أبدأ البحث

برشلونة المدينة الساحرة

 برشلونة المدينة الساحرة

 برشلونة المدينة الساحرة

برشلونة هي عاصمة مقاطعة كاتالونيا وثاني أكثر مدن إسبانيا من حيث عدد السكان, و واحدة من أجمل مدن العالم.

 

نبذة تاريخية عن مدينة برشلونة

 

أصل أول مستوطنة تم تأسيسها في الموقع الحالي لمدينة برشلونة غيرواضح.

 

تتباين قصة تأسيس برشلونة بين اثنين من الأساطيرالمختلفة, الأسطورة الأولى يرجع نسبها إلى شخصية هرقل الأسطورية, والثانية تُرجع تأسيس المدينة إلى هاميكلار برسا, والد هانيبال, الذي أسمى المدينة بارسينو على إسم عائلته في القرن الثالث قبل الميلاد.

 

في القرن الخامس عشرقبل الميلاد، أعادالرومان تقسيم المدينة باعتبارها معسكرللجيش الروماني مرتكز في مونس تابر, و هي تل بالقرب من قاعة المدينة المعاصرة بلاسا دي سانت جاومي, و في ظل حكم الرومان كانت مستعمرة إسمها فافينتاأو كولونيا فاففينتا جوليا أوغستا بيا.

 

يتم عرض بقايا رومانية مهمة في بلاسا ديل ري تحت الأرض, و قد أدرجت بعض الشظايا المتبقية من الجدران الرومانية في الكاتدرائية المعروفة أيضاً باسم كنيسة لاسو و تأسست عام 343 ميلادي, ثم إحتل القوط الغربيين المدينة في أوائل القرن الخامس الميلادي, و لكن غزاها العرب في أوائل القرن الثامن الميلادي, ثم غزاها نجل شارلمان لويس عام 801 ميلادي و عين عليها أحد أسيادها.

 

بدأ أسياد برشلونة في محاولات الإستقلال و توسيع أراضيهم و سلطتهم لتشمل كل كاتلونيا, و لكن في 7 يوليو عام 985 أحتل جيش محمد بن أبي عامر مدينة برشلونة, و أثناء الغزو معظم سكان المدينة إما تم قتلهم أو إستعبادهم,

 

في عام 1137 اندمجت أراغون و مقاطعة برشلونة من خلال زواج رامون بيرينغوير الرابع و بيترونيلا ملكة أراغون, صعد إبنهما ألفونسو الثاني إلى عرش أراغون عام 1162, و قد عُرفت الأراضي التي حكمها بأسم مملكة أراغون و قد غزا العديد من الممالك في الخارج, و ضم لحكمه المنطقة الغربية من البحر الأبيض المتوسط إلى جانب مناطق نائية في نابولي و صقلية و أثينا في القرن الثالث عشر الميلادي, ثم حدث إتحاد آخر بين أراغون و قشتالة عبر زواج فرناندو الثاني ملك أراغون و الملكة إيزابيلا ملكة قشتالة عام 1469 و كان بمثابة بداية تدهور مدينة برشلونة حيث أصبحت مدريد مركز السلطة السياسية.

 

موقع مدينة برشلونة

 

تقع المدينة على الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة الإيبيرية, و يحدها من الغرب سلسلة جبال سيرا دي كوسيرولا.

 

يوجد الكثير من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في برشلونة مثل :

 

كاتدرائية العائلة المقدسة

و هي من أشهر المزارات السياحية في برشلونة و تقع في الجزء الشمالي من المدينة, و التي تكشف المناطق المحيطة بها من خلال أبراجها الثماني عشر و التي تعلو عن الكثير من المعالم الأخرى, و قد تم بناء الكنيسة عام 1883 بتكليف من أنطونيو غاودي.

 

الحي القوطي

لأكثر من 2000 عام كان الحي القوطي المركز الروحاني و العلماني في المدينة, و لايزال يوجد بقايا مباني رومانية قديمة هناك, كما يوجد به أفضل المعالم التي يرجع تاريخها للقرون الوسطى, و يوجد بها أروع مثال للعمارة القوطية و هي كاتدرائية القرون الوسطى الموجودة في مونتي تابور و التي تُعد اعلى قمة في وسط المدينة, و هو أيضً المكان الذي إستقبل فيه الملوك الكاثوليك كريستوفر كولمبوس بعد رحلته الأولى للعالم الجديد.

