركز الثقافي حيدر عليف

 

صممته زها حديد وفاز بأجمل تصميم لمبنيى عام 2014 ويضم معرض تذكاري لحيدر علييف وهو حاكم أذربيجان خلال الفترة السوفيتية ورئيس أذربيجان لمدة 10 سنوات بعد الاستقلال، ويضم معرض فني وحفلات موسيقية وقاعة مؤتمرات.

 

 

8- معبد النار

 

يُعرف في أذربيجان بالمكان الأبدي لإطلاق النار، وتاريخ هذا المعبد يعود إلى القرن الـ18 عندما كان التجار الهندوس يأتون إلى باكو ويبيعون الادوية الهندية والمواد الخشبية، حيث كانت باكو تقع في طريق تجارة الحرير، وهو يعتبر معبد زرادشتي ولكن يضم نصوص هندوسية .

 

9- حديقة كوبوستان

 

تشتهر بالرسوم الصخرية الموجودة فيها والتي تعود إلى 40 ألف سنة، وتعتبر واحدة من أقدم المستوطنات التي عاش فيها الإنسان ويعكس أنشطة عريقة مثل الرقص والصيد والنجارة وصور للحيوانات.

 

10- الجبل الحارق

 

يتسم بناره المشتعلة على الدوام والتي لا تنطفئ أبدا حيث شعلته مستمرة بسبب احتياططيات الغاز تحت الأرض وعدم وجود أنابيب تمنع استمرار الاحتراق.