أبدأ البحث

جايبور.. المدينة الوردية

 جايبور.. المدينة الوردية
 جايبور.. المدينة الوردية

 

هي عاصمة الصحراء الهندية وتشتهر بلقب المدينة الوردية بسبب جدرانها الوردية التي بنيت منها المباني في المدينة القديمة، ومناطق الجذب السياحي في جايبور لا نهاية لها، فمن القصور إلى المعابد إلى المتاحف، بالإضافة للشواطئ والحدائق، والتراث الملكي العريق، كل هذا يجعل زيارتها متعة لا تنتهي.

 

موقع جايبور

هي عاصمة ولاية راجستان في الهند وتقع في النصف الشمالي من الهند.

 

نبذة تاريخية عن جايبور

تأسست المدينة عام 1727 على يد المهراجا ساواي جاي سينغ الثاني، وهي تعتبر اول مدينة هندية تم التخطيط لبنائها وفقا لنظام معين، لذا تلفت الانتباه بشوارعها المختلفة والمتسعة والمنظمة، وخلال الحكم البريطاني للهند كانت جايبور عاصمة دولة ماروار الأميرية ويبلغ عدد سكانها 3.5 مليون نسمة، وهي الآن مركزا تجاريا هاما ومقصدا سياحيا شهيرا في الهند وراجستان.

 

المزارات السياحية في جايبور

تتنوع هذه المزارات ومن أهمها:

 

قلعة وقصر العنبر

هي قلعة خرافية مبنية على قمة تل يطل على بحيرة مواتا وهو الموطن الأصلي للملك راجبوت الذي اوصى ببناء المدينة في البداية، وتحتوي على عدد من القصور التي تبهر الأنفاس بالإضافة للقاعات والحدائق والمعابد أيضا، ويمكن ركوب الأفيال فيها والتمتع بمناظرها الساحرة.

 

قصر المدينة

وهو من أهم قصور الهند وموطن العائلة المالكة وهو عبارة عن مجمع ضخم للحدائق والساحات والمباني التي تجمع في بنائها بين الطراز الهندي والمغولي، ويشتهر ببوابته الرائعة والتي تعرف باسم بوابة الطاووس التي بنيت على هيئة طاووس كامل بكل تفاصيله، ويتوافر بداخل القصر معارض للفنون والأزياء.

 

قصر الرياح

هو واحد من أكثر قصور جايبور شهر وشيد عام 1799، ويتكون من 5 طوابق تحتوي على صفوف مبهرة من النوافذ الصغيرة والشاشات التي تساعد على تدفق الرياح بقوة في كل القصر ومنحته هذا الاسم الشهير، وكان الهدف من بنائه أن تتمكمن النساء في الأسرة الحاكمة من مشاهدة الشوارع دون أن يلاحظهن أحد.

 

حصن جياجراه

هو حصن ضخم بني عام 1726 ويحيط به بوابات وأبراج شاهقة الارتفاع ويضم أكبر مدفع في العالم يقوم على عجلات، وهو واحد من أفضل الآثار العسكرية الباقية من القرون الوسطى سواء في الهند أو في العالم، ويعتبر زيارته وتسلق أبراجه ومشاهدة المدينة من فوقه تجربة فوق الخيال.

 

قلعة النمر

بنيت عام 1734 للدفاع عن المدينة وحصلت على شهرة كبيرة عام 2006 بعد تصوير الكثير من مشاهد فيلم "رانج دي باسانتي" هناك وتضم الكثير من المناظر الخلابة والتي تكون ساحرة للعقل عند غروب الشمس ، وتبلغ قمة روعتها في الليل بعد أن تضاء أنوارها ويتم تقديم وجبات لزوراها ومشروبات منعشة.

 

معبد القرد

رغم أنه من المعابد التي تعرضت للتدمير إلا أن بقاياه لا تزال مقدسة عند الهنود ويحيط به منحدرات من الجرانيت وهو بالفعل مغامرة ممتعة لمحبي المخاطرة ويضم 3 حمامات مقدسة من الماء والتي كانت احداها مكان مفضل للقرود للاستحمام.

 

حديقة الأفيال

هي فرصة رائعة للتعرف على الفيلة الهندية وكيفية رعايتها وتغذيتها والحفاظ عليها، وتتيح زيارة الحديقة اللعب مع الأفيال واطعامها ومشاهدة جدولها اليومي وتزيينها ايضا والتصوير معها وغيرها من أنشطة رائعة.

 

معبد جالتاجي

هو مقصد الحجاج الهندوس من قبل التاريخ ويقع على بعد 100 كم من جايبور، ويضم ينابيع طبيعية من المياه العذبة التي يعتبرها الهنود مقدسة ومنها ينبوع كند قلتا والذي يعتقد الهنود أنه لن يتعرض للجفاف أبدا ، وقد تم بناؤه من الحجر الرملي الوردي ، ويوفر أجواء سلمية من التراتيل والأناشيد الدينية لأي شخص يزوره.

 

مدينة المجوهرات

هي منطقة ساحرة لمحبي التراث القديم والمجوهرات الرائعة، حيث يتم صناعة الكثير من قطع الزينة بأشكار رائعة يدويا وبشكل مخصوص للزائر وبأسعار رائعة تجسد الطبيعة الهندية وثقافتها للحصول على قطع مجوهرات مصنوعة بشكل متفرد وخاص بكل شخص.