أبدأ البحث

مدريد مدينة الحضارات

 مدريد مدينة الحضارات
 مدريد مدينة الحضارات

 

مدينة مدريد هي نتاج خليط من الحضارات المتعددة فهي وليدة الحضارة الإسلامية في أبهى عصورها و شاهد على الحضارة الرومانية و الحضارة الأوربية الحديثة كما لايزال حتى الآن يتم عمل إحتفلات في ذكرى الحملات الصليبية.

 

موقع  مدينة مدريد

 

تقع مدينة مدريد في الجزء الجنوبي الغربي من إسبانيا على ضفاف نهر مانزاناريس.

 

نبذة تاريخية عن مدريد

 

أول وثيقة مؤكدة تثبت وجود مستوطنة في مدريد تعود إلى العصر الإسلامي, ففي النصف الثاني من القرن التاسع الميلادي قام الأمير محمد الأول أمير قرطبة ببناء حصون عديدة على الحدود بين الأندلس و ممالك قشتالة على ضفاف نهر مانزاناريس, و جاء ذلك لحماية توليدو من الهجمات المسيحية و كنقطة إنطلاق لهجمات المسلمين, و بعد سقوط الخلافة في قرطبة تم دمج مدريد مع توليدو.

 

بإستسلام توليدو إلى ألفونسو السادس ملك قشتالة تم دمجها في مملكة قشتالة كتابع للتاج البريطاني, و لكن في عام 1188 فازت مدريد بحق أن يكون لها ممثل في محاكم قشتالة, و في عام 1202 أعطى الملك ألفونسو الثامن مدريد أول ميثاق لتنظيم مجلس بلدية, و الذي تم توسيع عام 1222 من قِبل الملك فيرناند الثالث.

 

عندما تم توحيد الممالك الإسبانية تحت تاج مشترك أصبحت المحاكم تُعقد في مدريد في كثير من الأحيان.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدريد مثل:

 

متحف برادو

يقع المتحف في شارع باسيو ديل برادو, و يوجد به مجموعة تتكون من أكثر من 5000 لوحة و الذي ينافس معبد اللوفر في باريس, تتكون غالبية المجموعة من لوحات ترجع إلى الفترة ما بين القرن الثاني عشر و القرن التاسع عشر, و تشمل المجموعة أعمال إيطالية, و فلمنكية, و فرنسية و ألمانية و بريطانية.

 

القصر الملكي بمدريد

القصر الملكي هو المقر الرسمي لملوك إسبانيا, و يقع القصر على منحدر يطل على حدائق رائعة, القصر مبني بالكامل من الجرانيت و حجر كولمينار الأبيض.

 

كان قد أمر الملك فيليب الخامس ببناء القصر في القرن الثامن عشر, و يتميز القصر بواجهة كلاسيكية مهيبة ذات أعمدة أيونية و أعمدة دوريسي مثل تلك التي نحتها برنيني لمتحف اللوفر بباريس, كما أن الدرابزين يضم تماثيل لعدد من ملوك إسبانيا.

 

ساحة بويرتا ديل سول

سُميت ساحة بويرتا ديل سول بهذا الإسم تيمناً بشعار الشمس على البوابة القديمة للمدينة,و بالإضافة لكونها مركزاً للنقل العام (حيث أن بها عدة محطات للحافلات و عدة مداخل للمترو) كانت مسرحاً لكثير من الأحداث التاريخية بما في ذلك المقاومة الإسبانية لنابليون عام 1808, و في عام 1931 أعلن قيام الجمهورية الثانية منها, و حالياً هي من أكثر الساحات حيوية و جمالاً في مدريد حيث تصطف المطاعم و المحلات التجارية على جانبيها.

 

بوين ريتيرو بارك

 تعتبر واحة للسلام و الإستجمام بقلب مدينة مدريد, بعيداً عن الشوارع المزدحمة توجد هذه الحديقة التي تبلغ مساحتها 120 هكتار, و تم إنشاء هذه الحدائق بأمر من الدوق أوليفاريس في القرن السابع عشر, و هي حديقة تاريخية لها أجواء رائعة تمتزج بالمناظر الطبيعية الجميلة,   و مسارات تصطف على جانبيها الأشجار للتمتع بالسير في الهواء الطلق, و يوجد بالحديقة العديد من المقاهي و المطاعم و أفخم متجر للمعجنات في مدريد و الذي يقدم المعجنات و الكعك و الحلويات.

