أبدأ البحث

رحلتي في قلب بركان ايجين.. نار زرقا وغازات سامة وعمال عايشين جواه

 رحلتي في قلب بركان ايجين.. نار زرقا وغازات سامة وعمال عايشين جواه
 رحلتي في قلب بركان ايجين.. نار زرقا وغازات سامة وعمال عايشين جواه

 

بقلم: أدهم همشري

 

أثناء زيارتي لإندونيسيا, فاجئني صديق من أهل البلد وعلى علم بعشقي للسفر والمغامرة  قائلا "لازم تشوف بركان ايجين"، ولكنني لم أكن اعلم أي معلومات عن هذا البركان إلا أن صديقي لم يمهلني فأضاف "ده أحسن بركان هتشوفوا في حياتك" !!

 

لم يكذب صديقي فقد كان بالفعل أفضل بركان رأيته في حياتي رغم سفري الكثير، يقع البركان في نهاية جزيرة "جاوا" الشرقية ويبعد أكثر من 20 ساعة بالسيارة عن العاصمة "جاكرتا"، ورغم المسافة إلا أنني قررت أن أشد الرحال لاكتشاف هذا البركان المثير.

 

بداية غير مبشرة.. رائحة سيئة وكشاف مفقود في الظلام

 

بعد يوم طويل من السفر, وصلت الساعة 2 صباحا عند أسفل البركان كان جو شديد البرودة وظلام كاحل لا ترى من يقف أمامك من شدته، وعلى الرغم من كثافة الأشجار والغابات من حولنا, إلا أنني كنت أشعر برائحة الجو ملوثة وغريبة.

 

وبدأت في السير في اتجاه قمة الجبل وقد قررت خوض المغامرة بدون مساعدة شركة سياحة، المشكلة إنني اكتشفت كذلك نسياني للكشاف الخاص بي مما جعلني أبدء المغامرة في الظلام بدون كشاف يضيء لخطواتي ولكني قد أخذت في أتباع إضاءة أحد السائرين أمامي, والذي بدأ يلاحظ وجودي بالقرب منه فبادرت بالتعرف إليه حتى أزيح التوتر عن الموقف، وانطلقنا في الرحلة سويًا..

 

كيف الحال لو كانت مهنتك أن تصعد وتهبط بركان يوميًا

 

اكتشفت أن صديقي الجديد رجل إندونيسي في منتصف الثلاثينات من عمره يعمل في هذا البركان منذ 15 عاما كعامل في مناجم الكبريت، وقد حكي لي كيف أتت بهم بعض الشركات الخاصة لإستخراج خام الكبريت من باطن البركان وأضاف أن العاملين يقومون برحلتين صعود للقمة أو أكثر يوميا حتى يتمكنوا من صرف مرتباتهم.

 

خلي بالك وأنت نازل.. هبطت جوه بركان قبل كده!!

 

كان حديثنا محاولة لقتل ساعتين من السير المستمر، ولكن الغريب إنه كلما صعدنا في إتجاه القمة, كلما شعرت بتغير رائحة الجو للأسوأ حتى وصلنا إلى قمة البركان وأصبحت أشم رائحة البيض الفاسد والتي تعني إن الهواء ملوث بغاز "الهيدروجين سلفيد" السام، ولكن في تلك اللحظة تدخل صديقى وقطع على تلك الصدمة بسؤال صادم جدا "تحب تنزل معايا جوا البركان ؟!"

 

وجائت إجابتي بالموافقة في منتهى السرعة وبدون أي تفكير، وبدأنا بالنزول من مكان العاملين إلى فوهة البركان، ولكن كلما هبطنا كلما زادت صعوبة التنفس وأزاد الضباب الكثيف من الغازات السامة والأتربة وهو الأمر الكفيل بأن يجعل صدري يحترق مع كل نفس ويحول عيني إلى اللون الأحمر كذلك!!

