أبدأ البحث

أفقر قريتين في العالم إحداهما بمصر والأخرى بأمريكا حاول أن تتخيلهما

 أفقر قريتين في العالم إحداهما بمصر والأخرى بأمريكا حاول أن تتخيلهما
 أفقر قريتين في العالم إحداهما بمصر والأخرى بأمريكا حاول أن تتخيلهما

 

نسمع عن قرى فقيرة في العالم كله، ونشاهد بها تفاوت طبقات كبير وجوع وعدم تعليم والكثير من المشاكل، ولكن هل فكرت في أفقر قرية في العالم؟؟! ستتعجب لو اكتشفت أن أفقر قرية في العالم قدرت بكونها في مصر، وأن الاستطلاعات تقتسم النتيجة مع قرية أخرى تقاربها في النتائج ولكنها في أمريكا.. لذا تعالى نأخذ جولة لنستكشف ونقارن بين أفقر قريتين في العالم المصرية والأمريكية.

 

قرية الحوش أفقر قرية بمصر

قرية الحوش الموجودة بمحافظة أسوان والتي تبعد عن مدينة ادفو حوالي 40 كيلو متر تعد أفقر قرية في مصر كلها ومن شدة فقرها يطلق يقدر بعض الباحثين أنها أفقر قرية في العالم فيكفيك أن تعلم أن أهلها يعيشون بدون كهرباء أو مواصلات أو ماء علاوة على فقر التعليم والطعام فهي أيضا بدون مدارس أو صرف صحي والبطون خاوية من الجوع والفقر والطين تبنى به المنازل فهم خارجون عن نطاق هذا الزمان ويعيشون في فقر والحرمان.

 

الوصول إلى القرية بمعجزة

 

في بداية رحلتك الصعبة إلى القرية الوصول إليها في حد ذاته مشكلة صعبة بداية بالطريق الوعر الذي لم يمهد ولم يتم سفلتته منذ سنوات وسنوات طويلة ولا يصل إلى هناك إلا عربات نقل مكشوفة ومعاناتك حتى تصل لك عربة نصف نقل أو ميكروباص لتصطحبك إلى هناك ولا تسلك هذا الطريق سيارات الأجرة أو الملاكي مطلقا لان سلوكها في هذا الطريق معناه تلفها ودمارها.

 

إنها أفقر قرية بالعالم

 

هكذا يطلق عليها من شدة البؤس الذي يمكن أن تراه فيها فعندما تقترب من مشارفها ترى البيوت المبنية من الطين المتلاصقة ببعضها بشدة والتي لا تتخيل انه من الممكن أن يعيش بها آدميين.

 

الشوارع ضيقة بشدة ولا تستطيع إنقاذ احد

 

من شدة ضيق الشوارع لا تستطيع عربة الحريق الدخول إلى البيوت لإنقاذ أهلها إذا حدث حريق لا قدر الله أو حتى دخول عربة الإسعاف لإنقاذ مريض اشرف على الموت.

 

مياه بالضفادع والحشرات ولا تأتي إلا ساعتان صباحًا ومساًء

 

المياه محملة بالحشرات والضفادع وعفنة وغير نظيفة فهي تأتي إلى منطقة جبلية عالية وتصعد من أسفل إلى أعلى ولذلك تتسبب في الأمراض والأوبئة وعلاوة على ذلك فهي لا تأتي إلى المنازل إلا ساعتان صباحا وساعتان مساء وعليك باقي الوقت تحويل المياه بالأواني.

 

المصيبة الكبرى أكثر من 250 منزل و لا يوجد صرف صحي

 

لا يوجد في القرية صرف صحي وحتى البيارات غير متواجدة ولذلك يصرفون بالبراميل والجرادل، وهو الأمر الذي يسبب الكثير من الأمراض ويخرج بالقرية من نطاق الزمن الذاته.

 

مسجد بلا ماء  ومركز شباب لا يصلح لتربية المواشي

 

المسجد الوحيد الموجود بالقرية ليس به مياه للوضوء وبها مركز شباب مساحته لا تصلح كحظيرة تربية مواشي ولا تتم به أي نشاطات.

 

لا يوجد غير مدرسة ابتدائية واحدة

 

لا يوجد موظفين بالقرية إلا 12 موظف في جميع المجالات ولذلك لا يوجد مدرسين فالجميع يذهب للعمل في القرى المجاورة البعيدة في الزراعة حيث أن القرية ليس بها أراضي زراعية فهي تعتبر منطقة شبه جبلية ولا توجد أي موارد للعمل بها ولذلك المدرسة الوحيدة المتواجدة تكاد تكون خالية من مدرسين.

