أبدأ البحث

مدينة إسبانية تحت صخرة عملاقة بناها العرب وفشل الأسبان في السيطرة عليها

 مدينة إسبانية تحت صخرة عملاقة بناها العرب وفشل الأسبان في السيطرة عليها
 مدينة إسبانية تحت صخرة عملاقة بناها العرب وفشل الأسبان في السيطرة عليها

 

تعتبر مدينة سيتنيل ديلاس الإسبانية واحدة من أغرب المدن في العالم، حيث أنها مبنية بالكامل أسفر صخرة عملاقة، ورغم صغر حجم المدينة إلا أن لها دورا مهما في التاريخ الإسلامي وصراعه مع الأوروبيين للسيطرة على إسبانيا.

 

منازل بيضاء عمرها 2000 سنة

 

بدأ السكان في التواجد في أسفل هذه الصخرة منذ الغزو الروماني منذ 2000 سنة، ولكنها كانت مجرد كهوف لتقي السكان من شمس الصيف وبرد الشتاء القارص، ولم يتم تطوير المدينة منذ القرن الـ12 حيث استخدمت كمنحدرات طبيعية لتحصين المدينة.

 

هجمات إسبانية 7 فاشلة

 

والترجمة الحرفية لاسم المدينة هو "سبع مرات لا" وهذا بسبب المحاولات المستميتة للأسبان للسيطرة على المدينة من سكانها العرب لكنهم فشلوا تماما في التمكن من الدخول إليها نظرا لمنحدراتها الطبيعية والتي تشكل حصنا منيعا أمام أي غزو.

 

تفاعل عجيب بين الإنسان والطبيعة

 

وتعتبر المدينة نموذجا عجيبا للتزاوج بين الإنسان والطبيعة، حيث أن كل منازلها تقريبا تفصل بينها جدران الجبال، لدجرة لا تعرف هل الجبل تسرب بين المنازل أم المنازل حفرت في الجبال.

 

مدينة سياحية طبيعية

 

ويقطن في المدينة الآن حوالي 3 آلاف شخص، وهي مدينة سياحية إسبانية من الدرجة الأولى، وتتمتع فيها بأجواء ساحرة، وأشكال لا يمكن أن تجدها إلا هناك، حيث كل منزل تشعر كأنه داخل حصن، ورغم وجودها تحت الصخرة إلا أن الشمس متوافرة بها تماما، ولكن هناك أماكن مظللة طبيعيا من الصخرة، لتكون رطبة في الصيف، وفي نفس الوقت دافئة في الشتاء لحمايتها من الرياح القاسية، والمدينة تعتبر من أكثر المدن الإسبانية ذات الطابع العربي، حيث كانت معقلا مهما للمسلمين أمام الأوروبيين.

 

أقرأ أيضًا مع يالا بوك تجارب حقيقة حول العالم

تجربة بجد.. طشقند.. عملة خرافية وسلاطين للشاي ووضوء مشترك للرجال والنساء


تجربة بجد.. ثلاث خطوات خاطئة وتشتري الحشيش في كازا

 

تجربة بجد.. في بوكيت القرد "هيشتغلك يعني هيشتغلك" وهتشرب شوربة خفافيش

تجربة بجد.. لمحدثي السفر سافرت برلين؛ عقبالك