أبدأ البحث

تجربة بجد.. الواحات البحرية هناك ديناصور وطاقة سلبية والكثير من السحر

 تجربة بجد.. الواحات البحرية هناك ديناصور وطاقة سلبية والكثير من السحر

تجربة بجد.. الواحات البحرية هناك ديناصور وطاقة سلبية والكثير من السحر

 

بالتأكيد سمعت عن الواحات ومدى جمالها لذا قررنا اليوم أن نأخذك معنا في رحلة جديدة من تجربة بجد لتستمتع معنا بكل لحظة من رحلتنا لمدة يومين للواحات.. هيا بنا أحزم حقائبك وأنطلق معنا.

 

100 جنيه هيوصلوك هنا.. وخلى بالك من الحديد والصلب

 

 إن كنت تسافر مع فوج سياحي فغالبًا ستنطلق مع الحافلة من ميدان عبد المنعم رياض، ولكن إن قررت أن تذهب وحدك أو أنت وأصدقائك بلا ترتيب مسبق، فستجد من موقف المنيب ميكروباصات  وحافلات سعر تذكرتها 100ج فقط، والتي ستنطلق في طريق الواحات، الطريق استغرق 4 ساعات فقط وهناك استراحتين، نصيحة استخدم استراحة كافتيريا الحديد فأسعارها جيدة بالفعل.

 

فندق بسيط.. وأنتبه أخر دورة مياه أدمية ستراها هنا

 فندق ساند روز الواحات البحريه

وصلنا بعد رحلة استغرقت 4 ساعات كما أسلفت، كانت الساعة 11 صباحًا إلى فندق ساند روز، فندق بسيط ومريح يعمل بالطاقة الشمسية، ولكن اكتشفنا الحقيقة الصعبة عندما أخبرنا المرشد أن هذه أخر دورات مياه حقيقية سنراها حتى نعود.

 

فللأسف تعتمد الرحلة على الحمامات الصحراوية للسيدات والفتيات، والخلاء للرجال، كذلك يجب أن تؤهل نفسك لضعف شبكات المحمول، فلقد أتت للطبيعة لتلعب قواعدها وتترك التكنولوجيا من خلفك.

 

وهكذا بعد فترة قصيرة كانت السيارات معدة ومجهزة بمعدات التخييم، لننطلق في رحلة السافاري.

 

الصحراء السوداء وجبل المرصوص تعرف على الطاقة السلبية

 جبل المرصوص الصحراء السوداء الواحات

تقع منطقة الصحراء السوداء بأكملها داخل الواحات البحرية وأهم ما بدأنا به الرحلة كان مشاهدة جبل المرصوص، حيث الصخور المتكونة من الجاسبر، وهي صخور بركانية، عمرها 35 مليون سنة، لتغطي القمم السوداء مساحة 50 كلم2.

 

والحقيقة أنه لو شعرت بأي درجة من درجات الإجهاد فلا تعتقد أن ذلك بسبب المجهود الذي بذلته، بل وفقًا لطائفة العبادة الذين سكنوا هذه المنطقة فهذا يرجع لمراكز الطاقة السلبية، حيث تحاط منطقة البراكين بممرات للطاقة السلبية كلما سرت بها زاد إرهاقك،حتى تصل لمناطق معروفة للطاقة الايجابية حيث يمكنك ممارسة التأمل لتعوض طاقتك.

 

الحقيقة أننا لم نتأمل ولكننا استمتعنا بالشرح المتقن حول أنواع الطاقات، حتى لو لم نؤمن بذلك تمامًا.

 

عندما جف المحيط تكونت ويالعجب العجابات

 العجبات العاجبات العقبات الواحات

عندما نمر على الصحراء البيضاء سنجد العجابات أو العقبات، وهي تكوينات صخرية غريبة للغاية، ولكن الأغرب هو عندما تعلم أن الواحات كانت محيط منذ الآلاف السنين، وأن هذا المحيط قد جف، لتتحول الصخور والشعب المرجانية التي تحجرت إلى هذه الأشكال العجيبة، ويصبح اسم المنطقة العجابات لما بها من تكوينات صخرية لا تصدق.