 

عشان تروح أعدادي أو ثانوي تنتقل إلى القرى المجاورة

 

لو تفوقت ودخلت إعدادي أو ثانوي يجب عليك الوصول إلى المدارس على بعد 25 كيلو وأحيانا أربعين كيلو ولا توجد طريقة للوصول إلا سيارات النقل التي ذكرناها مسبقا هذا إن وجدت مما يجعل الطلبة يتخلفون عن الحضور وهو ما زاد الوضع سوءا بالجهل والفقر.

 

قرية أبليشن أفقر قرية بأمريكا

بعد أن رأينا أفقر قرية في مصر تعالوا معنا لنرى ثاني أفقر قرية بالعالم كما قدر الباحثين وهي في الولايات المتحدة الأمريكية تقع قرية أبليشن شرقي ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية والتي بنيت قبل الحرب العالمية ب 19عام وتعتبر أفقر قرية أمريكية بل أنها توضع في مصف أفقر قرى العالم الثالث وهذا يجعلنا نغير وجهة النظر التي تجعلنا دائما نرى أمريكا والعالم الغربي مقياسا للتقدم والرقي والرفاهية ومن يذهب منا إلى هناك يرجع منبهر بما يراه من مستوى معيشي وثقافي واجتماعي ومادي.

 

أربعين بالمائة من أهل القرية يعيشون تحت خط الفقر

 

هذه القرية الأمريكية يئن أهلها من المعيشة الضنك والفقر بصورة لا تختلف عن أي دولة من دول العالم الثالث بل ربما تكون أسوأ حالا من كثير من القرى الأخرى فهم محرومون من كثير من الخدمات الهامة والأساسية اللازمة للحياة .

 

في القرية لن تصدق انك في أمريكا

 

القرية محرومة من أهم الأشياء الأساسية في الحياة الحديثة فلا يوجد بها خدمات صحية مطلقا أو مياه الشرب النظيفة أو كهرباء أو الأجهزة الحديثة المعاصرة أو السيارات الحديثة أو حتى  النصف حديثة ولو دخلتها لن تصدق انك بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

السكان يعيشون يكتسبون من الأعمال اليدوية البسيطة والشاقة

 

السكان بها ليسوا مجرد ذوي دخول ضعيفة أو يستحقوا إعانات من الدولة أو لا يستطيعون تسديد الضرائب بل هم يكادوا يكونوا معدمين يعملون أعمال يدوية شاقة مرهقة بسيطة للغاية وغير مربحة بالمرة.

 

ماذا يعمل سكان قرية أبليشن

 

أنهم يعملون الأعمال البسيطة التي دخلها ضئيل جدا مثل البنائين ويعملون على نقل البضائع على ظهور الخيول والدواب ورواتبهم ضئيلة جدا علاوة على أنها أعمال يومية ليست دائمة أو ثابتة أو منتظمة.

 

الفقر والعوز والحاجة

 

جميع السكان يعيشون على البعض القليل من الإعانات الحكومية ومساعدات أهل الخير والعلاقات الإنسانية بينهم وبين بعض في التعاون في المحن والشدائد فهم مجتمع متعاون من شدة العوز والحاجة.

 

والآن التساؤل أيهما تستحق لقب أفقر قرية بالعالم؟!

 

تعرف على أماكن مبدعة أخرى في مصر


وادي الوشواشي بنويبع منطقة ساحرة مجهولة.. عيون خضراء وقفز من فوق جبال فيروزية


عين السرو.. سحر حقيقي بالوادي الجديد عندما تطلب الماء يرتفع لك خصيصا من الأرض


اخطف رجلك لسيناء.. محمية نبق نصفها بالماء والأخر في اليابسة.. وبها 86 نوع انقرضوا من كل العالم


الكهف الأهم في العالم محمية وادي سنور.. تقع ببني سويف


رحلتي لواحة مصر المفقودة.. "سي أمون" و"ميسو ايزيس" وشاي بالحشيشة


رحلتي للجنة المفقودة.. حرب من أجل كوب شاي واكتشاف "إخواننا" الهنود والخواجة "سيمينز" عدو التكنولوجيا


صدق أو ماتصدقش المعادي فيها محمية طبيعية.. صخور وغزلان وتعالب وانسى الأسود والأفيال


فقط في المعادي.. شجرة ثمارها أيس كريم

 

 

تعرف على أماكن مبدعة أخرى في العالم


طشقند.. عملة خرافية وسلاطين للشاي ووضوء مشترك للرجال والنساء


سمرقند.. مرقد البخاري ومسجد الزوجة المدللة وابن عم النبي الذي حمل رأسه


بخارى.. بلد الإمام وقبر الزوجة الثانية و3 لفات حول الساماني تحقق أمنيتك

 

روعة لن تستطيع نسيانها.. جبال الصين الملونة

 

 

التعليقات

شارك بتعليقك من هنا


تعليقات فيس بوك