أبدأ البحث

رحلة لمدينة ساراتوف الروسية على ضفاف نهر الفولجا

 رحلة لمدينة ساراتوف الروسية على ضفاف نهر الفولجا
 رحلة لمدينة ساراتوف الروسية على ضفاف نهر الفولجا

 

مدينة ساراتوف الروسية هي جزء من الكيان الروسي الفيدرالي، وتقع في  الجنوبي الشرقي من الجزء الأوروبي من روسيا، على الضفة اليمنى لنهر الفولجا، على بعد 840 كم جنوب شرق موسكو. وتعتبر عاصمة منطقة ساراتوف، وأهم مركز ثقافي وتعليمي واقتصادي في منطقة الفولجا.

 

تاريخ مدينة ساراتوف

بدأت المدينة في الظهور للوجود في كمساحة شاسعة تحتوي على بلدات وقرى صغيرة غير منتمية لدولة مما سمح للقبائل الرحل بتكرار الهجوم على هذه القرى، ولكن في القرن السادس عشر انضمت منطقة الفولجا إلى ما كان يسمى وقتها بمملكة موسكو في عهد القيصر فيودور إفانوفيتش والذي قرر بناء مدينة ساراتوف عام 1590م.

 

وفي القرن الثامن عشر قام القيصر بطرس الأكبر بإنشاء إدارة الأملاح والطريق النهري في المدينة مما حولها لمركزا تجاريا هاما لتجارة الأسماك والأملاح والذي كان له آثر كبير في تشكيل المدينة لدرجة أن علمها مازال حتى اليوم مرسوم عليه ثلاثة أسماك صغيرة والتي أصبحت رمزا لها.

 

وفي القرن التاسع عشر أنشئ خط السكك الحديدية والذي ساهم في تطور المدينة وتحويلها لمدينة صناعية وتجارية كبيرة حيث انتعشت بفضله أيضا تجارة الحبوب والدقيق بينها وبين المدن المجاورة.

 

في بدايات القرن العشرين ازدهرت هذه المدينة كثيرا وأنشئت فيها الجامعة وعدد من المسارح الهامة، كما زادت أهميتها إلى حد كبير خلال فترة الحرب العالمية الثانية، حيث قامت الحكومة السوفيتية بنقل عدد من المصانع الحربية الكبيرة مثل مصانع الطائرات ومصانع إنتاج برامج الفضاء السوفييتية والمدارس العسكرية.

 

وما يزيدها شهرة أنها المدينة التي تعلم وتخرج منها رائد الفضاء السوفيتي الشهير يوري جاجارين أول رائد فضاء في العالم كما أنها المدينة التي أنهى فيها رحلته الفضائية التاريخية وقام بالهبوط فيها.

 

لذلك فإذا كنت من هواة الهدوء والاستجمام فأنصحك بالذهاب لمدينة ساراتوف الروسية الهادئة والاستمتاع بجوها الساحر على ضفاف نهر الفولجا. والتي سنعرفك على أشهر معالمها والأنشطة التي يمكنك القيام بها هناك.

 

متحف ساراتوف للتقاليد المحلية 

 

يحتوي المتحف على الكثير من المقتنيات القديمة من مدينة ساراتوف مثل مجموعة كبيرة من الأسلحة النارية والأسلحة البيضاء والمخطوطات وأوائل الكتب التي طبعت، وبعض الحشرات، مجموعات دمي، ومجموعة من المعروضات  ذات الصلة بتاريخ المسرح في ساراتوف.

 

متحف ساراتوف لمعركة جبل سكولوفايا المجيدة

 

ويحتوي هذا المتحف على مجموعات من الأسلحة والذخائر التي استخدمت في الحرب العالمية الثانية والفترة التي تليها، ونمازج من البيوت القديمة التي كان يسكنها الأهالي في المنطقة، بالإضافة لمعرض مخصص يحكي كيفية تطوير الزراعة في المنطقة.

 

متحف يوري جاجارين 

 

ويحكي هذا المتحف قصة أول رجل فضاء في التاريخ، عبر مجموعة متميزة من الصور والأدوات الشخصية،وقد أقيم في مدينة ساراتوف لما لها من أهمية كبيرة في حياة رائد الفضاء والذي تعلم فيها أثناء دراسته في الثانوية الصناعية قسم جرارات ثم تطوعه في مركز الطيران والذي أهله ليصبح رائد فضاء فيما بعد، كما أنها المكان الذي هبط فيه في نهاية رحلته الفضائية.

 

وادي سكولوفايا جورا

 

هو مساحة شاسعة من الأرض والتي يأتي إليها السكان للتنزه وخاصة أنها تحتوي على حديقة النصر في المكان الذي حدثت فيه معركة جبل سكولوفايا الشهيرة، حيث تجد الحديقة تعرض في ممراتها المعدات الحربية التي استخدمت في المعركة.

 

مسرح أوركسترا شنيتكا 

 

وقد سمي هذا المسرح على اسم الملحن الروسي الشهير الفريد شنيتكا، ويقدم المسرح عروض الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز.

 

استمتع بالرحلات النهرية في نهر الفولجا

 

تمتد مدينة ساراتوف بطول ما يزيد عن 34كم على ضفة نهر الفولجا، مما يجعل الرحلات النهرية متعة لا تضاهى، فلا تفوتها على نفسك.

 

جسر ساراتوف انجلز

 

هو أطول جسر في منطقة الفولجا، وقد اكتمل بنائه عام 1965م ويصل طوله إلى أكثر من 2800متر حيث يصل بين مدينة ساراتوف غرب نهر الفولجا ومدينة أنجلز شرق النهر، يمكنك القيام بجولة على الجسر والتقاط العديد من الصور الرائعة هناك.