 

هل سمعت عن العين السحرية إنها عين خضرا

 

بعد أن رأينا العجب في العجابات تحركنا حتى وصلنا إلى عين خضرا، أو العين السحرية، أخذت أدير عيني في كل مكان لأرى العين التي يتحدثون عنها فلن أجدها.

 

وهنا عرفت لما تسمى بالعين السحرية، فبعد قليل بدأت المياه تظهر، فالعين غاطسة في الرمال لا تظهر إلا مع الحركة حولها والتي تدفعها للظهور لأعلى، وكلما تحركنا أكثر كلما زادت كثافة الماء.

 

والواقع أن منبع العين الأصلي قد تم تغطيتها بغطاء خرساني نظرًا لقيام البعض بإلقاء القمامة بالعين، وهكذا أصبحت المياه تظهر من مكان أخر بعيدًا عن المنبع.

 

كنا نريد الذهاب إلى عين السرو كذلك، ولكننا اكتشفنا للأسف أنها بعيدة للغاية، ولا يمكن زيارتها إلا في الرحلات الطويلة التي تزيد عن ثلاث أيام.  

 

تبه بيضاء للمقابر.. حتى الموت به تفرقة عنصرية

 

وصلنا لمنطقة مقابر التبة البيضاء، حيث قام جنود الرومان من مئات السنين بدفن موتاهم، فبينما كانوا يبحثوا عن المعادن والأحجار الكريمة كانت دائما ما تقع مخيماتهم بجانب عين الماء.

 

الطريف في الأمر أن شواهد القبور المتواجدة هناك، نوعان  أحدهما مثلث رأسه لأعلى وهذا دليل على أن المتوفي كان أحد القادة، بينما الشواهد التي زينت بمثلث رأسه لأسفل فهذا دليل على أن المتوفي كان مجرد جندي، يبدو أنه منذ مئات السنين والعالم عنصري بنفس الشكل.

 

منظر الغروب وفلاور ستون لن تنساهم

 

كان علينا أن نسرع كي نصل إلى منطقة الجارات لمشاهدة الغروب المبدع هناك، ومنطقة الجارات تمتد طوال الطريق مكونة تكوينات صخرية بأشكال مختلفة تمامًا والجميع يعرفها بالاسم، فهذه المشروم وتلك الحمامة وتكوين ثالث باسم الحوت وأخر يدعى الأرنب كما أن هناك كذلك تكوين صخري يسمى الدجاجة وهذا بالإضافة إلى منطقة المخيمات حيث الصخور على شكل خيام.

 

كذلك لن يكون غروب غروب بدون تجميع الفلاورز ستون، وهي صخور تبدو من بعيد كزهرات الصغيرة خاصة في وقت الغروب.

 

برررررررررررد وتعالب هذه مآساة المخيم

 

إن اعتقدت أنك تعرف معنى البرد فأنسى هذا تمامًا، فبرد صحراء الواحات لا مثيل له، فمهما حاولت الاقتراب من النيران حتى كدت أضع قدمي داخلها، بقيت أشعر بالجليد يزحف فوق عمودي الفقري.

 

حاولت النوم في الخيمة المخصصة ولكن ظل البرد وفكرة وجود ثعالب حولنا بكثرة، وقد رأيت جحورها قبل التخييم، ظلت هذه الفكرة تؤرقني، ولكن الحقيقة أنه لم تظهر أي ثعالب، وحتى وإن ظهرت فالثعالب في الواحات من النوع الأليف الذي لم يضرك.. ولكن البرد بالتأكيد سيضرك، لذا فشهري 10 و11 هما الأمثل للرحلة قبل بدء اشتداد البرد، كما عليك أخذ احتياطاتك في وجود ملابس ثقيلة تناسب طبيعة الرحلة.. أترككم قليلا لأنام وأستريح من هذا البرد.

 

في اليوم الثاني جبل الكريستال يتلألأ في انتظارك

 

مع بداية اليوم الجديد كانت محمية جبل الكريستال في انتظارنا، فهي من أمتع ما ستراه في هذه الرحلة، فقد دخلنا للكهف لنزحف زحفًا حتى نصل للناحية الأخرى ونصعد الجبل، الرحلة تحتاج إلى لياقة عالية خاصة في الزحف داخل الكهف وفي الهبوط بعد ذلك.

