أبدأ البحث

أوفييدو.. معشوقة الملوك

 أوفييدو.. معشوقة الملوك
 أوفييدو.. معشوقة الملوك

 

أوفييدو هي عاصمة إمارة أستورياس و هي المركز الإداري و التجاري في المنطقة, و بالرغم من أنها لاتقع على الساحل مباشرة إلا أن قربها من المحيط جعلها تتميز بمناخ بحري رائع, و كانت المدينة فيما مضى المفضلة لدى ملوك مملكة أستورياس.

 

نبذة تاريخية عن مدينة أوفييدو

 

تأسست مدينة أوفييدو على يد غثنين من الرهبان هما ماكسيمو و فروميستانوعام 761, كما أسسوا كنيسة صغيرة بها مكرسة للقديس فنسنت, و قد بثنيت المدينة على تلال غير مأهولة, و لم يظهر بها أي وجود للقوط أو الرومان إلا عندما أصبحت مدينة أستورية, و قد كانت المدينة على عداء دائم مع الممالك الإسلامية جنوب إسبانيا, و في عام 794 نجح الخليفة هشام الأول في إحتلال المدينة في واحدة من العديد من حملاته ضد الممالك المسيحية.

 

وقد عمل الملك ألفونسو الأول و الكثير من الملوك القوطيين الذين إستقروا في أوفييدا على جعلها نسخة من مدينة طليطلة, و لكن بالرغم من ذلك فإن أوفييدو لا تشبه طليطلة كثيراً حيث إتبعت الكنائس و المباني الطراز الروماني إلى حد كبير.

 

بدأ يظهر الطراز المعماري لمدينة أوفييدو في عصر الملك فرويلا الأول و هو رابع ملك لمملكة أستورياس, و أول من بنى قصر و كنيسة في المدينة, و قد تم ترميم الكنيسة فيما بعد على يد الملك ألفونسو الثاني, كما يرجع له الفضل في جعل المدينة عاصمة و مركز لحكم المملكة نتيجة لنقل المحكمة من برافيا لإنشاء طريق الحجاج إلى ساانتياغو دي كومبوستيلا و هو حدث هام في في تاريخ المدينة, كما قام ببناء كاتدرائية سان سلفادور و القصر الملكي اللذان شكلا نواة تأسيس المدينة, و أنشأ كنيسة سان جوليان دي لوس برادوس.

 

موقع مدينة أوفييدو

 

تقع مدينة أوفييدو شمالي إسبانيا على مسافة 20 كيلو متر من مدينة خيخون و مدينة أفيليس.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة أوفييدو مثل:

 

كنيسة سانتا ماريا ديل نارانكو

تقع كنيسة سانتا ماريا في منطقة عشبية عند سفح مونتي ديل نارانكوعلى بُعد كيلو مترين خارج أوفييدو مما يتيح منظر رائع للمدينة, و قد تم تصنيف هذه الكنيسة الصغيرة في لائحة اليونسكو للتراث العالمي نظراً لقيمتها التاريخية, و كانت الكنيسة في الأصل قصر للملك روميرو الأول عام 848 و تم تحويله إلى كنيسة ما بين القرنين العاشر و الحادي عشر, و تعتبر تلك الكنيسة مثال رائع للعمارة الرومانية.

 

كنيسة سان جوليان دي لوس برادوس

توجد كنيسة سان جوليان دي لوس برادوس بالقرب من المركز الثقافي لأوفييدو, و هي أيضاً ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي, و بُنيت الكنيسة في الفترة بين عامي 812 و 842, و قد خُصصت هذه الكنيسة للشهداء المسيحيين مثل الزوجين خوليان و باسيليسا و اللذان قررا فيما بعد العودة لحياة الرهبانية, و ظلت هذه الكنيسة حتى القرن الحادي عشر هي أكبر مبنى مسيحي في إسبانيا.

 

كنيسة سان تيرسو

و تعود هذه الكنيسة القديمة إلى القرن التاسع و بناها في الأصل المهندس المعماري تيودا على النمط الروماني في عهد ألفونسو الثاني, و بجوار الكاتدرائية و كنيسة سان تيرسو تشكل المجمع الكنسي الذي بناه الملك ألفونسو الثاني, و قد طرأت الكثير من التعديلات على الكنيسة على مر القرون, و توجد نافذة واحدة فقط في الحرم و التي تُظهر النمط الروماني الأصلي الذي بُنيت عليه  الكنيسة.

