أبدأ البحث

لتجنب الغرامة والتوهان.. دليلك الذكي لركوب المواصلات في أوروبا

 لتجنب الغرامة والتوهان.. دليلك الذكي لركوب المواصلات في أوروبا

ركوب المواصلات في أوروبا متاح للجميع، ومع شبكة نقل ضخمة للغاية  من مترو وأتوبيسات فإنك لن تشعر على الإطلاق بأنك في بلد غريب دون رفاهية الانتقال بسيارتك، ولكن هناك بعض الأمور المهمة للغاية والتي يجب عليك الانتباه لها قبل أن تقرر ركوب المواصلات العامة في أوروبا.

 

تفعيل التذكرة وإلا الغرامة

ركوب المواصلات في أوروبا

في اوروبا لا يوجد شخص يبيع لك التذكرة الخاصة بالمترو أو الأوتوبيس في أوروبا، ولكن هناك ماكينات لبيع التذاكر ticket vending machine، ولكنها للأسف ليست الخطوة النهائية للركوب بها ولكن عليك بتفعيلها وإلا ستدفع غرامة 50 يورو لو تمت جولة تفتيشية مفاجئة.

وممكن عمل التفعيل ده من ماكينات شكلها مميز برضه وبتكون قبل سلالم المترو أو أول ما تدخل الأتوبيس، وعلى التذكرة هتلاقي سهم يشير إلى المكان اللي هتدخل منه التذكرة.

 

تحميل تطبيقات المواصلات العامة على هاتفك

ركوب المواصلات في أوروبا

في العصر الذهبي للتكنولوجيا فإن الاستفادة من هاتفك الذكي أمر أساسي عند الانتقال في مدينة غريبة، ففي البداية لابد من معرفة وجهتك بالتحديد إلا إذا كنت تنزي فقط التجول في المدينة، وبعد هذا عن طريق تطبيقات مثل CityMapper و Transit و Moovit.

فيمكنك من خلال هذه التطبيقات تحديد المدينة التي تتواجد فيها لمعرفة وجهة كل قطار ورقمه والأتوبيسات أو حتى لمعرفة الوجهة التي ترغب فيها وأي المواصلات التي تذهب إليها.

 

عدم الخوف إذا تهت

ركوب المواصلات في أوروبا

رغم أن الهاتف الذكي والتركيز في وجهتك سيكونان كافيان إلى حد كبير لتجنب التوهان في مدينة غريبة إلا أن الأمر لا يزال واردا، وهنا ليس عليك الفزع على الإطلاق، فربما تكون انشغلت في مكالمة هاتف أو سقطت في غفوة أثناء الانتقال، ونسيت محطتك.

وهنا يمكنك اتخاذ حل من اثنين إما سؤال هاتفك من خلال التطبيق الذي قمت بتحميله أو سؤال أحد المواطنين إذا كان لديك الحد الأدنى من اللغة للتحاور معه، وحاول دائما تحميل برنامج للترجمة الفورية على هاتفك الذكي لانقاذك في مثل تلك المواقف.

ومن المهم أيضا عند التجول في المواصلات العامة أن تنتبه بالطبع إلى حقيبتك والإمساك بها جيدا، وأن تجعل محفظتك فارغة قدر الإمكان وأن تعمل على توزيع أموالك في عدة جيوب أو التعامل بالبطاقة الائتمانية وإن كان الكاش سيكون معينا لك في الكثير من المواقف المحرجة.