أبدأ البحث

تجربة بجد.. لمحدثي السفر سافرت برلين؛ عقبالك

 تجربة بجد.. لمحدثي السفر سافرت برلين؛ عقبالك
 تجربة بجد.. لمحدثي السفر سافرت برلين؛ عقبالك

 

هل تحلم بالسفر لأوربا، هل تسمع أن فلان سافر أو صديقك قرر أن يقض عدة أيام في دولة أوربية، وتشعر أن الأمر صعب ومرعب.

 

لقد كنت أعتقد مثلك تمامًا، وأشك في حدوث هذه الرحلة، وعندما قررت أن أذهب إلى ألمانيا وتحديدا برلين ملايين التساؤلات نهبت عقلي؛ هل سأحصل على التأشيرة، وماذا عن السفر لبلد لا اعرف لغته، هل سأستمتع خلال الرحلة، وماذا أعرف في برلين لأزورها؟ ولذا وبما أني قد خضت التجربة بالفعل واستمتعت فدعني أأخذك معي في رحلة داخل تجربتي الشخصية، لعلك تتشجع لتبدأ رحلتك.

 

رعب مقيم اسمه شنجن

 

عند مجرد التفكير في السفر إلى أوربا فإن أو ما يخطر على بالك هو التأشيرة، فالحصول على شنجن ليست أمرًا سهل، وفي أذهاننا هي أمر مستحيل، ولكني دعني أخبرك أن ترتيب أوراقك والتزامك بكافة المتطلبات لن يجعل من التأشيرة هذا الغول.

 

كانت المرة الأولى لي في الذهاب إلى منطقة الشنجن لذا فكان يجب أن اذهب إلى مجمع التحرير للحصول على شهادة التحركات، قدمت الأوراق وعدت بعد أسبوع وقد حصلت عليها بلا مشاكل، سوى الانتظار في الصف الطويل والزحام.

 

اسم اللعبة إيداع وسحب إيداع وسحب

 

كنت قبل السفر بـ6 أشهر قد فتحت حساب بنكي، مع وضع راتبي شهريًا به وإعادة سحب أجزاء منه على فترات طوال الشهر، وهكذا كانت الحركة على حسابي مستمرة ودائمة، بالإضافة لوضع مبلغ صغير لم يزيد عن 3-4 آلاف جنيه، يمكنك دائمًا أن تستدينهم من الأسرة وتردهم بعد العودة.

 

وهكذا بعد الحصول على شهادة التحركات، طلبت كشف حساب اللغة الإنجليزية من البنك يكشف التحركات الجارية على الحساب، كما طلبت من العمل خطاب يوضح أنني اعمل لديهم وقيمة راتبي ومنصبي ومتى بدأت العمل وكان الخطاب بالإنجليزية كذلك.

 

تجهيز ليلة امتحان السفارة أمر ضروري

 

إن الطالب المجد الذي يستعد للامتحان يجهز عن طريق المذاكرة للحصول على شنجن عليك التجهز عن طريق تجهيز أوراقك، وكان محتوى الأوراق هو حجز تذكرة طيران قابلة للاسترداد -لإعادتها مع خصم مبلغ صغير في حالة الرفض لا قدر الله- وكذلك حجز الفندق أون لاين عن طريق yallabook قمت بحجز الفندق وهو جولدين تيوليب في منطقة ميته. ثم خطة متكاملة عن الرحلة أين سأذهب ومتى، ما هي المزارات التي أنوي زيارتها، ما هي الأماكن التي انوي التحرك إليها وكيف. عدة ورقات بالإنجليزية رسم عليهم خطة رحلتي.

 

أنتي "جاية اشتغلي" إيه؟

 

منذ السادسة صباحًا وأنا أمام باب السفارة في الزمالك، قمت بتسليم الأوراق للمسئول ووقفت أمام الرصيف لأحظى بحمام شمس ممتع،  ونصيحة لا تمل الانتظار ولا تتشاجر مع المنتظرين مثلك، بعد فترة لا بأس بها تم مناداة اسمي، وهكذا دخلت من البوابة السحرية وأنا أأمل في سرعة إنجاز الأمر، ولكن اكتشفت إنني فقط قد استرحت من حمام الشمس الخارجي لأحظى بـ"تكتكة" التكييف الداخلية، وبعد فترة أخرى لا بأس بها سمعت اسمي ينادى أمام الشباك، كان السؤال الأول والأهم هو "أنتي جاية اشتغلي أيه؟" أو ببساطة لماذا أريد السفر، بالطبع كنت مجهزة رد كامل عن ما أريد زيارته ومشاهدته وعن حبي للسياحة، سُئلت عن سفرياتي السابقة وسُئلت عن ماذا سأفعل إذا تعرضت لطارئ، الحوار دار بالإنجليزية، ولكن لا تقلق ففي حالة كنت لا تتقن إلا العربية فإن متطوعين كثر سيتولون الترجمة أن تنتظر فراغ موظف شباك يتقنها، في النهاية -إن كنت المرة الأولى للسفر- سيتم أخذ بصماتك الكترونيًا، ولن تعرف إجابة السؤال الأهم هل تم قبولي؟؟