 

لا رامبلا

تعتبر منطقة لارامبلا هي قلب الحياة الأجتماعية في برشلونة, هو شارع ملئ بالأشجار يقسم المدينة إلى قسمين, و يمتد من بلاسا دي كاتالونيا حيث الدير الروماني سانتا آنا الذي يرجع إلى القرن الثاني عشر وصولاً إلى الميناء.

و يضم الشارع أرصفة للمشاه يصطف على جانبيها المطاعم و المقاهي الموجودة في الهواء الطلق مما يجعلها من أكثر الإستراحات شعبية في المدينة.

 

حديقة غويل (حديقة السريالي غاودي)

هذه الحديقة السريالية الرائعة البهجة هي أيضاً في قائمة اليونسكو للتراث العالمي من تصميم أنطونيو غاودي, و قد تم إنشاءها بين عامي 1900 و 1914, و تضم الحديقة مناظر طبيعية خلابة, و كهوف, و قاعة معمدة, و سلالم متعرجة, و مقاعد شبه مغلقة, و قد زُينت هذه الهياكل الإبداعية بشظايا من السيراميك متعدد الألوان.

 

كازا ميلا (لا بيدريرا)

في حي إيكسامبيل قبالة شارع أنيق لباسيج دي غارسيا, كازا ميلا مدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي هو أشهر مبنى علماني لأنطونيو غاودي, و معروف أيضاً بإسم (لا بيدريرا) و التي تترجم إلى الحجر المحجر لأنه يشبه المحجر المفتوح, و تم بناءه مابين عامي 1906 و 1912.

 

مونيستير دي بيدرالبيس

و هو أروع مثال للعمارة القوطية الكاتالونية, و يقع دير مونيستير دي بيدرالبيس في حديقة صغيرة رائعة تسمى خاردينيس رينا إيليزندا, تمتلئ هذه الحديقة بالشجيرات المحلية و النخيل  و السرو, و قد أمرت الملكة إيليزندا ملكة مونتكادا عام 1326 ببناء هذا الدير,و يضم المجمع الكنيسة القوطية الرائعة , و دير هادئ يتكون من ثلاث طوابق, و مباني الدير الهادئة السلمية.

 

منزل باتيو

مبنى آخر رائع للفنان غاودي و هو أيضاً على قائمة الأمم المتحدة للتراث العالمي,و هو أحد المباني المميزة و الحديثة في برشلونة, و قد صُمم هذا المنزل خصيصاً لصانع الغزل و النسيج جوسيب باتيو كازانوفاس, و يوجد على الواجهة ديكورمن السيراميك المزجج بألوان الأزرق و الأخضر.

 

كوادرات دوور

كوادرات دوور أو ربع الدائرة الذهبية هي منطقة في حي إكسيمبلتشتهر هندسته المعمارية بالحداثة, و هذه المنطقة يحدها بلاسا دي كاتلونيا, شارع أفينجودا دي لا دياجنول, و باسيج دي سان خوان, ز كارير دي مونتانير, و معظم المباني الرائعة الموجودة في هذه المنطقة مستوحاه من أعمال أنطونيو غاودي و التي شُيدت في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين.

من أشهر الفنادق في مدينة برشلونة

فندق كاتيدرال باس أبارتمينتس بارسيلونا يقع الفندق على مقربة من متحف ديوسيسان و المقابر اليونانية و منزل باتيو, و يوجد بالفندق 8 غرف سعر الغرفة 1346 دولار.

 

أسباسيوس رامبلا كاتالونيا سويتس يقع بالقرب من مؤسسة فرانسيسكو جوديا و منزل باتيو, و يوجد بالفندق 23 غرفة سعر الغرفة 932 دولار.

 

هيب وستل برشلونة يقع الفندق بالقرب من تيترينيو و منزل باتيو, و يوجد بالفندق 8 غرف سعر الغرفة 1017 دولار