أبدأ البحث

روما عاصمة التاريخ

 روما عاصمة التاريخ
روما عاصمة التاريخ 

 

روما هي واحدة من أقدم المدن التاريخية, و يوجد بها الفاتيكان و الذي يعد دولة مستقلة داخل حدود المدينة, و بذلك تكون روما عاصمة لدولتين في وقت واحد دولة الفاتيكان و دولة إيطاليا.

 

موقع مدينة روما

 

تقع مدينة روما في الجزء المركزي الغربي من شبه الجزيرة الإيطالية و على طول شواطئ نهر التيبر.

 

نبذة تاريخية عن مدينة روما

 

هناك أدلة على الوجود البشري في روما قبل 14000 عام, و هناك أدوات حجرية و أسلحة من الفخار و الحجر ترجع إلى حوالي 10000 عام, كما يوجد عدة حفريات تدعم و جهة النظر التي ترجح أن روما مستوطنة رعوية بُنيت على تل بلاتين فوق منطقة الساحة الرومانية (قبل بناءها), و لكن هناك العديد من علماء الآثار يرجحون أن روما تم بناءها في منتصف القرن الثامن قبل الميلاد.

 

و برغم الآراء المختلفة لعلماء الأثار إلا أن القصة الأسطورية لتأسيس روما هي الأكثر إنتشاراً و هي أن هناك طفلان توأم هما رومولوس و ريموس هما أبناء ريا سيلفيا و التي إستولى عمها على عرش أبيها و أمر بإلقاء إبنيها فور ولادتهما في نهر التيبر و لكن معجزة أوصلتهما للبر فوجدتهما ذئبة و أرضعتهما, و عندما كبرا إستعادا عرشهما و قرروا بناء مدينة جديدة و كان يريد رومولوس بناءها على تل بلاتين و لكن ريموس أراد أن يبنيها على تل آفينتين فقام شجار بينهما إنتهى بمقتل ريموس و أسس رومولوس المدينة على تل بلاتين و أسماها على إسمه, و يوجد العديد من اللوح و المنحوتات التي تجسد الطفلين و هما يرضعان من الذئبة.

 

هناك العديد من الأماكن الأثرية التي يمكن التمتع بزيارتها في روما و منها:

 

نافورة تريفي

تقع نافورة تريفي في منطقة تريفي التي سميت على إسم النافورة و هي منطقة تقع في قلب روما, و هي نافورة الأمنيات كما هو معروف عنها فهناك إعتقاد أنه إذا تمنى شخص أمنية و أدار ظهره للنافورة و ألقى بعملة معدنية فإن أمنيته تتحقق.

 

البانثيون

يقع مبنى البانثيون أمام ساحة ديلا روتوندا في قلب روما,و هو أحد أروع المتاحف الأثرية في روما, و هو في الأصل معبد بناه ماركوس أغريبا بعد إنتهاء معركة أكتيوم عام 31 قبل الميلاد و لكن المبنى الأصلي تهدم و لم يبقى منه سوى الواجهة و تم إعادة بناءه عام 114ميلادي.

 

النصب التذكاري الوطني لفيكتور إيمانويل الثاني

يقع النصب التذكاري في ساحة فينسيا في قلب مدينة روما, و تم بناء النصب التذكاري تكريماً لفيكتور إيمانويل الثاني أول ملك لإيطاليا الموحدة,و تضم قاعدة النصب التذكاري متحف الوحدة الإيطالية و الذي يعرض العديد من العملات الأثرية القديمة و أزياء الجنود أثناء الحروب و بعض الأسلحة التي ترجع للحرب العالمية الأولى, كما يمكن الصعود لسطح النصب التذكاري و مشاهدة المنحوتات الرائعة للنصب التذكاري عن قرب كما يمكن التمتع بمنظر رائع للمنطقة المحيطة به.

 

الساحة الرومانية

تقع الساحة الرومانية في قلب روما تحديداً في شارع ديلا سالارا فيتشيا,تتميز بقايا المباني الموجودة بالساحة بالطراز الروماني الواضح حيث العديد من الأعمدة العملاقة التي اشتهرت بها المعابد الرومانية قديماً و بقايا المعابد  و القصور الرومانية مثل معبد بوبيتر أوبتيموس مكسيموس على قمة مبنى الكاببيتول.

