أبدأ البحث

أجمل 5 مدن مفقودة أذهلت العالم وأعادت أسطورة أتلانتس

 أجمل 5 مدن مفقودة أذهلت العالم وأعادت أسطورة أتلانتس
 أجمل 5 مدن مفقودة أذهلت العالم وأعادت أسطورة أتلانتس

 

إن المدن المفقودة هوس حقيقي للإنسان منذ مئات السنوات، فبعد اكتشاف آثار عريقة تحت الماء، والغزو الأوربي لأميركا واكتشاف حضارات عريقة عاشت لآلاف السنوات، أصبح من المثير دائما التعرف على الحضارات المفقودة وما سبب اندثارها رغم آثارها المهلة الباقية، ومن أهم هذه المدن المفقودة.

 

1- تيوتيهواكان

نشأت في القرن الثاني قبل الميلاد وكان مقرها في وادي المكسيك ، وبنوا أهرامات غاية في الروعة والضخامة، ولكن تعرضوا لجفاف شديد منذ القرن السادس الميلادي ارتبط بالتغيرات المناخية المختلفة مما أدى إلى زوال امبراطوريتهم بعد 7 قرون من الازدهار ، وكانت موطن لحضارة الأزتك المجهولة.

 

2- بترا

هي المدينة الوردية أو المدينة الحمراء وهي قديمة قدم الزمن  نفسه، وكانت عاصمة لمملكة الأنباط ، وهي مدينة فريدة من نوعها ، ونحتت في جانب وادي موسى منذ قرون حتى قبل وجود الأنباط الذي اتخدوها مقرّا لهم ، وحولوها إلى طريق مهم لتجارة الحرير والتوابل بين الصين والهند وشبه الجزيرة العربية، ولكن تعرّضت في القرن السادس الميلادي لعدة زلالزل أثرت على النظام المائي في المدينة مما ادى إلى هجرها، ولكن مع وصول الحروب الصليبية تم اكتشاف المدينة مرة أخرى عام 1812.

 

3- تيكال

تقع في كاليفورنيا ويعود عمرها إلى 200-900 سنة بعد الميلاد، وكانت واحدة من أكبر مدن المايا ، ولقد عانت من تأكل الغابات ثم أتت الأمطار الشديدة لتغطي أنقاض قد يستغرق اكتشافها 1000 سنة.

 

4- أنكور

هي مدينة معابد متسعة في كمبوديا، وتضم بقايا رائعة من عدة عواصم مزدهرة من القرن الـ9 إلى القرن الـ15 ، وتشمل المعبد الشهير، أنغطور وات ، وهو أكبر نصب تذكاري ديني في العالم، ولقد تحولت كمبوديا من الهندوسية إلى البوذية، ثم الهندوسية مرة أخرى عدة مرات ، وانهارت على يد غزاة أيوثايا وتم هجرها ما عدا المعبد البوذي الشهير أنغكور وات الذي أصبح معلما دينيا وسياحيا مهما.

 

5- بيتشو

هي أشهر مدينة مفقودة شهرة حول العام، وتم اكتشافها عام 1911 على يد المؤرخ هاواي حيرام، بعد أن ظلّت مدفونة لعدة قرون  فوق وادي أروبامبا، وهي مكتفية ذاتيا حيث ترويها الينابيع الطبيعية وتحيط بها المدرجات الزراعية ، وكانت معروفة في بيرو قبل أن يتم اكتشافها على نطاق واسع.