أبدأ البحث

غابة مذهلة منذ زمن الديناصورات تتحوَّل إلى أحجار ملونة من الكوارتز

 غابة مذهلة منذ زمن الديناصورات تتحوَّل إلى أحجار ملونة من الكوارتز
 
 
 غابة مذهلة منذ زمن الديناصورات تتحوَّل إلى أحجار ملونة من الكوارتز

 

 

تعتبر الغابة المتحجرة واحدة من أغرب الأماكن الموجودة على سطح الأرض، إذ أنها غابة من الأشجار التي تحولت بفعل الزمن والبراكين إلى أحجار ملونة من الكوارتز، ويعود عمرها إلى 225 مليون سنة. 

 

بقايا ديناصورات

 

وتقع الغابة المتحجرة في الحديقة الوطنية في الولايات المتحدة الأميركية في ولاية أريزونا، وتمتد على مساحة 230 ميلا مربعا، وتم الإعلان عن الغابة كوقع وطني عام 1906.

  

تحجرت من ملايين السنين

 

ويؤكد العلماء ان هذه الأشجار تدل على أن هذه المنطقة كانت استوائية وغنية بالنباتات والحياة الغنية، لكن تم اقتلاع الاشجار بفعل البراكين التي ردمتها تماما، للتحول مع الزمن إلى التحجر ببطء.

 

بحار وأنهار تكشف المستور

 

وبعد امتداد المحيط إلى هذه المنطقة بدأ ذزبان الرواسب البركانية، وعندما انحسر مرة أخرى بدأت في الظهور خصوصا مع تدفق الأنهار في مرحلة تالية لانحسار المحيط نتيجة عوامل طبيعية أخرى من زلازل وخلافه.

 

كوارتز شفاف

 

والأشجار من يراها الأن لن يتصور أنها كانت أشجار ذات ألوان خضراء في يوم من الأيام، إذ حولتها تفاعلات المياه المالحة مع رواسب البراكين إلى أحجار كوارتز ملونة بشكل عجيب، ومتدرجة بشكل يخطف القلوب، وبالطبع كشفت هذه الأشجار عن الكثير من خبايا العصر التيراسي الذي عاشت فيه الديناصورات، وقد اكتشف العلماء الكثير من الكائنات المدفونة أسفل رماد البراكين والتي وصل عددهم إلى أكثر من 100 نوع.

 

عمر آثار سكانها يصل إلى 8 آلاف سنة

 

ويصل عمر أقدم الآثار البشرية التي وجدت في الترسبات إلى 8 آلاف سنة، وأحدثها يصل إلى 2000 سنة فقط، حيث أجت التغيرات الجوية العميقة إلى هجرة السكان أو وفاتهم، وتم تسجيل ىخر وجود بشري في المنطقة إلى عام 1400، وفي المكان أكثر من 600 موقع أثري ويعتبر نهب أخشاب الكوارتز أهم مشكلة تواجه المسؤولين في المكان.

   

التعليقات

شارك بتعليقك من هنا


تعليقات فيس بوك