 

جواز سفر ديلفري

 

بعد المقابلة ذهبت لأدفع مصاريف الفيزا وهي مصاريف ضائعة سواء قبلت أو لم أقبل ومقدارها 60 يورو، يضاف إليها مبلغ أخر لتوصيل جواز السفر حسب منطقة أو محافظة السكن وهي خدمة أنصحك بها بدلا من كثرة التردد على السفارة للسؤال.. وخرجت من السفارة مع وعد بالرد خلال أسبوع.

 

 فيصغر السحاب وتتضخم الحقول والمباني الطائرة أخيرًا تهبط

 

دعك من القول بأنني قد حصلت على الفيزا فلو كان مصيري الرفض ما كنت أكتب لك الآن، هذا أمر بديهي، ودعك كذلك من إجراءات السفر  حتى لحظة هبوط الطائرة، رجاءًا لو كانت المرة الأولى لك في السفر فلا تفوت هذه اللحظة المبدعة لرؤيتك السحاب البادي كندفات قطن وهو يتبعثر لتبدأ الموجودات في الوضوح، وكذلك لا تفعل مثلي وتضرب عرض الحائط بتعليمات غلق الهاتف المحمول، لأنني لم استطع السيطرة على يدي وهي تلتقط هذه الصور لأول عملية هبوط أحظى بها.

 

النحس.. عندما تتحول أوروبا لأفريقيا

 

كانت الهبوط في مطار شونفيلد، ودعني اعترف لك اعترافان، الأول إنني نحس ودائمًا ما تتعقد الأمور معي، والثاني إنني من عشاق فصل الشتاء، ولهذا كان اختياري لشهر مارس للسفر، فهو شهر منخفض التكاليف في السفر نظرًا لكونه يقع في فترة لا يمكن تصنيفها كموسم، فأعياد الكريسماس انتهت وإجازة الصيف لم تبدأ بعد، ورغم ذلك فمارس في أوربا يكون دائمًا فصل شتوى مطير، بل ربما لحقت بعض الثلوج قبل الذوبان، لذا فبكل سعادة و"انشكاح" هبط من سلم الطائرة وأنا أرتدي البالطو الجلدي الذي اشتريته خصيصا لهذه اللحظة والقفازات في يدي وأنا أحمل المظلة، متوقعة الهواء المثلج وهو يضرب وجهي.. ولكن ما أن خطوت على السلم لخارج الطائرة حتى لفحتني النسمات الحارة لتشعل وجهي، وكلما تقدمت بدأت اشعر بشعور الثلج الذائب، وهكذا كنت قد خلعت المعطف والقفازات واستعملت يدي كمروحة وأن أموت حرًا، وفي الجمارك لم أتمالك نفسي من المزاح مع العاملين لسؤالهم لماذا تبدو ألمانيا اليوم وكأنها أفريقيا فضحكوا قائلين أن البلاد تعاني من موجة حارة استثنائية، ونصحوني أن أتابع النشرات الجوية لأي بلد أنوي السفر لها، فهم يحذرون من الموجة الحارة منذ أسابيع، وهكذا عزيزي المسافر هذه نصيحتي لك أقرأ النشرة الجوية كي لا تفاجئ بحقيبة مليئة بالملابس الشتوية في جو كأغسطس في يوم شديد الحرارة بالصعيد.

 

"كان يو سبيك انجليش؟" لا حياة لمن تنادي

 

لن أصف لك جمال الطريق من المطار للفندق حيث الأراضي الخضراء المبهجة ودعني أدعوك لتكرار الرحلة كي تراها بنفسك، كما دعنا كذلك من ملل التسكين في الفندق، تعالى ننتقل لنقطة هامة جدًا، خذ معك قاموس ألماني.. أرجوك خذ معك قاموس ألماني، بليز لا تنسى القاموس الألماني، هذا إن لم تكن من متيسري الحال الذين يتركون خدمة الانترنت عاملة أثناء التجوال، ولا يتأثرون بخراب بيتهم الأكيد عند استعمال قواميس جوجول، فما يقال عن الألمان واعتزازهم بلغتهم لا مبالغة به، لا أحد سيتكلم معك إنجليزي مهما حاولت، المارة في الشوارع، العاملين في الفندق عدا موظفي الاستقبال، البائعين في المحالات الكاشير في السوبر ماركت كلهم ستسألهم السؤال الشهير، "كان يو سبيك انجليش" "هل تتحدث الإنجليزية" فلن تسمع منهم رد سوى مدفع رشاش من اللغة الألمانية الفخيمة ينهال عليك ليعلمك رد سؤالك. لذا اعتمد على القاموس في السؤال عن الأمور المهمة وعلى موظفي الاستقبال والعاملين في الأماكن السياحية فهؤلاء فقط هم من سيقررون التنازل والتحدث معك بلغة تفهمها.

