أبدأ البحث

مدينة فولجوجراد الروسية أرض التاريخ والبطولة

 مدينة فولجوجراد الروسية أرض التاريخ والبطولة
 مدينة فولجوجراد الروسية أرض التاريخ والبطولة

 

لابد أنك قد درست في طفولتك معلومات عن الحرب العالمية الثانية، وكيف انتهت نهاية مأساوية، ولكن هل تعرف كيف بدأت النهاية؟ لقد بدأت النهاية هنا في مدينة فولجو جراد الروسية أو كما سمعت أو درست اسمها القديم "ستالين جراد".

 

بالتأكيد لقد تذكرتها الآن مدينة ستالين جراد التي دارت فيها أكبر معركة في التاريخ والتي سميت باسم المدينة فأصبح اسمها "معركة ستالين جراد". فهيا نتعرف على هذه المدينة ذات التاريخ العريق والبطولات النادرة.

 

تاريخ فولجوجراد

فولجوجراد هي واحدة من أجمل المدن القديمة في روسيا، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزء الأوروبي من روسيا وتطل على نهر الفولجا، وقد بنيت المدينة كحصن على الضفة اليمنى من نهر الفولجا عام 1589م، وقد شهدت على عدة حركات ثورية منها لبعض الجيوش وأخرى لقادة الفلاحين ثم تطورت وظهرت فيها عدة صناعات صغيرة وشكلت دائرة جمارك، وقد زارها القيصر بطرس الأكبر عام 1722م وقدمها هدية لزوجته يكاتيرينا الأولى. ولكن في عام 1727م نهبت المدينة وأحرقت وأعيد بناؤها عام 1731م. وأطلق عليها في البداية اسم تساريتسين والذي ظل معها حتى عام 1925م عندما أطلق عليها ستالين اسمه فأصبح اسمها ستالين جراد.

 

 وفي عام 1943م وأثناء الحرب العالمية الثانية قام هتلر بمحاولة اجتياح روسيا حتى وصل لمدينة ستالين جراد والتي دافع عنها أهلها ببسالة منقطعة النظير، فدارت فيها معركة ستالين جراد الشهيرة وقد شارك فيها أكثر من مليون جندي من الجانبين الروسي والألماني و انهزم فيها الألمان هزيمة منكرة في الثاني من فبراير 1943م وكانت هي بداية النهاية للحرب العالمية الثانية.

 

وبعد الحرب تم إعادة بناء المدينة لتعود أفضل مما كانت، ولكن ازداد استنكار الكثيرين لاسم المدينة والذي اعتبروه نوع من عبادة الفرد التي كانت في فترة حكم ستالين، لذلك في عام 1961م تم تغير اسم المدينة لتصبح فولجوجراد، والتي أصبحت بعد ذلك من أكبر المراكز الصناعية والثقافية والتعليمة في روسيا وأوروبا كلها.

 

لذلك نقدم لك بعض أهم المزارات السياحية والتي ستستمتع بزيارتها في فولجوجراد.

 

المجمع التذكاري لأبطال معركة ستالينجراد 

 

يقع هذا المكان المرعب على أعلى نقطة في مدينة فولجوجراد فوق تل شهير والذي دارت فيه معركة ستالين جراد، والتي استمرت لحوالي 200 يوم من الحصار والمعارك لدرجة أن يوم انتهت المعركة لم يكن هناك موضع قدم لا يوجد فيه جثة جندي أو طلقة مدفع أو قذيفة مما جعل العشب يرفض لسنوات أن ينمو في الأرض التي ارتوت بدماء الضحايا. ويعتبر هذا المكان من عجائب روسيا السبع.

 

ميدان المقاتلين الذين سقطوا

 

هو ميدان كبير للغاية يقع في وسط مدينة فولجوجراد ويضم كلا من مكتب البريد الذي شيد في 1955م، وفندق فولجو جراد والذي بني عام 1890م من قبل تاجر وكان يطلق عليه غرف كابيتال لكنه تدمر أثناء الحرب وأعيد بناؤه عام 1955م، و المسرح التجريبي الجديد والذي بني عام 1915م ولكنه تدمر أيضا أثناء الحرب وأعيد بناءه عام 1989م، و النصب التذكاري لالكسندر نيفسكي والذي شيد في 24فبراير 2007. كما يضم الميدان قبور لبعض المدافعين عن لمدينة منذ عام 1919م وأيضا مسلة  بطول 26 متر من الجرانيت باللونين الأحمر والأسود والتي أقيمت عام 1963م تبجيلا للمقاتلين الذين دفنوا في هذه البقعة.

 

ممشى الأبطال 

 

يقع ممشى الأبطال بين ساحة المقاتلين الذين سقطوا والحاجز المركزي، وتحيط به  أشجار الحور ومقاعد مريحة، في عام 1985 على جانب واحد من الممشى افتتح النصب التذكاري المهدى إلى 192 من أبطال الاتحاد السوفيتي.وفي المقابل تجد  هناك نصب تذكاري آخر ل127 من أبطال الاتحاد السوفيتي الذين حصلوا على لقب خلال معركة ستالينغراد.

 

ميدان لينين 

 

يقع في وسط الميدان نصب تذكاري للينين على شكل تمثال ضخم من البرونز بارتفاع 9 أمتار على قاعدة من الجرانيت، وبالقرب منه يقع نصب تذكاري للجنود مكتوب عليه "أعمالكم خالدة. ومجدكم سيعمر لقرون. ووطنكم سيتذكركم  إلى الأبد يناير - أغسطس عام 1943 ".

 

متحف - بانوراما "معركة ستالينجراد"

 

ويعرض المتحف كل ما يخص معركة ستالين جراد والحرب العالمية الثانية من أسلحة ثقيلة وخفيفة وطائرات وقطارت ودبابات ونصب تذكارية وتماثيل من البرونز تمثل أقطاب الحرب العالمية وهو تشرشيل وستالين وروزفلت بطريقة مبهرة، والكثير من الصور والملابس العسكرية والحربية.

 

قناة نهر الفولجا الملاحية

 

يمكنك التنزه على طول القناة الملاحية الرائعة والتي تربط بين نهر الفولجا ونهر الدون لتشاهد أقواس العبور النهرية رائعة الجمال والمنارة القديمة التي تضيء للسفن، والممر المخصص للمشي والذي يقودك للنصب التذكاري للقائد لينين.