 

المتحف الوطني الأثري

المتحف الوطني الأثري هو أهم متحف في مدريد بعد متحف ديل برادو, تأسس المتحف في عهد الملكة إيزابيلا الثانية عام 1867, و يحتوي على مجموعة فنية من القطع الأثرية بداية من عصور ما قبل التاريخ و حتى القرن التاسع عشر, و تضم المعروضات المكتشفات الأثرية, الفنون الزخرفيةمن العصور القديمة, و العملات القديمة, كما يوجد مومياوات مصرية, و قطع فنية رومانية و أثار إسلامية.

 

متحف تيسين بورنيميسزا (متحف الفنون الجميلة)

متحف تيسين يقدم لمحة عامة عن الفن الأوربي من القرن الثالث عشر و حتى أواخر القرن العشرين, و يوجد بالمتحف حوالي 1000 قطعة فنية من على مر العصور, من عصر النهضة, عصر الباروك و غيرها, كما يحتوي المتحف على مجموعة ممتازة من اللوحات الأمريكية في القرن التاسع عشر, و من ضمن الأعمال الموجودة بالمتحف فينوس و كيوبيد للفنان روينز, و البشارة للفنان إيل غريكو, فارس يونغ لفيتوري كارباتشيو, المسيح وسط الأطباء للألبرشت دورر, و لي فيسينوتي للفنان فينسيت فان جوخ.

 

مركز رينا صوفيا (متحف الفن المعاصر)

إفتتحته الملكة صوفيا عام 1986, يعتبر مركز الفن لرينا صوفيا مركز الطليعية للفن المعاصر بمدريد,تم إنشاء المبنى من قِبل أنطونيو فرناندو ألبا و يشبه مركز بومبيدو في باريس, و يوجد بهحديقة ساحرة في الفناء الداخلي مليئة بالتماثيل الرائعة, و تضم المجموعة الموجودة في المتحف أعمال لبابلو بيكاسو, و سلفادور دالي, و يحتوي المتحف على مكتبة و مطعم و كافيتريا.

 

كنيسة القديس أنطونيو دي لا فلوريدا

على طول ضفاف نهر مانزاناريس توجد كنيسة القديس أنطونيو و لاتزال هذه الكنيسة تستضيف المهرجان السنوي تكريماً للقديس أنطونيوس بادوا, و إذا كنت من عشاق أعمال فرانسيسكو دي غويا فلابد من عمل جولة داخل الكنيسة, حيث يزين الكنيسة لوحات جدارية لغويا و التي تُعد من أروع أعماله, و التي توضح المعجزة التي قام بها القديس أنتوني كما يصور أيضاً مشاهد من الحياة اليومية في مدريد.

 

فوينتي دي سيبليس

نافورة سيبيل الشهيرة بفوينتي دي سيبليس موجودة في تقاطع طرق رئيسي, و أنشئت النافورة عام 1782 من قِبل فرانسيسكو غوتييريز و روبرتو ميشيل, و تصور النافورة الإلهة سيبيل تقود عربة يجرها أسد.

 

و يوجد خلف النافورة المركز الثقافي بالاسيو دي سيبيليس, التي تستضيف العديد من المعارض الفنية وورش العمل و المؤتمرات و الحفلات الموسيقية, و يوجد به كافيتريا سيبيليس و مطعم قصر سيبيليس.

 

من أشهر الفنادق في مدينة مدريد

 

فندق أونلي يو هوتل أند لاونج يقع الفندق على بُعد خطوات من معرض أننتا و كريستوبال بينيتيز أرتي أفريكانو, و يوجد بالفندق 70 غرفة سعر الغرفة 1019 دولار.

 

فندق جران ميليان فينيكس يقع الفندق على مقربة من بلازا دي كولون و تياترو فيرنان جوميز, و يوجد بالفندق 203 غرفة سعر الغرفة 773 دولار.

 

فندق ذا هات مدريد يقع على مسافة دقائق من بلازا مايور و بوابة الشمس و على مقربة من كنيسة سانت إيسيدرو, و يوجد بالفندق 42 غرفة سعر الغرفة 583 دولار.