 

قلعة سانت أنجلو

تقع قلعة سانت أنجلو بمنطقة باركو أدريانو و هي أيضاٌ على الضفة اليمنى لنهر التيبر, بناهاالإمبراطور الروماني هارديان بين عامي 134 و 139 ميلادي لتكون ضريح له و لعائلته و قد شيدها على شكل اسطواني مزينة بحدائق جميلة, وُضع رماد الإمبراطور هارديان هناك بعد وفاته عام 138 ميلادي, ثم قام الباباوات فيما بعد بتحويل الضريح إلى قلعة يتحصنون بها من أي خطر, و تحولت القلعة الأن إلى متحف.

 

كاتدرائيةالقديس بيتر

تقع كاتدرائية القديس بيتر في ساحة القديس بيتر بمدينة الفاتيكان في روما, تم بناء الكاتدرائية تكريماً للقديس بيتر و تعتبر من أهم المزارات الكاثوليكية في العالم و ثاني أكبر كنيسة على مستوى العالم, و هي تعد متحفاً رائعاً لوجود العديد من الصور و اللوحات التي تعود لفنانين عظماء أمثال مايكل أنجلو.

 

الكولوسيوم

يقع مبنى الكولوسيوم شرق الساحة الرومانية, هوأكبرمدرجبنيتمنأيوقتمضى،ويعتبرواحدامنأعظمالأعمالالمعماريةوالهندسية, بدأبناءه عام 72 ميلادي في عهد الإمبراطور فيسباسيان و تم الإنتهاء منه عام 80 ميلادي في عهد خليفته الإمبراطور تيتيوس, و كان يستخدم المدرج في مسابقات قتال العبيد و المناظرات العامة و الإعدام و إعادة تمثيل المعارك.

 

السلالم الأسبانية

تربط السلالم الأسبانية بين ساحة أسبانيا وساحة ترينتا دي مونتي و التي بها كنيسة ترينتا دي مونتي, و كان قد أمر الدبلوماسي الفرنسي إتيان جوفيير ببناء السلالم من أمواله الخاصة فوق المنحدر للربط بين سفارة بوربون الأسبانية و كنيسة ترينتا دي مونتي و التي كان يسيطر عليها ملوك البوربون في فرنسا و تم ذلك بين عامي 1723-1725, و صممها المندسين المعمارين فرانشيسكو دي سانكتيس و أليساندرو سبيتشي.

 

حدائق فيلا بورجيز

و تقع هذه الحدائق على تل بينسيانا, هي حدائق منالمناظرالطبيعيةبالطريقةالإنجليزيةفيروما, و هي ثالث أكبر حديقة في روما من حيث المساحة بعد حديقة فيلا بامفيليا و فيلا أدا.

 

قررالكاردينال سكيبيونبورغيز،ابنشقيقالبابابولسالخامسوراعيبرنينيفي تحويلهذاالكرمإلى أوسعحدائقبنيتفيرومامنذالقدم و كان ذلك عام 1605, و تضم الحدائق العديد من المباني و المتاحف الفنية الرائعة.

 

من أشهر الفنادق في روما

 

فندق نافونا 49 يقع الفندق على بُعد دقائق من قصر ألتيمبس و ساحة نافونا و الساحة الرومانية و كنيسة سانت بيتر, و يوجد به 6 غرف سعر الغرفة 1834 دولار.

 

فندق ألبيردو سيزاري هوتل و هو على بُعد خطوات من كنيسة القديس أغناطيوس و بالقرب من الساحة الرومانية و الكولوسيوم, و يوجد بالفندق 48 غرفة سعر الغرفة 1312 دولار.

 

فندق سويتدريمز يقع الفندق بالقرب من ساحة الجمهورية و سانتا ماريا ديغلي أنجلي و الكولوسيوم, و يوجد بالفندق 16 غرفة سعر الغرفة 1101 دولار.