أبدأ البحث

مومباي... هوليود الهند

 مومباي... هوليود الهند
 مومباي... هوليود الهند

 

ربما لم تكن مومباي موطن للكثير من المعالم التاريخية مثل بعض الأماكن في الهند، ولكنها عوضت عن هذا بالكثير من المناطق والمناظر الطبيعية الفرية من نوعها والمثيرة للاهتمام، بالإضافة لوجود بوليود فيها والتي تعتبر أكبر مصنع للإنتاج السينمائي في العالم.

 

موقع مدينة مومباي

تقع مومباي على الساحل الغربي للهند وتمتد على 7 جزر، وبها ميناء.

 

نبذة تاريخية عن مومباي

وهي واحدة من أكبر مدن العالم والأولى في الهند من حيث المركز الثقافي والاقتصادي والتجاري، والجزر السبعة التي تتكون منها كانت قديما مكان لتجمع الصيادين حتى أصبحت تحت سيطرة الامراطوريات المتعاقبة حتى منتصف القرن الـ18 حيث ظهرت مومباي كمدينة متكاملة لها أهمية تجارية رائعة.

 

وفي القرن الـ19 شهدت تنمية اقتصادية وتجرية وتعليمية واسعة لتصبح في القرن العشرين قاعدة قوية لحركة استقلال الهند ولكن كان يطلق عليها اسم بومباي، وبعد استقلال الهند عام 1947 اتحدت مع مومباي مع الدولة وتم تغيير اسمها عام 1996 من بومباي إلى مومباي، ويطلق عليها هوليود الهند ومدينة السبع جزر.

 

أهم المزارات السياحية في مومباي

 

بوابة الهند

هي النصب التذكاري الأكثر شهرة في مومباي وهي شيدت لإحياء ذكرى زيارة الملك جورج الخامس والملكة ماري إلى المدينة، وتم تصميمها لتلوح في الأفق من بعيد وتكون أول ما يراه الزائر عند الاقتراب من مومباي عن طريق القوارب، وهي من أكثر الاماكن الشعبية في مومباي ووسيلة للتعرف على طقوس سكان المدينة وعاداتهم.

 

المباني التراثية

تتمتع مومباي بالكثير من المباني التراثية الرائعة والدالة على العمارة القوطية ذات التصميمات المختلفة ومنها متحف أمير ويلز في منطقة كالا ومحطة السكة الحديد والمحكمة العليا وحدائق هونيمان الدائرية الضخمة ، بالإضافة للكثير من منازل القرن الـ18 جنوب مومباي.

 

الحصان الأسود

أو كالا جودا وهو يشير إلى تمثال رائع لحصان في مومباي ويعتبر مركز ثقافي رئيسي في المدينة ويستضيف سنويا في فبراير مهرجان الفنون لمدة 9 أيام ، وهو موطن لأفضل المعارض والمتاحف الفنية في مومباي.

 

الأسواق والبازارات

تمتلئ مومباي بالكثير من الاماكن المثيرة للاهتمام لمحبي التسوق، فمن الهدايا التذكارية الجذابة إلى الاحذية والملابس الرخيصة إلى التجول في الشوارع والأزقة الضيقة التاريخية بالإضافة لتجربة عينات من الوجبات الغذائية الطازجة.

 

شاطئ جوهو

هو فرصة رائعة للاسترخاء بعد التجول في المدينة ومشاهدة غروب الشمس، بالإضافة للحصول على الكثير من الوجبات الخفيفة اللذيذة التي تقدمها  أكشاك الطعام المنتشرة على الشاطئ العجيب، الذي يشكل على حافته مصاطب طبيعية ييشكل الجلوس عليها مغامرة في حد ذاتها.

 

مبنى البلدية

هو واحد من أكثر المباني التراثية عراقة في مومباي ويمثل آخر بقايا العصر الفيكتوري وتم افتتاحها في القرن الـ19.

 

بوليوود

بوليوود هي مدينة السينما في مومباي والهند كلها وهي استوديو سينمائي متكامل بالقرب من مقبرة غاندي والحديقة الوطنية في مستعمرة آراي، وتضم الكثير من الحدائق والجبال والبحيرات والمنازل والمدن والقرى وهي المكان المفضل لتصوير الافلام في الهند وتم بناءها على يد الامبراطور ماهاراشترا.

 

قنطرة ناريمان

هي مكان شهير في جنوب مومباي بين محطة السكة الحديد وكنيسة سانت توماس، وتضم الكثير من المباني والمنظمات المرموقة في مومباي وتعتبر موطن للمؤسسات المصرفية والتجارية.

 

الكهوف والحديقة الوطنية

تضم مومباي حديقة وطنية رائعة مترامية الأطراف وسط الكثير من الكهوف البوذية القديمة والتي تم نحتها في الصخور البركانية هناك لعبادة الإله الهندوسي شيفا، وهي تجربة فريدة بين الطبيعة والمناطق الدينية التاريخية.

 

خزان الماء المقدس

 

أو بانجانجا ، وهو واحد من أكثر مناطق الجذب السياحي في مومباي ويعود تاريخه إلى القرن الـ12 ويشكل جزءا من ووكشوار وهو مجمع معابد في مالابار هيل ، حيث يعتقد أن للماء فيه قدرة على الشفاء وإطالة العمر، وقد أنشأته أسرة سيهارا التي حكمت الهند من القرن التاسع إلى القرن الـ13.

 

أشهر فنادق مومباي

ذا ليجند

ترايدنت ناريمان بوينت مومباي

انتركونتيننتال مارين درايف مومباي