أبدأ البحث

متحف اللوفر.. أكبر متاحف العالم وأكثرها زيارة وشهرة

 متحف اللوفر.. أكبر متاحف العالم وأكثرها زيارة وشهرة

متحف اللوفر هو المكان الذي يُخلِّد أهم وأبرز آثار الحضارات الإنسانية سواء في العصر القديم أو الحديث، وهو الأكبر على الإطلاق على مستوى العالم، كما أنه الأكثر شهرة وزيارة أيضا، ويزوره سنويا 10 مليون شخص على الأقل، وإذا كنت لا تعرف عنه سوى اسمه فإنك يفوتك الكثير.

 

تاريخ متحف اللوفر

متحف اللوفر

تم تأسيس متحف اللوفر عام 1793، وتم ذلك في قلعة بناها فيليب كوست في القرن الـ12 لصد الهجمات المقلقة على المدينة أثناء غيابه في فترة الحروب الصليبية، وقد خضع المتحف للكثير من التعديلات في عهد الرئيس فرانسوا ميتران وتم إضافة الكثير من التوسعات.

وأعيد بناء تلك القلعة في القرن الـ16 لتكون في الأصل للإقامة الملكية، ولكن في عام 1683 نقل لويس الرابع عشر مقلر الإقامة الملكية إلى فرساي وأصبح هذا القصر موطنا للفنون الأكاديمية المختلفة حيث ينظم معارض منتظمة لأعضائه.

وخلال الثورة الفرنسية تم إبعاد لويس السادس عشر وزوجته ماري انطوانين بالقوة من فرساي وسُجنوا في قصر تويليريس والذي كان متاخما وقتها لمتحف اللوفر، وهناك تم إعدام الملك وزوجته ليتم افتتاح متحف اللوفر رسميا بهذا الاسم عام 1793 بمجموعة من 537 لوحة.

وبدأت الفكرة أساسا في عهد فرانسوا الأول والي كان محبا لجمع المختارات الفنية المميزة وكانت لديه مجموعة من 12 لوحة إيطالية وكان أشهرها لوحة الجيوكاندا أو الموناليزا، وأخذت هذه المجموعة في الازدياد حتى وصلت في عهد لويس الثالث عشر إلى 200 قطعة فنية.

 

معروضات متحف اللوفر

متحف اللوفر

يضم متحف اللوفر معروضات مصرية ومنحتوتات يونانية ورومانية قديمة ولوحات فنية لأشهر الرسامين القدامى في عصر النهضة ومجموعات رائعة من المجوهرات، ويمتد تاريخ الأعمال الفنية فيه إلى القرن السادس قبل الميلاد وحتى القرن الـ19، ويضم أكثر من 35 الف عمل فني.

 

وتتوافد الحشود عادة لرؤية الموناليزا أشهر المعروضات عل الإطلاق، ولكن هناك تحفة دافنشي الأخرى وهي "العذراء والطفل"، كما هناك منحوتات رائعة لنفس الفنان ومنها "العبد محتضر" بالإضافة إلى منحوتة عليها مدونة لحمورابي وغيرها من أعمال فنية عبقرية تمثل تاريخ الكثير من الحضارات الإنسانية المتنوعة.

 

عمارة متحف اللوفر

متحف اللوفر

على الرغم من روعة المعروضات إلا أن بناء المتحف نفسه يجذب الاهتمام أيضا، فهو من فنون عصر النهضة الكلاسيكية ويمكن أن تتضح معالمه بقوة أسفل الأرض تحت الهرم المقلوب وخصوصا في أعمدة الواجهة الشرقية للوفر وتتألف من أعمدة مقترنة بأجنحة وكانت ملهمة للكثير من المباني حول العالم مثل الكابيتول الأمريكي ومتحف متروبوليتان.

وتم تركيب هرم اللوفر عام 1988 بأضواء رائعة تنير الردهة تحت الأرض، وأصبح الهرم جزءا أساسيا من القيمة التاريخية للمبنى عموما ، وفي عام 1993 تم الكشف عن الهرم المقلوب وهو مغمور تحت الأرض.

 

ساعات العمل وتذاكر متحف اللوفر

متحف اللوفر

نظرا لحجم المتحف واتساع المعروضات فمن الصعب للغاية رؤيتها جميعا في يوم واحد، لذا استعد لرحلة طويلة للغاية مع طوابير ضخمة عند القطع الفنية الأثر شهرة، ويفتح المتحف أبوابه يوميا ما عدا الثلاثاء ويوم عيد الميلاد ويوم رأس السنة الميلادية ويوم العمال العالمي (1 مايو).

ويفتح أبوابه من 9 صباحا إلى 6 مساءً أيام الاثنين والخميس والسبت والأحد، ومن 9 صباحا إلى 9:45 مساءً يومي الأربعاء والجمعة.

وتم رفع أسعار التذاكر في 2018 لتكون 15 يورو و17 في حالة الحجز عبر الإنترنت، والدخول مجاني لمن يقل عمره عن 18 سنة، وكذلك لبعض الأشخاص الذين يحملون وثائق للدراسة مثل مدرسي الفنون، كما أن الدخول مجاني في بعض الأيام مثل يوم الباستيل.

 

لحجز فنادق بجوار متحف اللوفر دووس هنا