 

في المحمية نفسها تمكنا من الاحتفاظ بقطع صغيرة من الكريستال ولكن ممنوع أخذ قطع كبيرة، فرغم توافره إلا أنه مصدر غير متجدد، لذا فهناك حماية شديدة لمنع تسربه.

 

الغذاء في بير المطار غيييييييير

 

عندما وصلنا منطقة بير المطار كان الإنهاك قد بلغ مبلغه منا، وهكذا أمام العين الكبريتية التي تصل درجة حرارتها لـ 45 درجة مئوية، جلسنا لنتناول وجبة خفيفة صنعت على الفحم من المكرونة والسلطة والطحينة.

 

منطقة بير المطار بأكملها مختلفة حيث القنوات المائية المميزة، والطبيعة الخلاقة التي دفعتنا دفعًا للاسترخاء بعد هذه الوجبة الشهية.

 

جبل الدست والمغرفة هنا وجد أكبر ديناصور في العالم

يقع جبلان الدست والمغرفة بشكل متجاور فجبل الدست ذو شكل هرمى يرتفع 50 مترا وقد اكتشف عند قاعدته عظام ديناصور عام 1914، ويعتبر هذا الديناصور المكتشف أحد أكبر الديناصورات المكتشفة فى العالم حيث وجد منذ ما يقرب 99 مليون سنة.

 

شاهدنا كذلك جبل المغرفة الذي يبعد 50 مترا من جبل الدست ويعتبر أقل في الارتفاع كذلك، والمنطقة بأكملها تعتبر محمية طبيعية.

 

البحيرة المالحة أيضًا المسحورة

يبدو أن هذه الرحلة لن تخلو من السحر، بعد العين المسحورة جاء وقت البحيرة المسحورة والتي تختفي في الصيف وتظهر في الشتاء.

 

والحقيقة أن هناك سبب علمي لذلك حيث تتبخر مياه البحيرة في الصيف فتختفي، ومع هطول الأمطار في الشتاء نبدأ مرة أخرى في الظهور.

 

جبل الانجليز.. القاعدة التي حكمت منها الواحة

 

يقع جبل الإنجليز بين قرية منديشة ومدينة الباويطي، وهناك وجدت القوات الانجليزية أثناء الاحتلال البريطاني لمصر، ومن فوق الجبل كان معسكر الانجليز يحكم الجميع، حيث يتمتعوا برؤية بانورامية لكل معالم الواحة، لتهبط الفرمانات والقوانين من فوق الجبل على رؤوس أهل الواحة.

 

في السوق زيت الزيتون وبلح وشرابات الجمال

 

انتهى التخييم ورحلة السافاري وحان وقت العودة إلى الواحة، حيث تمتعنا كثيرًا بشراء زيت الزيتون الشهير، وكذلك البلح.

 

ولكن الأهم والذي عرفناه بعد فوات الأوان، هي وجود شرابات الجمال، وهي نوع من الشرابات الثقيلة والمميزة والتي تباع هناك،وتقي من البرد، والذي تمنيت لو كنت قد حصلت على بعضًا منها قبل بدء الرحلة، لذا عندما تقرر أن تذهب في رحلتك الخاصة لا تنسى شرائها قبل بدء السافاري.

 

البلد تغلق تمامًا مع المغرب ولكن هناك كافيه الواحة

 

الحقيقة أن البلد فقيرة للغاية وبسيطة كذلك، فمع الغروب تغلق أغلب المحلات بسيطة أبوابها لتسقط الواحة في حالة كاملة من الصمت، ولكن تبقى كافتيريا الواحة ساهرة، فهناك استمتعنا بقضاء سهرة لطيفة للغاية، قبل العودة للفندق والراحة استعدادا لرحلة العودة المنتظر.

 

الرحلة رائعة حقًا، وتجربة تستحق القيام بها، كان يجب أن نقدمها لك في تجربة بجد، لذا فلا تتردد وأنطلق.

 

لحجز فنادق في الواحات. إحجز الآن.

مقالات متعقلة