أبدأ البحث

معالم السعودية 10 معالم رائعة ربما لم تسمع بها من قبل

 معالم السعودية 10 معالم رائعة ربما لم تسمع بها من قبل
 

معالم السعودية 10 معالم رائعة ربما لم تسمع بها من قبل

 

سنتحدث في مقالنا اليوم عن افضل المعالم السياحية في السعودية الرائعة بحيث يضمن للمسافرين المغامرين الراغبين في الخروج عن المسار المألوف العثور على عشرات المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية.

بفضل السياحة المفتوحة في المملكة، أصبحت مواقع مثل قرية أوشيقر التراثية وواحة الأحساء جاهزة للاستكشاف، ويبحث السائحون عن المزيد من الأشياء التي يحبونها في المواقع التاريخية في المملكة العربية السعودية كل يوم.
حتى لو لم تكن الرحلات الاستكشافية على الطرق الوعرة، واستكشاف الكهوف والمشي لمسافات طويلة ضرورية في خط سير الرحلة، فسيجد الزوار الكثير من الأماكن لاستعادتهم في الوقت المناسب في العاصمة السعودية الرياض.

معالم السعودية:

لنبدأ!

العلا:

اكتشف أغنى وجهة سياحية واعدة في المملكة العربية السعودية، العلا!
يقع على بعد حوالي أربع ساعات شمال غرب المدينة المنورة، أحد أكثر المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية ومناطق الجذب السياحي الصاعدة.

تشهد العلا حاليًا تحولات كبيرة استعدادًا “للهجوم” السياحي المتوقع في المملكة. تعتبر القرية القديمة واحة في وادي الصحراء بمنطقة المدينة المنورة، وتقع على طريق البخور التاريخي، وهو طريق سفر قديم كان بمثابة محفز للتجارة بين الهند والشرق الأوسط.

تحتفظ العلا بالكثير من سحرها التاريخي، لا سيما في قرية العلا التراثية، حيث يمكن للسائحين مشاهدة بعض أفضل البيوت المبنية من الطوب اللبن والحجر المحفوظة في العالم.
يعتقد علماء الآثار أن هناك ما يقارب من 800 منزل عمرها 2000 عام على الأقل. بالإضافة إلى قرية العلا التراثية، يجب على الزوار أيضًا التخطيط للتوقف في متحف العلا لمعرفة المزيد عن تاريخ المنطقة وثقافة الإسلام والنباتات المحلية في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

مدائن صالح

مدائن صالح

مدائن صالح على بعد 30 دقيقة فقط بالسيارة، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يسافرون إلى العلا. يعرض الموقع الأثري القديم بقايا محفوظة جيدًا من المملكة النبطية وهو أحد أشهر المعالم في المملكة العربية السعودية. يمكن للزوار استكشاف سلسلة من 131 مقبرة حجرية أكبر من الحياة تشبه الهياكل الشهيرة في البتراء.

قد تكون البتراء أشهر مدينة في الأنباط، لكن مدائن صالح هي ابن عمها الضخم والأفضل الحفاظ عليه. كانت المدينة القديمة، التي تقع بالقرب من واحة مدينة العلا، أول موقع تم الاعتراف به من قبل منظمة اليونسكو في البلاد، وهي واحدة من أفضل المعالم في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

متحف سكة الحجاز

متحف سكة الحجاز

يقع متحف سكة حديد الحجاز خارج مدائن صالح مباشرة، والذي يسلط الضوء على جزء من شبكة السكك الحديدية العثمانية التي كانت تمر في السابق عبر الحجاز، أو غرب المملكة العربية السعودية. يمكن للضيوف معرفة مدى أهمية نظام النقل بالنسبة للإسلام ومشاهدة بعض بقايا محطة العلا، بما في ذلك المسارات والقطارات الأصلية. (المحطة الأصلية، التي قصفها البريطانيون في عام 1917، لا تزال قائمة في العلا. يمكن للسياح التوقف والتقاط صور للمجمع ولكن لا يُسمح لهم بالدخول).

سكة حديد الحجاز كانت مشروعًا ضخمًا تم اقتراحه في أوائل القرن العشرين من قبل الإمبراطورية العثمانية. كان الهدف من الخط جعل رحلات الحج إلى المدينة المنورة أسهل بالنسبة للمسلمين في البلدان النائية، ولكن بسبب النفقات الهائلة وتعقيدات البناء التي ضربت في بداية الحرب العالمية الأولى، تم إغلاق الخط ولم يتم إعادته أبدًا.
تم تصنيف بقايا الخط، الذي يمتد من دمشق، سوريا، إلى المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، كموقع للتراث العالمي لليونسكو وواحد من أكثر المعالم الثمينة في المملكة العربية السعودية.

جبل الفيل

أخيرًا وليس آخرًا، يوفر جبل الفيل (الذي يُسمى أحيانًا صخرة الفيل) مناظر مفتوحة للتكوينات الجيولوجية القديمة في الرمال المتدحرجة في الحجاز أو المقاطعة الغربية.
تقع المنطقة ذات المناظر الخلابة بين العلا ومدائن صالح. يسعد المرشدين المحليين اصطحاب السياح إلى هذه المنطقة.

