أبدأ البحث

كيف تفتح شركة سفر وسياحة

 كيف تفتح شركة سفر وسياحة
 

 

كيف تفتح شركة سفر وسياحة في ست خطوات متكاملة ؟

 

من المعروف ان السياحة من أفضل مصادر التجارية المربحة لدى البلدان العالم وغير ذلك، فتعتبر البلد السياحي هي علامة تشير إلى مستوى اكثر تقدماً وأماناً,حيث لا يذهب السائح لبلد ما إلا لو كانت آمنة وليس بها أى نزاعات.

فأصبحت صناعة السياحة اليوم من أهم الصناعات التي تتسابق عليها الدول , وذلك بتقديم الخدمات لها ,وتوفير مناخ آمن لها , لأنها تثري من الدخل القومي , ومن شكل الدولة الحضاري والثقافي .

ويعتبر مشروع إنشاء شركة سياحية من المشروعات المربحة والتي توفر عائدات ربحية كبيرة، إذا ما توفرت لها شروط النجاح , وفي هذه المقال سوف نتعرف على ماهي شركة السفر ؟ وانواعها؟ وأهم الخطوات لفتح وكالة سفر .

شركة السياحة هي جهة تساعد الناس على تنظيم الرحلات والعطل داخل الدولة أو خارجها و ما يتعلق بهذه الرحلات من خدمات عن طريق عمل تدابير استعدادهم للسفر. فهي تحجز لهم غرفا في الفنادق، ومقاعد في وسائل النقل، كما تنظم لهم رحلات سياحية وتعين لهم مرشدين يساعدونهم في الحصول على جوازات السفر والتأشيرات التي يحتاج إليها المسافرون إلى البلاد الأخرى، وتنظم الرحلات السياحية للأفراد والجماعات.

 

أنواع شركات السياحة:

بصفة عامة يوجد ثلاث أنواع من شركات السياحة وهي:

·     شركات سياحية لتنظيم للرحلات الشاملةTour Operators.

·     شركات سياحية منفذة رحلات سياحية..Ground Travel Agency.

·     الوكالات الخاصة بـ سياحة وسفر التجزئة ..Retail Travel Agency.

أيضا من المهم جدا قبل البدء بإنشاء شركة سياحةالتعرف على انواع السياحة:

·     السياحة الترفيهية: السفر للأماكن السياحية المعروفة عالميا ( نشاط شركات السياحة الترفيهية(

·     السياحة الدينية: السفر لأماكن مقدسة مثل : مكة والبيت الحرام أو المسجد الأقصي , وغيرها من الاماكن الدينية ( نشاط شركات السياحة الدينية

·     السياحة العلاجية: السفر بغرض العلاج , والاستجمام , وغيره ( نشاط شركات السياحة العلاجية  (

·     السياحة التسويقية: السفر للأماكن التي تتميز بجودة السلع وتوفرها ,وكذلك التي تتميز بأسعار مناسبة.

 

لنستكشف معاً أهم الخطوات لفتح وكالة سفر

 

اولاً الترخيص التجاري: ينبغي في البداية التوجه إلى وزارة السياحة لتقديم طلب إنشاء وكالة سفر وسياحة ويكون الطلب متضمن على اسم الوكالة ورأس المال وعنوان الوكالة أيضًا, سوف يكون عليك أن تقوم بدفع مبلغ تأميني في البداية، ويتم تحديد هذا المبلغ بحسب النشاط الخاص بالوكالة وفئتها أيضًا , وينبغي أن يكون المتقدم للحصول على التراخيص هو مدير الوكالة، وينبغي أن يكون حامل للجنسية الخاصة بالبلد الذي سيتم إنشاء الوكالة بها.

ثانياً إختيار الموظفين: إن نجاح أي مشروع سياحي يعتمد بالدرجة الأولى على عملية إختيار و تعيين الموظفين المناسبين لأن العمل السياحي عبارة عن تقديم خدمة و تقديم الخدمة تعتمد بالدرجة الأولى على الموظفين المسؤولين و الذين لهم إتصال مباشر مع العملاء، و يجب ان يتوفر فيهم المهارات و الكفاءات الازمة للعمل في النشاط السياحي.

ثالثاً التنظيم الإداري: عند انشاء مكتب سفريات يجب تنظيم عمل المكتب من خلال مجلس الادارة والمدير التنفيذ المسئول عن المكتب وذلك من خلال تنظيم اعمال السفر بشكل مناسب واختيار مختصين في عمل جوازات السفر لعملاء المكتب وتسهيل الاجراءات علي المسافرين، وفي حالة تنظيم الرحلات السياحية يمكن إرسال مرشد سياحي مع الفريق.

 رابعاً  وسائل النقل واماكن الاقامة: يتم ابرام اتفاقيات تعاون وشراكة مع شركات النقل و الطيران والفنادق وشركات تاجير السيارات وغيرها من موردي الخدمات السياحية.

خامساً الدعاية التعريفية لمكتب السفريات: يمكن عمل دعاية مناسبة لمكتب السفريات وذلك من خلال الموقع الملائم للمكتب فهناك بعض المكاتب تقوم بعمل افرع لها في المطارات أو بالقرب منها.

سادساً فهم التجارة في العملات الأجنبيةوعلاقتها واثرها بالسياحة :تشكل العمولات الدخل الرئيسي لمشروع الوكالات السياحية نظير بيع تذاكر الطيران او غرف الفنادق  وغيرها من الخدمات المقدمة,وتختلف نسبة العمولة التي يحصل عليها الوكيل السياحي بإختلاف نوع الخدمة,حيث تتأثر هذة العمولات بتغير سعر الصرف اليومي , بالاضافة  إن المسافرين أو السياح، عند اختيار إجازتهم المقبلة، ينظرون إلى معدل صرف عملة الدولة الأخرى مقابل عملتهم، حيث أن التغيير في سعر الصرف ينعكس على السائح أو الزائر بالاضافة لشركات السياحة والسفر، ولهذا الدخول في التجارة المالية والتي تظهر سعر تداول العملات بالوقت الحقيقي يعتبر ضرورياً. وخاصة أن دفع تكاليف السفر يكون بسعر الصرف اليومي سواء كان مرتفعاً أم منخفضاً رغم أن شركات السياحة والسفر لديها اتفاقيات مع شركات الطيران والفنادق قد تجنبها بعض تبعات وآثار سعر صرف العملات , الا أن صرف العملات يعد عاملاً مؤثراً في قرارات السفر واختيار الوجهة للسائح.