 

حديقة سان فرانسيسكو

تغطي هذه الحديقة الرائعة ستة هكتارات و تُمثل ملجأ إلى الطبيعة في قلب المدينة, و قد كانت تلك الحديقة في وقت ما بستان دير سان فرانسيسكو, و تتشكل هذه الجنة الخضراء من مجموعة من النباتات المورقة و الزهور الملونة, و أشجار الموز, و البلوط, و الدردار, و الكستناء و أنواع أخرى من الأشجار, كما يوجد الكثير من الآثار و التماثيل والأقواس التي تنتشر في الحديقة, كما يمكن رؤية طائر الطاووس في هذه الحديقة.

 

قصر ديل كوندي دي تورينو

بُني هذا قصر الكونت تورينو عام 1675 من قِبل جريجوريو دي لا روزا, و يعتبر هذا القصر نصب تذكاري تاريخي و فني هام, و تم بناء هذا المبنى ليكون محيطاً بفناء مركزي مع ثلاث باحات و مدخل من الدرج الكبير, يمتلك القصر واجهة جميلة على الطراز الباروكي تضم أعمدة توسكان لتشكل المدخل, و يضم المبنى المعهد الملكي للدراسات الأسترية.

 

كنيسة سانتا ماريا دي بيندونيس

كنيسة سانتا ماريا دي بيندونيس تشبه كثراً كنيسة سان جوليان دي لوس برادوس, و يرجع تاريخها للقرن التاسع الميلادي, و هو نصب تذكاري وطني هام بإسبانيا, و يعتبر من أكثر الأجزاء التي تميز الكنيسة هو برج الجرس و لوحاته الجدارية المحفوظة بداخله, إلا أنه لا يفتح للزوار لرؤيته من الداخل حيث لا يسمح للسياح سوى رؤية المنظر الخارجي للكنيسة.

 

كنيسة سان ميجويل دي ليلو

يقع هذا المصلى الصغير على مونتي ديل نارانكو على بُعد كيلومترين خارج مدينة أوفييدو و هو يعلو كنيسة سانتا ماريا ديل نارانكو قليلاً, و قد خصصت هذه الكنيسة في القرن التاسع لميخائيل و هو كبير الملائكة, يوحي مظهر الكنيسة بالقوة و الريفية في آن واحد, و بُنيت الكنيسة تعلى الطراز الأستري من الخارج و من الداخل.

 

قصر كامبوساجرادو

بُني هذا القصر الرائع على الطراز الباروكي في القرن الثامن عشر بأمر من خوسيه مانويل بيرنالدو دي كيروس و ماركيز كامبوساجرادو , و هو مصنف كنصب تذكاري تاريخي و فني, و يضم المحكمة العليا لأستورياس الآن, و يمتلك القصر واجهتين مثيرتين, واجهة الروكوكو التي تطل على بلازا دي بورليير, و الواجهة الباروكية التي نطل على قصر فالديكارزانا.

 

متحف علم الآثار

يقع متحف علم الآثار بأفييدو خلف الكاتدرائية, في موقع دير سان فيسنتي قديماً و الذي تأسس في القرن الثمن و أعيد بناءه في القرن الخامس عشر, و يخصص الطابق الأرضي لقطع من الفن الروماني و التي معظمها من منطقة أستورياس, و من أبرز القطع في المجموعة هي جزء من مذبح سانتا ماريا ديل نارانكو, و في الطابق الأرضي يُعرض العملات القديمة الرومانية و المنحوتات و الفسيفاء و غيرها من الأعمال الفنية في العصر الروماني, أما الطابق الثاني فيوجد به معروضات من قبل التاريخ أغلبها يرجع للعصر الحجري.

 

من أشهر الفنادق في مدينة أوفييدو

 

فندق إكس أفييدو سنترو يقع الفندق على بُعد دقائق من جامعة أوفييدو و كاتدرائية أفييدو, يوجد بالفندق 118 غرفة سعر الغرفة 120 دولار.

 

 

يوروستارز هوتل دي لا ريكونكويستا يقع على بالقرب من متحف الفنون الجميلة و قاعة أوفييدو المقدسة, و يوجد بالفندق 142 غرفة سعر الغرفة 102 دولار.

 

 

فندق بارسيلو  أوفييدو سرفانتس يقع الفندق على مسافة دقائق من جامعة أوفييدو و كاتدرائية أوفييدو, و يوجد بالفندق 72 غرفة سعر الغرفة 102 دولار.