أبدأ البحث

حرائق عظيمة حول العالم حفرت في ذاكرة التاريخ

 حرائق عظيمة حول العالم حفرت في ذاكرة التاريخ
  

حرائق عظيمة حول العالم حفرت في ذاكرة التاريخ

 

الحرائق والنيران قديمة قدم الدهر ولعل اكتشاف الإنسان الأول لشواء اللحم بدلا من أكلها نيئة كان بسبب حريق هائل في الغابات ولكن النار مثل مالها من منافع لها مضار عظيمة كفانا الله شرها واليكم بعض هذه الحرائق الهائلة حول العالم.

 

حريق روما الرهيب .. حرائق نيرون

 

هذا الحريق قضى على الكثير جدا من مدينة روما وحولها إلى رماد بعد استمراره ستة أيام متوالية بفعل اشتداد الرياح التي نشرته سريعا حتى احتوي معظم المدينة وقد اعتبر الحريق حادثة مصادفة ولم يعرف سببه حتى الآن إلا أن الكثيرون رجحوا كما أن الذي تداول عبر التاريخ أن الإمبراطور نيرون هو من أشعل النار بجنونه في المدينة.

 

حريق نيويورك الحريق الأكثر بشاعة

 

لا تتخيل بشاعة هذا الحريق الذي حدث بفعل فاعل ففي أثناء الحروب الثورية بمدينة نيويورك عام 1776 فقد قام احد ضباط الجيش بإصدار قرار بحرق المدينة بدلا من محاربة القوات البريطانية بها وكان الرفض التام من الجميع لهذه الفكرة البشعة إلا انه اندلع الحريق فجأة في المدينة بعد اقل من أسبوع من رفض القرار هذا الحريق الذي دمر فيه 493 منزل في مدينه نيويورك .

 

الحريق الذي قضى على شمال عاصمة انجلترا بأكملها

 

مستعظم النار من مستصغر الشرر مقولة في محلها تماما ففي عام 1666 شب حريق بسيط في مخبز يملكه رجل بسيط في لندن وبسرعة رهيبة انتقل الحريق إلى منزل الرجل الذي يجاور المخبز وفقد الرجل مخبزه ودارة وسرعان ما انتقل الحريق إلى المنازل المجاورة ثم لم ينتظر حتى أصبح الصباح وكان انتشر الحريق في جميع أنحاء لندن حتى انه احرق شمالها تماما هكذا اعتبر من اكبر الحرائق في العالم.

 

حريق شيكاغو يحقق مستصغر الشرر

 

حدث هذا الحريق والذي أدى إلى تشريد 90 ألف شخص وجعلهم بدون مأوى وقضى على 300 نفس في شيكاغو كان بسبب أن احدهم أشعل سيجارة داخل حظيرة للحيوانات أدت إلى هذا الحريق الهائل.

حريق بشع أخر بموسكو بسبب احتلال الدول

 

بدأ هذا الحريق بموسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي ببعض الحرائق الصغيرة المتفرقة أثناء محاولة نابليون احتلال مدينة موسكو عام 1812 ولكن عند تبليغه هذا الخبر تجاهله تماما مما جعل الحرائق تزداد وتتفشى في سرعة رهيبة في مدي يوم واحد حتى تصبح حريق هائل قضى على معظم أنحاء موسكو وتخلف عن هذا الحريق وفاة أكثر من 12 ألف إنسان وذاع حول هذا الحريق أن من قام به هم الروس أنفسهم حتى يعوقوا محاولة نابليون لاحتلال المدينة والتي لم يستطيعوا الروس المدافعة عنها إلا بهذه الطرقة البشعة بحرقها بما فيها من فرنسيين.

حريق كوبانهاجن قضى على التراث

 

من أسوا الأشياء التي تتخلف بعد الحرائق هي القضاء على الآثار والتراث وهذا ما حدث في حريق كوبانهاجن بالدنمارك عام 1728 والذي استمر ثلاث أيام قضى فيها على الأخضر واليابس فقد دمر أكثر من نصف المدينة وفقد أهلها معظم ممتلكاتهم إلا أن كل هذا يحدث في معظم الحرائق ولكن ما يحزن أن المدينة فقدت الكثير جدا من تراثها الثقافي وتاريخها المعماري و هكذا أصبح هذا أسوأ واكبر الحرائق بالدنمارك.

 

أخيرا حريق الزلزال الرهيب بطوكيو اكبر حرائق العالم

 

كان هذا في العام 1923 عندما حدث زلزال شديد جدا بمدينة طوكيو باليابان نتج عنه حريق أذاد الموقف صعوبة مع وجود الزلزال وانتشر الحريق بصورة رهيبة وسرعة اكبر رهبة وقد احترق الكثير من المنازل حتى انه لقي فيه أكثر من 142 ألف شخص مصرعهم بسبب الزلزال والحريق وكان من نصيب الحريق 38 ألف بسبب الحريق ولهذا اعتبر هذا الحريق اكبر الحرائق في العالم حتى الان .