 

مياه بالكحول شيكولاته بالكحول غزل البنات بالكحول

 

ليست مبالغة للأسف، فلو كان لديك تحفظات دينية أو مرضية مع الكحول، فأنت مطارد لدرجة كبيرة ويجب عليك قراءة كل الملصقات على كل ما تشتريه، فلقد فوجئت أن هناك أنواع من المياه نفسها بها نسبة من الكحول، وأن هناك أنواع محددة خالية من الكحول وهي ما أخذت أسئل عنها صاحبة السوبر ماركت التي تجاهلتني تمامًا، لذلك توجهت لموظف الاستقبال الودود ليخبرني بما أريد، لذا لا تتجاهل أبدًا أن تسأل قبل أن تأكل أو تشرب، والعاملين في السياحة عامة في المطاعم والكافيتريات ودودين ولن يبخلوا عليك بالمعلومة.

 

عالم الشيكولاته غوص بالشيكولاته وتنفسها أيضًا

 

الشيكولاته في ألمانيا أسعارها لا تصدق، فالأنواع المستوردة والتي تراها في مصر والعالم العربي بمبالغ ضخمة هي بسنتات معدودة أو عدة يروهات قليلة للأحجام الكبيرة، وهكذا عندما اقتربت من رف الشيكولاته في السوبر ماركت شعرت بقلبي يرقص فرحًا، لا اعتقد أن هناك أي نوع شيكولاته أو مارشمالو أو سناكس لم أجربه طوال فترة بقائي هناك، بل لن أخبرك إنني عند العودة نقلت كمية من ملاببسي في حقائب بلاستيكية لأضع مكانها علب الشيكولاته الفاخرة لأزيد فترة استمتاعي بها بعد العودة، لذا كنصيحة أغرق في عالم الشيكولاته ستتذكرها وتندم بعد العودة.

 

سوبر ماركت التخفيضات أعظم عظمات السوبر ماركت

 

هناك سلسلة سوبر ماركت معروفة للتخفيضات وتسمى Netto Marken Discount من حسن حظي أن هناك فرع لها على بعد خطوات من الفندق، وهذه السلسلة متميزة في توفر السلع واسعارها المخفضة بالفعل، لذا أيًا كان مكان إقامتك ابحث عنها واشتري مستلزماتك من هناك وتمتع بالخصومات الجيدة والاسعارة الممتازة.

 

لا تفكر في المواصلات المترو والحافلة رقم 100 هي الحل

 

فكرت كثيرًا في المواصلات العامة هناك وكنت أحمل هم معرفتها، ولكن بعد الوصول اكتشفت أن محطات المترو تغطي كل مكان وأغلب المزارات السياحية يقع قريب منها محطة للمترو، أو الحافلة رقم 100 والتي تمر على أغلب الأماكن السياحية التي ستريد زيارتها، فإن أردت التغير فالحافلة رقم 200، صحيح ان هناك عشرات الخطوط الأخرى ولكن أغلب الأماكن التي ستزورها كسائح في برلين ستجد إحدى هذه الخطوط الثلاث تمر بجانبها، لذا لن تحمل هم كبير، كذلك لم يكن سفري وحيدة بل مع مجموعة من الأصدقاء، وهذا قد وفر لنا كثيرا في أسعار التذاكر حيث يمكننا شراء تذكرة جماعية لـ5 أشخاص يمكنها الركوب بها لأي مواصلة عامة أيا كانت، طوال 24 ساعة بسعر 10 يورو، في الوقت الذي يبلغ سعر التذكرة الواحدة للفرد 2 يورو، وهكذا أصبح كلا منا يدفع 2 يورو فقط يوميا ليستخدم كافة المواصلات أي عدد يشاء طوال اليوم.

 

 والآن قد وصلنا للسؤال الأهم، ماذا يمكننا أن نشاهد في برلين تحديدًا؟ الموضوع القادم أحكي لكم..  إستنوني

 

ربما يهمك أيضًا

أرخص فنادق برلين

أفضل فنادق برلين

شاهد أماكن مبهرة في العالم

 

تجربة بجد.. 100 كيلو فوق دراجة وبرج يطاردني تعالي معي في رحلتي لبرلين

 


 


 

 

لحجز فنادق برلين أضغط هنا