أبدأ البحث

وادي الحيتان بالفيوم.. حيتان في الصحراء وألمان مفقودين ولا ننسى الديناصورات

 وادي الحيتان بالفيوم.. حيتان في الصحراء وألمان مفقودين ولا ننسى الديناصورات
 وادي الحيتان بالفيوم.. حيتان في الصحراء وألمان مفقودين ولا ننسى الديناصورات

 

يقع وادي الحيتان داخل محمية وادي الريان بالفيوم وهو يبعد عن القاهرة بـ 150 كيلو متر وتبلغ مساحته 400 كيلو متر مربع ويقع الوادي في منطقة صحراوية نائية في الشمال الغربي بالقرب من سفح جبل جهنم.

 

ياللعجب حيتان في الصحراء

 

ترجع أهمية الوادي إلى العثور على هياكل عظمية كاملة للحيتان في صحراء الوادي يرجع تاريخ تواجدها بالمنطقة إلى 40 مليون سنة مما يؤكد أن المنطقة في هذا التاريخ كانت جزءا من محيط يحتوي على الكثير من الأحياء المائية.

 

أفضل منطقة للهياكل العظمية للحيتان

 

اختارت هيئة اليونيسكو منطقة وادي الحيتان كأفضل منطقة للتراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان في عام 2005 وعلى هذا تم تصنيفها كمنطقة تراث عالمي.

 

منطقة حفريات وهياكل متحجرة

 

من روعة منطقة وادي الحيتان أنها تحتوي على هياكل متحجرة لحيتان وللكثير من الكائنات البحرية والتي يرجع تاريخاها أيضًا إلى 40 مليون سنه وفي هذا الزمن البعيد كانت هذه المنطقة من المحيط تعرف ببحر تيثي.

 

إذا كنت من هواة الحفريات عليك بالمتحف المفتوح

 

إذا كنت من هواة الحفريات فيوجد هناك متحف مفتوح به الكثير من الحفريات البحرية المتنوعة وهياكل الحيتان ويمكن للزائرين رؤية الحيتان وباقي الحفريات ولكن غير مسموح بلمسها لحمايتها.

 

المتحف المفتوح حيتان وسلاحف وديناصورات كمان

 

لك أن تتخيل ما ستراه هناك، حيث ترى تطورات الحيتان في العالم اجمع، فهي حفريات نادرة جدا تبلغ حوالي 400 حفرية نادرة للحيتان، كما بها هياكل الكثير من الحيوانات والأسماك الأخرى مثل؛‏ القروش والأسماك العظمية وعروس البحر والدرافيل‏ والسلاحف والثعابين البحرية وفصيلة "الباسيلو سورس" الدينصورية التي يصل طولها إلى نحو 22م.

 

في وادي الحيتان الأفيال والقرود لها نصيب

 

كما يوجد في الوادي حيوانات ثديية بحرية وبقايا لنباتات المانجروف المتحجرة وبعض أنواع القرود المنقرضة التي وجدت على الجبال الموجودة في الوادي مثل جبل القطراني، وكذلك بعض أنواع الأفيال التي أرجع العلماء زمنها إلى عصرين متتالين هما الأيوسين والألوجسين.

 

منذ 1903 بدأت الاكتشافات تتوالى

 

كانت أولى الاكتشافات للبقايا الحفرية في الوادي عام 1903 أثناء زيارة احد العلماء الجيولوجيين إلى مصر لإجراء مسح جيولوجي في المنطقة وعلى هذا فتح المجال أمام العلماء الذين يعملون على فك الغاز الأرض والحقب الزمنية للعصور الجيولوجية لتكون الأرض.

 

صخرة الألمان هل هو جندي مفقود

 

من أشهر معالم الوادي صخرة الألمان حيث وجدت هذه الصخرة وعليها علامات باللغة الألمانية تدل على هوية أحد الطيارين المقاتلين الذي في الأغلب سقط بطاقم طائرته بالقرب من الصخرة عام 1942 أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

الحكومة تعلن الوادي محمية طبيعية

 

بعد اكتشاف الوادي واستخراج الحفريات الهامة منه قررت الحكومة الحفاظ عليه ولذا أعلنت الحكومة المصرية وادي الريان محمية طبيعية عام 1989.

 

 اقرأ أيضا عن أماكن أخرى شيقة

وادي الحب.. دليل حيرة العشاق لتكتب فيه روايتك مع من سبقوك بـ10 آلاف سنة

تمثال مهيب للمسيح ينظر إلى السماء من أعماق البحر

مسطحات بوليفيا الملحية.. مرآة السماء

شلالات النار بكاليفورنيا.. ماذا يحدث لو كان الشلال من النار بدل الماء

كهف الملح بطابا مصر.. 45 دقيقة وتشفى من أمراضك

محمية جبل علبة بحلايب.. أثار ونبات وحيوان وآبار كل ما يتخيله عقلك هناك

 

 

جسر الشيطان في ألمانيا على شكل دائرة كاملة ويقتل من يمشي عليه