 

ولكن الحماس وكم "الأدرنالين" الساري في جسدي وقتها كان هو الدافع لأكمل رحلتي إلى أسفل فوهة البركان.

 

نار إيه دي اللي لونها أزرق..

لم أكن أتخيل أبدا إنه سيأتي اليوم لأقف بفوهة بركان نشط وأرى ذلك المنظر الطبيعي الساحر، مهما حاولت أن أصفه, لن أوفيه حقه، الجو أصبح دافئ يميل إلى الحرارة من صهد تلك النيران الزرقاء المتصاعدة من باطن الأرض، الجو من حولنا محاط بغيوم صفراء نتيجة بعض الأتربة المحملة بالكبريت، وفي الأرض كتل عملاقة من الكبريت الأصفر شديدة اللون.

 

ذهب صديقي العامل لتكسير بعض من الكتل الكبريتية ووضعها في "سبّت" من الخوص، وذهبت أنا لالتقطت بعض الصور مع تلك النيران الزرقاء التي أثارت إنتباهي والتي عرفت إن سبب لونها الأزرق هو احتراق جزيئات الكبريت.

 

إيه اللي وداني هناك.. لأرفع أثقل وزن تخيلته في حياتي

 

انتهت تلك المغامرة الرائعة والخطيرة في نفس الوقت بصعودنا من الفوهة لمشاهدة منظر الشروق من على قمة البركان, وسط الأشجار واللون الأخضر الكثيف المحيط بالمكان، ولكن كانت هناك مكافأة في انتظاري كما أخبرني صاحبي حيث أصر صديقي العامل أن أحمل حصيلة يومه من الكبريت كنوع من التشجيع، بما إنني خضت تلك التجربة المثيرة، وكانت محاولتي لرفع ذلك الحصاد كفيلة بأن أحكم إنها كانت من أثقل الأوزان التي حاولت رفعها في حياتي!!

 

نزلت من الجبل وكل ما يشغل تفكيري هو كيف لهؤلاء العمال أن يقضون حياتهم في رفع تلك الأحمال الثقيلة يوميا وسط تلك الغازات القاتل!! ولكن داخلي كان امتنان شديد وسعادة بالتجربة الفريدة.

 

لمناقشة الكاتب عبر "الفيسبوك" اضغط هنا 

لمشاهدة رحلات مختلفة للكاتب اضغط هنا


تعرف على أماكن مبدعة أخرى في العالم


طشقند.. عملة خرافية وسلاطين للشاي ووضوء مشترك للرجال والنساء


سمرقند.. مرقد البخاري ومسجد الزوجة المدللة وابن عم النبي الذي حمل رأسه


بخارى.. بلد الإمام وقبر الزوجة الثانية و3 لفات حول الساماني تحقق أمنيتك

 

روعة لن تستطيع نسيانها.. جبال الصين الملونة


 تعرف على أماكن مبدعة أخرى في مصر


وادي الوشواشي بنويبع منطقة ساحرة مجهولة.. عيون خضراء وقفز من فوق جبال فيروزية


عين السرو.. سحر حقيقي بالوادي الجديد عندما تطلب الماء يرتفع لك خصيصا من الأرض


اخطف رجلك لسيناء.. محمية نبق نصفها بالماء والأخر في اليابسة.. وبها 86 نوع انقرضوا من كل العالم


الكهف الأهم في العالم محمية وادي سنور.. تقع ببني سويف


رحلتي لواحة مصر المفقودة.. "سي أمون" و"ميسو ايزيس" وشاي بالحشيشة


رحلتي للجنة المفقودة.. حرب من أجل كوب شاي واكتشاف "إخواننا" الهنود والخواجة "سيمينز" عدو التكنولوجيا


صدق أو ماتصدقش المعادي فيها محمية طبيعية.. صخور وغزلان وتعالب وانسى الأسود والأفيال


فقط في المعادي.. شجرة ثمارها أيس كريم