أبدأ البحث

سانتياغو دي كومبوستيلا.. المدينة الروحانية

 سانتياغو دي كومبوستيلا.. المدينة الروحانية
 سانتياغو دي كومبوستيلا.. المدينة الروحانية

 

مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا  هي عاصمة منطقة الحكم الذاتي غاليسيا, و تتميز المدينة بمكانة دينية و روحانية خاصة لأنها في الأصل تأسست على قبر القديس جيمس و هو أحد رسل المسيح و الذي أدخل المسيحية إلى شبه الجزيرة الإيبيرية.

 

نبذة تاريخية عن مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا

 

كانت منطقة سانتياغو دي كومبوستيلا في الأصل مقبرة رومانية في القرن الرابع الميلادي, و إحتلها السويبيون في أوائل القرن الخامس عندما إستوطنوا غاليسيا و البرتغال خلال إنهيار الإمبراطورية الرومانية, و نُسبت المنطقة في وقت لاحق لأسقفية إريا فلافيا في القرن السادس الميلادي, و في عام 585 ميلادي تم ضمها إلى باقي مملكة السويبيون تحت إسم المحافظة السادسة لمملة القوط الغربية.

 

تأسست أسقفية إريا في الفترة ما بين عامي 818 و 842 خلال فترة حكم الملك ألفونسو الثاني ملك أستورياس, و كان الأسقف ثيوديمار قد أعلن إكتشاف قبر القديس جيمسالذي أدخل المسيحية إلى شبه الجزيرة الإيبيرية.

 

في القرن العاشر الميلادي و السنوات الأولى من القرن الحادي عشر حاول الفايكنغ الهجوم على البلدة, و التي إشتهرت بملاحم الشمال مثل ملحمة جاكوبسلاند, و ملحمة جاليزالاند, و الأسقف سيسيناند الذي قُتل في معركة ضد الفايكنغ عام 968 كان قد أمر ببناء جدران لتحصين الأماكن المقدسة, و في عام 997 دمرت المدينة على يد إبن أبي عامر المعروف بإسم المنصور و هو قائد أندلسي صاحبه خلال حملته مجموعة من الأمراء المسيحيين, و هو الأمر الذي دفع الأسقف سريسكونيو إلى الأمر بتحصين المدينة بالكامل بأسوار دفاعية بعد إسترداد المدينة.

 

موقع مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا

 

تقع المدينة بمنطقة غاليسيا شمال غرب إسبانيا.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا مثل:

 

نُزل الملوك الكاثوليك

يعتبر هذا النزل من أروع أمثلة العمارة القوطية, مع واجهة مزينة و أربعة ساحات داخلية, و في عام 1499 أمر الملوك الكاثوليك ببناء هذا النُزل للحجاج المسافرين من مكان بعيد لزيارة القديس جيمس, و يمكن تصور الفرحة التي يشعر بها الحجاج المسافرين هند الوصول لهذه البقعة الجميلة,و قد تم تجديد هذا المبنى الأثري بالكامل و ضمه إلى فندق برادور الفاخر, و يمكن للزوار الإستمتاع بالمأكولات الغاليسية الإقليمية في مطع الفندق.

 

كامينو دي سانتياغو

كامينو دي سانتياغو هو درب الحج إلى سانتياغو دي كومبوستيلا, بدأ الحج في العصور الوسطى في القرن التاسع عن طريق طرق مختلفة, و المعروف أيضاً بإسم طريق القديس جيمس, و يبدأ الحجاج رحلتهم بهدف تعظيم قبر القديس جيمس,خلال فترة العصور الوسطى إزدهرت ثقافة الحج و تم بناء الكنائس الرومانية في كل نقطة إستراحة على طول الطريق, و تعتبر القوقعة هي رمز للحج و يشار إلى الماقع التاريخية المتعلقة بكامينو دي سانتياغو بالقوقعة.

 

البلدة القديمة

تُدرج البلدة القديمة قائمة اليونسكو للتراث العالمي, تقع البلدة القديمة جنوب الكاتدرائية و بلازا دي لاس بلاتيرياس, عند مركز المدينة يوجد شارعان متوازيان و هما شارع نوفا و شارع ديل فيلار مع كاسا ديل دين الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر, و يعتبر هذان الشارعان هما محور حياة البلدة حيث يمتلئان بالمقاهي و المطاعم و محلات تجارية, حيث يستمتع السياح بالتجول في هذه الشوارع الساحرة.