منطقة عسير

منطقة عسير

للحصول على منظر تاريخي لواحدة من أكثر المناطق تميزًا في المملكة العربية السعودية، يجب على المسافرين وضع خطط لزيارة أبها في منطقة عسير.

تشتهر المدينة بمناظرها الجبلية وأنماط الطقس المتناقضة، كما يمكن أن تجد بها عدة أصناف من النباتات ك الياسمين الهندي وزهرة التوليب… ولكنها أيضًا محبوبة لبيوت الطين التاريخية. يبلغ ارتفاع بعض المساكن القديمة أكثر من ثلاثة طوابق، وقد تم الاحتفاظ بالعديد من الجدران السميكة، مما يسمح للزوار بسهولة تصور كيف عاشت الحضارة القديمة.

تقع العديد من المنازل في ضواحي مدينة أبها، وبينما يتمتع الزوار بحرية استكشاف الموقع بمفردهم، فإن الاستعانة بدليل قد يكون خيارًا أفضل لاستكشاف هذه المعالم الرائعة في المملكة العربية السعودية. يعرف المرشدون المحليون تاريخ المنازل ويمكنهم شرح بنائها، لا سيما المواد والتقنيات المستخدمة في بنائها.

قرية المفتاحة

قرية المفتاحة

قرية المفتاحة للفنون، خارج قلب وسط مدينة أبها، هي لقاء حالمة مع القديم والجديد. تتميز المنطقة الفنية الملونة بلوحات جدارية وأعمال إبداعية لطلاب الفنون المحليين، وكل ذلك في حدود مريحة لقرية تقليدية يعود تاريخها إلى منتصف القرن الثامن عشر.
يمكن للزوار التنزه في متاهة المباني للاستمتاع بالهندسة المعمارية، وكذلك الأعمال الفنية، في طريقهم إلى قرية المفتاحة والسوق التقليدي، حيث تباع المزيد من اللوحات والسلع اليدوية والأدوات المحلية.

يقع متحف المفتاحة الأثري في وسط قرية المفتاحة الفنية. تم إنشاء المتحف في أواخر القرن التاسع عشر، ويحتوي على ثلاث طوابق مليئة بالتحف التاريخية وتفسيرات التقاليد المحلية. يمكن للزوار معرفة كيفية تأثير صب المعادن والنجارة والحفر على صناعة التجارة المحلية واكتشاف ممارسات الزراعة الإقليمية.

قصر شدا الأثري

قصر شدا الأثري

 

يقع قصر شدا الأثري على بعد 15 دقيقة فقط سيرًا على الأقدام من قرية المفتاحة للفنون، وينبغي تضمينه في أي جولة تاريخية في أبها


تم تحويل القصر الحاكم الرئيسي السابق في أبها إلى متحف ويعرض الآن مجموعة مختارة من المفروشات والمعدات المنزلية التي كانت تستخدم في السابق في المنشأة. يمكن للزوار الصعود إلى قمة البرج الطيني لمشاهدة وسط مدينة أبها. وتجدر الإشارة أيضًا إلى حقيقة أن البرج بأكمله قد تم بناؤه بنوافذ قليلة لضمان سلامة الحاكم الذي كان يعيش هناك.

جبل السودة

 
جبل السودة

يعتبر جبل السوداء (جبل السودة) من أبرز المعالم في المملكة العربية السعودية وأماكن الزيارة في أبها، حيث يمثل أعلى قمة في البلاد. يقف الجبل على ارتفاع أقل بقليل من 10000 قدم في منتزه السودة الوطني الخلاب، وهو مكان رائع للمشي لمسافات طويلة في المملكة.
يمكن للسياح الذين لا يهتمون برحلة إلى القمة ركوب التلفريك في أبها أو على الجانب الشمالي من منتزه السودة الوطني.

 

قصر المربع التاريخي

قصر المربع التاريخي

قصر المربع التاريخي هو أحد المعالم التاريخية البارزة في الرياض. القصر هو المنزل السابق للملك وقد تم بناؤه على الطراز النجدي.

يمكن للزوار مشاهدة الأغراض الشخصية والتذكارات والصور الفوتوغرافية للملك بالإضافة إلى التنزه في الحدائق المشذبة التي تحيط بالقصر. ومن المعروضات أيضًا سيارة الملك رولز رويس، التي حصل عليها عام 1946 كهدية من رئيس الوزراء الإنجليزي ونستون تشرشل

 

قلعة المصمك

قلعة المصمك

 

يمكن العثور على قلعة المصمك على بعد مسافة قصيرة بالسيارة جنوب قصر المربع التاريخي. تشتهر الحامية السابقة التي كانت تحمي المدينة من قبل بالطوب اللبن والطين الخارجي. تم استخدام المجمع الضخم لاحقًا كمخزن للذخيرة، وبعد غارة ابن سعود عام 1902، تم استخدام الحصن كسجن.

أتمنى أن نكون قد قدمنا لك معلومات قيمة حول معالم السعودية وقد أجبنا على أسئلتك.
 

فنادق برج الساعة علي الحرم مباشرة

 فنادق برج الساعة علي الحرم مباشرة