أبدأ البحث

أجمل مواقع غوص الحطام في العالم.. من شرم الشيخ إلى كندا

 أجمل مواقع غوص الحطام في العالم.. من شرم الشيخ إلى كندا

مواقع غوص الحطام تثير الكثير من الفضول والمتعة والإثارة، فعند الغوص في موقع سفينة غارقة أو مدينة تعرضت إلى إعصار أو طائرة سقطت من الجو، وتم سحب الممتلكات والسيارات والسفن إلى الأعماق، فإنك لن تستمتع فقط بالمياه الساحرة والحياة البحرية الرائعة التي تنمو بكثرة إلى جوار الحطام.

 ولكنك ستستمتع أيضا بمغامرة مثل الباحثين عن الكنوز، فإنك لن تعرف أبدا ما قد يقابلك هناك، وإليك أجمل مواقع غوص الحطام في العالم لتعبر إلى أجمل ألغاز التاريخ وتحاول البحث عن الكنوز.

 

موقع تيستلجورم شرم الشيخ

مواقع غوص الحطام

وهو يقع في الجزء الشمالي من البحر الأحمر، ويعرفه الكثيرون بأنه أفضل موقع غوص حطام في العالم، وهو من الوجهات الشعبية العالمية للسباحة، ويمكن الوصول إليه من خلال رحلات السفاري والغوص التي تنطلق يوميا من شرم الشيخ.

وسر شعبية هذا الموقع في شرم الشيخ أنه المكان الذي استقرت فيه أميرة الحرب العالمية الثانية السفينة تيستيلجورم، وكانت تعتبر أضخم سفينة عسكرية في هذا الوقت وكانت محملة بالكثير من الإمدادات للجيش البريطاني.

وذلك إلى أن قصفتها القوات الألمانية لتغرق وهي محملة بآلاف من العدد والعتاد التي كوّنت متحفا تاريخيا مائيا مبهرا في أعماق البحر الأحمر. والغوص هناك آمن طوال العام وإن كان الأفضل أن تتم زيارة البحر الأحمر عادة في فصل الشتاء.

 

موقع USAT LIBERTY

مواقع غوص الحطام

وهو يعتبر من أسهل مواقع غوص الحطام للوصول إليه، حيث يقع على بعد 3 أمتار فقط من الشاطئ، وهو عبارة عن سفينة حربية أمريكية نجت من الحرب العالمية الأولى لتشارك في الحرب العالمية الثانية.

ولكنها تتعرض إلى قصف اليابان عان 1942 أمام ساحل بالي لتستقر في القاع سنوات طويلة دون أن يعرف مكانها أحد حتى عام 1963 حيث أدت ثورة بركانية إلى تحريك الحطام قبالة الشاطئ.

ويقع أعمق جزء من هذا الموقع على بعد 28 مترا فقط ويمكن للغواصين المحترفين استكمال الموقع كله والغوص إلى الأعماق، كما يمكن للمبتدئين أيضا الاكتفاء بما يوجد في المياه الضحلة للموقع، ويمكنك الغوص بأمان من أبريل إلى نوفمبر.

 

موقع President Coolidge

مواقع غوص الحطام

وبريزيدنت كوليدج هي سفينة سياحية فاخرة وأصبحت تستخدم لأغراض عسكرية في الحرب العالمية الثانية، وأصيبت بالألغام عام 1942 بعد أن فشل قائدها في الوصول إلى ممر آمن، ونجا جميع البحارة فيما عدا اثنين فقط، وكانت وقتها بجوار شاطئ فانواتو وهي دولة في أوقيانوسيا جنوب المحيط الهادئ وتتكون من 80 جزيرة.

ويعتبر موقع غوص الحطام هذا من الأماكن المحمية على المستوى الوطني، وينبهر الغواصون بتصميم السفينة المبدع وكمية الاسلحة المعبأة عليها وأدوارها المتعددة والشاحنات الموجودة عليها، ويعتبر الغوص من أبريل إلى أكتوبر آمن تماما هناك.

 

موقع فوجيكاوا مارو

مواقع غوص الحطام

وهو يقع في ولايات ميكرونيزيا الموحدة، ففي خلال الحرب العالمية الثانية كان طبيعي هناك ميناء اسمه بحيرة تروك، وكان القاعدة الرئيسية للبحرية اليابانية، لذا أصبح هذا الموقع هدفا أساسية لقوات الحلفاء الذين قصفوا البحيرة عام 1944، وغرقت في هذه العملية 12 سفينة حربية و32 سفينة تجارية و275 طائرة.

وهي تعتبر من أكثر مواقع غوص الحطام التي تم إعادة اكتشافها وتقع على عمق 9 أمتار فقط ويمكن للغواطين اكتشاف الطائرات والسفن والبضائع بحرية تامة، كمايمكن الغوص هناك في أي وقت خلال العام.

 

موقع جونيلدا في كندا

مواقع غوص الحطام

ليس من السهل أن تكون البحيرات الكبرى موطن لغوص الحطام، ولكن هذا ما حدث مع اليخت جونيلدا والذي تم وصفه بأنه اليخت الأكثر فخامة في مطلع القرن العشرين، حيث غرق عام 1911 في بحيرة روزبورت في كندا نتيجة الارتطام بصخور في أعماق البحيرة.

لتفشل كل جهود البحارة في إنقاذ اليخت، ويستقر في الإعماق سليما تماما ويتسم بمناظر خلابة هناك، ليكون متعة حقيقة لمحترفي غوص الحطام والهواة أيضا