 

كنيسة سانتا ماريا دي لا ريال دي سار

تقع هذه الكنيسة الجماعية على مشارف المدينة, و يرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر, و يتميز المبني ببرج عالي و دعامات للطيران بنيت في القرون السابعة عشر و الثامنة عشر, و هي على الطراز الروماني, تضاء الكنيسة من الداخل عن طريق النوافذ الجانبية و نافذة على شكل وردة, كا يوجد بها دير رائع على طراز العمارة الرومانية, حيث تتميز بأروقة بها أعمدة ذات تفاصيل زخرفية و إطلالة رائعة على حديقة هادئة.

 

مركز جاليجو دي للفن المعاصر

يقدم مركز الجاليكية للفن المعاصر نظرة رائعة لثقافة العصر الحديث في المنطقة, و يكرس المركز للفن المعاصر الجاليكي, و يتم عرض مجموعة أنيقة في قاعات المعرض, و يحتل المركز مبنى حديث صممه المهندس المعماري البرتغالي ألفارو سيزا بجانب دير سان دومينيغو دي بونافال التاريخي, و من خلال البلكونات الموجودة في المبنى يمكن للزوار رؤية منظر رائع للحي التاريخي.

 

منزل دو كابيلدو

يعتبر منزل دو كابيلدو واحدة من أروع الأمثلة على العمارة الباروكية في منطقة غاليسيا, و تم بناء هذا البيت الأرستقراطي المثير للإعجاب عام 1758, و تشتهر بواجهتها الرائعة التي تطل على بلازا دي بلاتيرياس, و قد كان هذا المنزل إلهام للمؤلف الإسباني فالي إينسلان و وصفه في قصته (أختي أنطونيا), تم تجديد المبنى عام 2011 و تم تحويله إلى معرض و هو جزء من رابطة المتاحف في سانتياغو دي كومبوستيلا.

 

متحف دو بوبو جاليجو

أفتتح المتحف عام 1976, و يقع في دير سانتو دومينغو دي بونافال سابقاً, و توضح المعروضات المنظور الثقافي الجاليكي, مثل الملاحة البحرية و العادات و التقاليد, و غرف مختلفة موجود بها ملابس جاليكية و آلات موسيقية و رسوم و منحوتات و علم الآثار.

 

مدينة الثقافة في غاليسيا

مقابل المبانى التاريخية في سانتياغو دي كومبوستيلا يقع هذا المجمع من المباني الأنيقة و التي بنيت في القرن الواحد و عشرين, يوجد بالمدينة متحف المعارض المؤقتة, و مكتبة, و الساحة المركزية للعروض في الهواء الطلق, و تقع مدينة الثقافة على مسافة صغيرة من البلدة القديمة.

 

قصر سان لورنزو دي تراسوتو

كان هذا القصر في الأصل دير في القرون الوسطى ثم تحويله إلى قصر, و يقع في غابة كثيفة من أشجار البلوط, و تأسس في القرن الثالث عشر من قِبل أسقف زامورا, و كانت صومعى مكرسة للقديس سانت لورانس و أصبح في وقت لاحق دير الفرنسيسكان, و يحيط بالقصر حدائق رائعة من النباتات المورقة و الأشجار و الزهور, و يستخدم القصر حالياً كمكان لحفلات الزفاف و المؤتمرات و الإجتماعات و الحفلات.

 

من أشهر الفنادق في مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا

 

فندق بارادور دو سانتياجو يقع الفندق بالقرب من قصر زيلميريه للأساقفة و كاتدرائية سانتيلغو دو كومبوستيلا, و يوجد بالفندق 137 غرفة سعر الغرفة 194 دولار.

 

فندق سان فرانسيسكو مونومينتو يقع الفندق على بُعد دقائق من دير سان مارتينو و كاتدرائية سانتياغو دو كومبوستيلا, و يوجد بالفندق 82 غرفة سعر الغرفة 184 دولار.

 

فندق  سبا ريلاي آند شاتو إيه كوينتا دا أوجا يقع الفندق بالقرب من جامعة سانتياجو دي كومبوستيلا و كاتدرائية سانتياغو دو كومبوستيلا, و يوجد بالفندق 51 غرفة سعر الغرفة 131 دولار.