أبدأ البحث

كولكاتا... مدينة المرح الهندية

 كولكاتا... مدينة المرح الهندية
 كولكاتا... مدينة المرح الهندية

 

يطلق عليها مدينة الفرح والمرح ليس من فراغ، فهي غنية بالتقاليد التراثية القديمة التي تعتمد على الرقص والغناء في التعبير عنها والاحتفال بها، وتعتبر من أكثر المدن الهندية استضافة للأعمال الادبية والفنية ومهرجانات الرقص والغنائ طوال العام.

 

موقع كولكاتا

تعتبر كولكاتا عاصمة ولاية البنغال الغربية بالهند، وتقع في شرق الهند على الضفة الشرقية لنهر هووجلي.

 

نبذة تاريخية عن كولكاتا

كانت أولى المستعمرات البريطانية في الهند من عام 1733 إلى عام 1911، وتعتبر ثالث أكبر مدينة هندية من حيث عدد السكان ، وزيارتها فرصة رائعة للتعرف على تاريخ العمارة البريطانية في المنطقة والمعالم الأثرية التي ساهموا في بنائها بالإضافة لتأثير الفنون الهندية من موسيقى وغناء ورسم على المدينة نفسها.

 

المزارات السياحية في كولكاتا

تتمتع كولكاتا بالكثير من الاماكن التي تستحق الزيارة ومنها:

 

نصب فيكتوريا التذكاري

هو في الحقيقة مبنى رائع وقصر فخم بني تخليدا لذكرى الملكة فيكتوريا بعد وفاتها عام 1902، وتم افتتاحه للجمهور عام 1921، وصممه وليام إيمرسون وهو واحد من أشهر معماريي هذه الفترة ، وتكلف 10 مليون روبية جاءت من تبرعات طوعية من الشعبين الهندي والبريطاني ، ويضم لوحات تاريخية للكثير من أفراد العائلة البريطانية بالإضافة للتحف التاريخية والأثرية النادرة.

 

جسر حوراء

يعتبر من أكثر جسور العالم ازدحاما حيث يخدم يوميا أكثر من مليون من السيارات والمشاة ويبلغ طوله 450 مترا فوق نهر هوجلي دون ويعد مثالا رائعا على التقنيات الهندسية والمعمارية المتطورة للقرن الـ20، ويعتبر أيضا واحدا من أهم معالم كالكوتا السياحية.

 

معبد بيرلا ماندير

هو مثال رائع ومشهور عالميا للعمارة الفاخرة ونظافة وأناقة المكان المحيط به، ويقع على ارفتاع 160 قدم فوق سطح الارض وتم الانتهاء من بنائه عام 1970 بعد أن استغرق 26 عاما في البناء وتم افتتاحه عام 1996 بتكلفة إجمالية بلغت 180 مليون روبية، ومبني كله من الرخام الأبيض.

 

معبد داكشينيسشوار

هو معبد مخصص لعبادة الغلهة كالي وبني عام 1847، على ضفاف نهر هوجلي، ويعتقد الهنديين أن زيارته تجعل المرء يتغلب على كل الأحزان والهموم والمشاكل ويمتد على مساحة 25 فدان بما يحيط به من حدائق ومباني وقاعات.

 

قصر الفنون

يعرف أيضا باسم قصر الرخام وتم بناؤه عام 1835 وكان ملكا خاصا للملك رجا موليك ، ويعرض الكثير من الأعمال الفنية من مناطق شتى في العالم مثل إيطاليا وهولندا وانجلترا وفرنسا ودول أوروبية أخرى بالإضافة لتماثيل لبوذا والمسيح والسيدة مريم العذراء وكريستوفر كولومبوس وغيرهم، وسمي بقصر الرخام لان ديكوراته الداخلية كلها من الرخام.

 

قلعة ويليام

هي قلعة شامخة سميت باسم الملك ويليام الثالث ملك انجلترا، وتم الانتهاء من بنائها عان 1781 بمنسبة انتصار القائد الحربي روبرت كلايف على السير ديفيد في موقعة بلاسي ، ويمتد الحصن على مساحة هائلة من الحدائق وهي أكثر الحدائق الحضرية الرائعة في كولكاتا ، ويضم الحصن كنيسة وملعب ملاكمة وملعب كرة قدم وحمام سباحة وميدان رماية.

 

المتحف الهندي

هو أقدم متحف في الهند وبني عام 1814 ، وهو أكبر متحف في البلاد وتاسع أقدم متحف منظم على مستوى العالم ، ويعرض تحف ومومياوات ولوحات مغولية وهياكل عظمية وحفريات وحلي ودروع ، وينقسم إلى 6 أقسام هي قسم الحيوان والصناعة والجيولوجيا والآثار والأنثروبولوجيا والفنون ويضم 60 قاعة عرض.

 

مبنى الكتاب

هو مبنى رائع تم بناؤه خلال الاحتلال البريطاني وكان يستخدم لتخريج صغار الكتاب ويقع في قلب المدينة ويتميز بلونه الوردي المميز ومساحته الضخمة.

 

كاتدرائية القديس بولس

تم وضع أساسها عام 1839 واستغرق البناء 8 سنوات ، وبنيت على أساس النمط المعماري القوطي الهندي، وتعرضت للتدمير مرتين بسبب الزلازل الضخمة ولكن تم إعادة بنائها ، وكانت آخر مرة تحطمت فيها عام 1934 ثم أعيد بنائها على طراز برج كاتدرائية كانتربري.

 

ومن أهم فنادق كولكاتا

فندق تاج بنجال

فندق دي سوفراني

هوتل روشبا هوم