أبدأ البحث

أغرا الهندية... بلد تاج محل

 أغرا الهندية... بلد تاج محل
 أغرا الهندية... بلد تاج محل

 

الكثير من الناس لا يضعون أغرا في حساباتهم السياحية ، فبغض النظر عن النصب التذكاري الهندي الأكث شهرة والمعروف باسم تاج محل قد لا تتمتع بالكثير من المناطق السياحية المعروفة، ورغم ذلك فإنها تملك طبيعة ساحرة ومناطق مثيرة وجديرة بالزيارة.

 

موقع مدينة أغرا

تقع أغرا في الهند جنوب العاصمة نيودلهي وعلى بعد حوالي 200 كم عنها.

 

نبذة تاريخية عن أغرا

تأسست المدينة عام 1475 في عهد سلطان اسكندر وحققت شهرة عالمية في عهد المغول من عام 1526 إلى عام 1658، حيث كانت عاصمة للبلاد في هذه الفترة وتضم الكثير من الآثار والمباني المغولية الرائعة والتي من أهمها تاج محل، وكانت تعرف في عهد المغول باسم أكبر آباد.

 

المزارات السياحية في أغرا

تتنوع المزارات السياحية في أغرا ومنها:

 

تاج محل

يقع على ضفاف نهر يامونا وتنتشر حوله الكثير من القصص والأساطير، ويقال أنه عهده يعود إلى عام 1630 وهو في الواقع مقبرة لجسد زوجة الامبراطور المغولي شاه جهان والذي بناه اعترافا منه بحبه العميق لها ولحفظ ذكراها للأبد، وهو مصنوع من الرخام الأبيض واستغرق بناؤه 22 سنة و20 ألف عامل لإنجازه.

 

قلعة أغرا

هي واحدة من أروع قلاع المغول في الهند ، وكانت في الأصل حصن من حصون عشيرة راجبوت، ثم تم الاستيلاء عليها من قبل المغول وإعاة بنائها من قبل الامبراطور أكبر والذي قرر تحويل العاصمة إلى مكان القلعة، وتضم الكثير من المباني بما في ذلك مسجد وقاعات عامة للجمهور وقصور وأبراج وساحات، بالإضافة إلى قاعة للصوت والضوء تعمل مساءا وتجسد تاريخ القلعة والأحداث المحيطة بها.

 

حديقة مهتاب باغ

هي حديقة رائعة تسمى حديقة ضوء القمر وتقع بالقرب من تاج محل وتوفر على غير القادرين الدخول لتاج محل وفي نفس الوقت التمتع برؤيته والمناظر المحيطة به ، حيث تمتد على مساحة 25 فدان وبناها الإمبراطور بابور ، ويتكلف دخولها 100 روبية للأجانب ومفتوحة يوميا حتى غروب الشمس.

 

مقهى شيروس

هو مقهى رائع تم افتتاحه عام 2014 ويقدم الكثير من المشروبات الوطنية الرائعة بالإضافة لأنه مقر منظمة غير حكومية تهدف لدعم النساء اللواتي تشوهت وجوههن بفعل الأحماض والعمل على مساعدتهن ودعم ثقتهن في أنفسهن، كما يضم مكتبة رائعة ومساحة لمعارض الكتب والأعمال الفنية.

 

بلدة أغرا القديمة

هو جزء ساحر من أغرا عبارة عن مجموعة متشابكة من الممرات الضيقة والتي تضم كل ما تشتهيه الأنفس من بضائع وأدوات مثل التوابل والساري والمجوهرات والأحدذية والأعمال الفنية والحرفية التقليدية.

 

 القرية التراثية المغولية

تقع على ضفة النهر المقابل لتاج محل وهي مبادرة مجتمعية للتعرف على حضارة المغول القديمة في محيط ريفي وزيارة معالم مغولية ربما تكون غير معروفة والتفاعل مع المجتمعات المحلية والاستمتاع بمنظر تاج محل الرائع من بعيد.

 

ممشى تاج محل

هو ممشى رائع تحيط به مناظر طبيعية خلابة يمتد حوالي 9 كم  وعلى بعد 500 من البوابة الشرقية لتاج محل ، ويوفر جولة رائعة في الغابة الغنية بالنباتات والحيوانات والتعرف على مختلف البيئات.

 

حديقة إنقاذ الحياة البرية

هي حديقة رائعة أسستها ولاية أوتار براديش لإنقاذ الدببة من الانقراض وتقع على مساحة 160 فدان ومخصصة لإنقاذ الدببة وإعادة تأهيلها وتعليمها رقصات معينة ، وعبى بعد 16 كم منها تقع محمية طبيعية للطيور، ومفتوحة يوميا من شروق الشمس إلى غروبها.

 

مدينة فاتحبور سيكري

تقع على بعد ساعة من أغرا وكانت فخرا للامبراطورية امغولية في القرن الـ16 وهي واحدة من أفضل الوجهات الهندية التاريخية، وإن كانت خالية من السكان بسبب نقص الإمدادات المائية.