أبدأ البحث

ماربيا جميلة البحر

 ماربيا جميلة البحر
 ماربيا جميلة البحر

 

هي مدينة تابعة لمقاطعة مالقة في منطقة الحكم الذاتي للأندلس, و يعني  إسم ماربيا جميلة البحر و بالفعل تتميز المدينة بجمال شواطئها.

 

نبذة تاريخية عن مدينة ماربيا

 

أثبتت الحفريات الأثرية التي قام بها علماء في الجبال القريبة من ماربيا أن المدينة كان يسكنها البشر من العصر الحجري القديم, و يعتقد بعض المؤرخين أن أول مستوطنة تأسست على الموقع الحالي للمدينة كانت من قِبل الفينيقيين في القرن السابع قبل الميلاد كما يُعرف أنهم أنشأوا العديد من المستعمرات على ساحل مالقة, و بالرغم من عدم العثور على أي بقايا لمستوطنة مكان المدينة إلا انه تم الثور على بعض القطع الأثرية من المستوطنات القرطاجية و الفينيقية في وقت لاحق.

 

و تم العثور على بقايا مستوطنة رومانية في كاسكو أنتيغو أو البلدة القديمة, حيث تم العثور على بقايا للإحتلال الروماني خلال الإكتشافات الأخيرة في لا كالي إسكيولاس (شارع المدرسة) و أجزاء كثيرة من البلدة القديمة, كما يوجد غرب المدينة بالقرب من فندق بوينتي رومانو بقايا جسر روماني صغير يرجع إلى القرن الأول الميلادي و كان هذها الجسر جزء من طريق أوغستا الذي كان يربط بين روما و قادش, و يوجد أيضاً أنقاض لمستوطنات رومانية أخرى على طول النهر الأخضر و نهر جوادالمينا مثل فيلا رومانا و الحمامات الرومانية في جوادالمينا و الكنيسة البيزنطية في فيجا ديل مار.

 

في فترة الحكم الإسلامي عندما نزل النورمان على ساحل مالقة في القرن العاشر الميلادي, أمر خليفة قرطبة بتحصين الساحل و بناء العديد من المنارات على إمتداده, و في العصر الأموي قام المسلمين ببناء قلعة, و القصبة, و سور لحماية المدينة و التي تميزت بالشوارع الضيقة و مباني صغيرة مع باحات كبيرة, و كان من أبرز المباني التي تم بناءها في هذه الفترة هي القلعة و المسجد, و قد كانت القرية محاطة بالبساتين, و كانت من أشهر محاصيلها التين و التوت, و هناك إعتقاد سائد أن إسم المدينة الحالي مشتق في الأصل من الإسم الذي أطلقه العرب على المدينة و هو في الغالب مشتق من إسم منطقة إيبيرية.

في يونيو 1485 وقعت المدينة في يد مملكة قشتالة دون إراقة دماء, و قد أعلن الملوك الكاثوليك ماربيا مدينة و عاصمة المقاطعة.

 

موقع مدينة ماربيا

 

تقع مدينة ماربيا على البحر المتوسط بين مدينة مالقة و مضيق جبل طارق في سفوح جبال سييرا بلانكا بإسبانيا.

 

هناك العديد من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في ماربيا منها:

 

بلازا دي لوس نارانجوس

في المدينة القديمة الساحرة كاسكو أنتيغوا توجد بلازا دي لوس نارانجوس, و التي بُنيت بعد إسترداد المسيحيين للمنطقة و التي كانت مركزاً للحضارة, و قد أصبحت هذه الساحة القلب النابض للمدينة, كما يوجد بها مجموعة من أشجار البرتقال في وسط الساحة و الذي يجعلها تشبه البستان الصغير, و يصطف على جانبي الساحة المطاعم التي توفر الجلوس في الهواء الطلق تحت ظل الأشجار.

 

متحف الحفريات الإسبانية المعاصرة

يعتبر هذا المتحف احد أبرز معالم الجذب السياحي في البلدة القديمة, يقع المتحف محل مستشفى بازان, و تم بناءه في القرن السادس عشر على الطراز القوطي المدجن, و هو المتحف الوحيد من نوعه في إسبانيا, و هو مخصص لعرض و حفظ الحفريات و النقوش المعاصرة و الأعمال الفنية للرسوم الأسبانية من القرن العشرين و الواحد و عشرين, و يحتوي المتحف على مجموعة كبيرة من أكثر من 4000 عمل فني.

