أبدأ البحث

أقدم جامع في مصر

 أقدم جامع في مصر
 

أقدم جامع في مصر.. هل في بلبيس ولا القاهرة؟

 

معظم الناس فاكرة إن أقدم جامع في مصر هو جامع عمرو بن العاص الموجود في حي مصر القديمة، وفعليًا بتؤكد الهيئة العامة للاستعلامات هذه المعلومة، ولكن هل فعليًا هو أقدم جامع في مصر؟

 

إيه هو أقدم جامع في مصر؟

أقدم جامع في مصر

وفقًا للتسلسل الزمني والتاريخي يعتبر جامع سادات قريش الموجود في بلبيس هو أقدم جامع في مصر وأفريقيا أيضًا، فتم تأسيس هذا المسجد خلال المعارك الأولى للفتح الإسلامي لمصر، فقد كان خط سير جيش عمرو بن العاص بدءًا من رفح ثم العريش ووصولًا إلى القنطرة ثم القصاصين، ومن ثم وصل إلى مشارف بلبيس ودارت معركة حامية الوطيس بين الجيشين الإسلامي والروماني انتهت بهزيمة ساحة للرومان واستشهاد عدد كبير من صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام ومن سادات قريش.

لذا قرر بقية أعضاء الجيش بناء مسجد في المكان نفسه الذي شهد بداية انتصار المسلمين على الرومان في مصر بالإضافة لإنه المكان الذي استشهد فيه عدد كبير من الصحابة وصل إلى 250 شخص منهم 40 من الصحابة، فتم بناء الجامع في هذا المكان أي في منطقة بلبيس لتكريم الشهداء، وكان في البداية من الخوص وجريد النخل وتم تجديده بعد ذلك، ولم يكن الجيش وصل إلى القاهرة بعد أو استقر بها أو تم بناء أي مباني إسلامية فيها.

 ربما يهمك أيضًا

أجمل 10 مساجد في العالم

مسجد الست لولا

ليه المسجد مش مُسجّل كأول جامع في مصر وأفريقيا؟

أقدم جامع في مصر

قد يتعجب الكثيرون من عدم شيوع هذه المعلومة وقد يشككون بها، لكن المصادر التاريخية الموثوقة تؤكدها، وقد يعود السبب في هذا الاعتقاد أن مسجد سادات قريش بُني دون مئذنة، ولكن تم تجديده في أواخر العهد العثماني في مصر وتحديدًا على يد الأمير أحمد الكاشف وهو الذي بنى له المئذنة عام 1002 هجريًا.

كما أن شهرة جامع عمرو بن العاص كانت طاغية جدًا على شهرة جامع سادات قريش لإن مدينة الفسطاط بنيت حول الجامع واللي كانت أولى العواصم الإسلامية في مصر ومركز للدعوة للدين في أنحاء القطر كله، ومن الطبيعي أن كل ما يوجد في العاصمة يكون مركز اهتمام أكبر وبالتدريج تم نسيان مسجد سادات قريش أو تراجع الاهتمام به رغم أهميته التاريخية.

لذا لم يتم تسجيل جامع سادات قريش في تعداد الآثار، رغم إن تم بناؤه عام 18 هجريًا واستقر الجيش في المنطقة مدة شهرين قبل استكمال طريق الفتح إلى قلب مصر والوصول إلى الفسطاط ثم بناء جامع عمرو بن العاص عام 20 هجريًا.

 

3 واجهات أساسية وآثار فرعونية وإسلامية وكورنثية

أقدم جامع في مصر

مساحة مسجد سادات قريش هي أكتر من 3000 متر مربع، وبيتمتع بـ3 واجهات رئيسية، وموجود بداخله آثار إسلامية وقبطية وكورنثية أيضًا وهو الطراز المعماري الشائع في الثقافات اليونانية والرومانية، بالإضافة إلى وجود معالم فرعونية بجوار المسجد عبارة عن نوافذ زجاجية من بقايا العهد الفرعوني.

بيعتبر الجامع ده رقم 15 في الأشهر على مستوى العالم ورغم ذلك فإن آخر تجديد خضع ليه كان في العصر العباسي وخصوصًا في عهد الخليفة المأمون.

طبعًا الجامع من الأماكن الأساسية للعبادة في بلبيس خلال الوقت الحالي وبيتوجه ليه الآلاف يوميًا سواء من المدينة نفسها أو من القرى المجاور، فهو واسع جدًا ومختلف عن بقية الجوامع وليه تاريخ طويل وكمان المكان المبني فيه شهد واحدة من أعظم المعارك الإسلامية.

لكن الجامع يحتاج إلى مجهودات ترميم كبرى وتجديد المئذنة وغيرها من إصلاحات ليكون مزار سياحي مهم كمان يليق بكونه أقدم جامع في مصر وأفريقيا.

 ربما يهمك أيضًا

مساجد تحولت الي كنائس

مسجد الزوجة المدللة في سمرقند 

شارع خان جعفر.. بقاله 1000 سنة من غير تغيير

شارع جعفر خان