 

الشواطئ الأنيقة

تتميز المدينة بجمال شواطئها الرملية, يتوفر بكل شاطئ غرف إستراحة و منقذين خلال فترة الصيف, و يعتبر شاطئ بلايا فونتانيلا هو أقرب الشواطئ إلى مركز المدينة و يقع على بُعد مسافة صغيرة من المدينة القديمة, يمتد هذا الشاطئ إلى مسافة 1000 متر و يحتوي الكورنيش على مجموعة من المطاعم و المحلات التجارية, كما يشتهر شاطئ بلايا دي سرقسطة ببارات الوجبات الخفيفة.

 

بويرتو بانوس و مطاعمه ذات الواجهة البحرية

و يقع بويرتو بانوسعلى بُعد 10 كيلومتر من المدينة القديمة, و يعتبر بويرتو بانوس هو المرسى الأكثر شهرة و عصرية في ماربيا, يتميز المرسى بالمطاعم الأنيقة و المحلات الراقية على طول الواجهة البحرية, و تمتلك المطاعم شرفات رائعة مطلة على البحر ليتمتع الزوار بمنظر البحر أثناء تناول أشهى المأكولات, بالرغم من وجود 215 مرسى لليخوت و الزوارق في المدينة إلا أن مرسى بويرتو بانوس يظل المرسى الأكثر تميزاً.

 

بلازا دي ألتاميرانو

في زاوية هادئة في المدينة القديمة, توجد بلازا دي ألتاميرانو, يميز هذه الساحة الرائعة جو تاريخي خاص فهي مرصوفة بالحصى مع أشجار النخيل و مصابيح الشوارع القديمة, و يزين المباني القديمة شرفات حديدية يزينها النباتات المتسلقة و الأزهار البنفسجية, كما تضم الساحة إدارة المكتب المركزي للثقافة و هو مبنى يرجع للقرن السادس عشر, و يضم مجموعة من الإكتشافات الأثرية  التي وجدت في وسط مدينة ماربيا.

 

كنيسة نوسترا سينورا دي لا إنكارناثيون

كنيسة نوسترا سينورا دي لا إنكارناثيون أو كنيسة التجسيد هي الكنيسة الأكثر أهمية في البلدة القديمة في مدينة ماربيا, و بُنيت الكنيسة في القرن السادس عشر من قِبل الملوك الكاثوليك, و الكنيسة تقع محل المسجد السابق لماربيا و كان شائعاً في القرن السادس عشر عند إحتلال المسيحيين الأندلس إستبدال المساجد بالكنائس, و تضم الكاتدرائية الواسعة حصن مركزي مقبب و أعمدة كورنثية.

 

شارع ديل مار و تماثيل دالي

يعتبر شارع ديل مار هو مقصد كل عشاق الفن السريالي, و هو معرض دائم من تماثيل سلفادور دالي البرونزية, و هو شارع رائع للتنزه, و في عام 1990 تم تحويل الفضاء إلى متنزه حديث و لكنه لا يزال أفضل مكان لتعامل الزوار مع السكان المحليين و التعرف عليهم و على عاداتهم.

 

متحف راللي

يقع متحف راللي بين بويرتو بانوس و البلدة القديمة, و قد تم إفتتاح المتحف عام 2000, و هو موجود في مبنى تم تجديده بالكامل مع 10 غرف واسعة للعرض, هذا المتحف هو جزء من متاحف راللي و هي مجموعة متاحف لها فروع أخرى في بونتا ديل استي, أوروغواي, سانتياغو, شيلي, و يضم المتحف مجموعة من أعمال الفنانين المعاصرين لمجموعة متنوعة من بلدان أمريكا اللاتينية.

 

كنيسة دير الفرنسيسكان سانتو كريستو

هي كنيسة تاريخية تقع أيضاً في البلدة القديمة, و تم بناء كنيسة ديل سانتو كريستو في القرن السادس عشر كجزء من دير الفرنسيسكان, و تتميز واجهة الكنيسة برسومات من الحجارة و سطح من البلاط المزجزج, و من الداخل هو مكان متواضع مع صحن واسع و مزين بديكور من الطراز الأندلسي.

 

و من أشهر الفنادق في مدينة ماربيا

 

فندق فويرتي ماربيلا يقع على بُعد خطوات من شاطئ فينوس و بالقرب من متحف جرابادو, و يوجد بالفندق 263 غرفة سعر الغرفة 158 دولار.

 

 

فندق  إلفارو ماربيلا يقع الفندق على بُعد خطوات من شاطئ فينوس و الميدان البرتقالي, و يوجد بالفندق 70 غرفة سعر الغرفة 65 دولار.

 

 

فندق سان كريستوبال يقع الفندق بالقرب من شاطئ فينوس و متحف جرابادو, و يوجد بالفندق 96 غرفة سعر الغرفة 46 دولار.