أبدأ البحث

ماردة.. مدينة التراث العالمي

 ماردة.. مدينة التراث العالمي
ماردة.. مدينة التراث العالمي 

 

مدينة ماردة هي عاصمة منطقة الحكم الذاتي إكستريمادورا, و قد تم إعلان الآثار الباقية من المستعمرة الرومانية القديمة بها ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي عام 1993.

 

نبذة تاريخية عن مدينة ماردة

 

كانت بداية الظهور السكاني في مدينة ماردة في الفترة من قبل التاريخ, حيث تم إكتشاف مقبرة لفتاة ووجد بها بعض الكنوز تدل على ذلك, و يتم الآن حفظ هذه الكنوز في متاحف بريطانيا, و قد تأسست المدينة في عام 25 قبل الميلاد, و سُميت المدينة على إسم إميريتا أوغستا و التي تعني المحاربين القدامى و سُميت هكذا تكريماً لجنود جيش أغسطس المسرحين من الخدمة و الذين قاموا ببناء المدينة بأمر من الإمبراطور, و أصبحت المدينة عاصمة محافظة وسيتانيا و واحدة من أهم المدن في الإمبراطورية الرومانية, و قد حافظت المدينة على الآثار الرومانية القديمة أكثر من أي مدينة أخرى في إسبانيا, و من ضمن هذه الآثار قوس النصر من عصر تراجان.

 

و بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية وقعت المدينة في يد القوط الغربيين, و قد حافظت المدينة على رونقها الخاص و خصوصاً في ظل هيمنة الأساقفة على المدينة في القرن السادس الميلادي عندما كانت المدينة عاصمة هيسبانيا, و في عام 713 دخل المسلمون المدينة بقيادة موسى بن نصير, و قد قام العرب بإستخدام معظم المباني الرومانية القديمة و توسيعها, و خلال فتنة الأندلس التي أدت إلى تفكك الخلافة سقطت ماردة في يد ملوك الطوائف, و ظلت كذلك حتى عام 1230 عندما إحتلتها الجيوش المسيحية بقيادة ألفونسو التاسع, و بدأت المدينة في إستعادة أمجادها السابقة في القرن الخامس عشر تحديداً بعد توحيد تاجي أراغون و قشتالة.

 

موقع مدينة ماردة

 

تقع مدينة ماردة إلى الغرب من وسط إسبانيا.

 

يوجد العديد من الأماكن التي يمكن الإستمتاع بزيارتها في مدينة ماردة:

 

المتحف الوطني للفن الروماني

يقع المتحف قبالة المسرح الروماني القديم, و تم إفتتاحه عام 1986, و يحتوي متحف الفن الروماني على مجموعة رائعة من الآثار الرومانية التي عُثر عليها في المواقع الأثرية في ماردة, و من ضمن المعروضات بالمتحف عملات رومانية قديمة, و تماثيل, و أواني زجاجية, و اللوحات الجدارية لشواهد القبور, و أعمال فنية, و الكثير من المعروضات التي توضح الحياة اليومية خلال العصر الروماني.

 

المدرج الروماني

إلى جانب المسرح الروماني يوجد الرفات المستخرجة من المدرج الروماني القديم الذي بُني عام 8 قبل الميلاد, و يتسع هذا المدرج لحوالي خمسة عشر ألف متفرج لمشاهدة مسابقات العبيد التي كانت تُجرى خلال العصر الروماني, و ظل هكذا حتى تم حظر تلك المسابقات و تم تدمير المدرج, و لكن بقي أسس الهيكل التي يمكن زيارتها الآن و التي توحي بمدى عظمة النصب الأصلي.

 

معبد ديانا

يعتبر هذا المعبد من أجمل المواقع الرومانية القديمة في ماردة, و قد بُني هذا المعبد الضخم خلال الفترة الكلاسيكية, و يوجد المعبد على قاعدة مستطيلة الشكل, و يحيط بالهيكل مجموعة من الأعمدة منهم ستة أعمدة على الواجهة, و يعتقد العلماء أنه كان يوجد حديقة مع بركة من الماء بجانب المعبد, و في القرن السادس عشر تم تحويل المعبد إلى قصر لدوقة كوربوس, إلا أن الهيكل لايزال بارزاً.

 

كاسا ديل ميتريو

كاسا ديل ميتيو هو في الأصل فيلا رومانية كانت ملكاً إلى عائلة نبيلة, و تم إكتشاف كهف تحت الأرض كان يستخدم لطقوس الصوفية و التي كانت تتصل بعبادة ميترا و التي تم تسميت الفيلا من إسمها, و قد تم تصميم البيت على نحو ثلاثة باحات مع الأعمدة و التي أعطت مساحة مريحة للمعيشة, و شمل المنزل مساكن خاصة و مناطق الإستقبال و الحدائق و الحمامات الحرارية.

 

سيركو رومانو

إلى الشمال الغربي من المدرج الروماني و وراء خط السكة الحديد يقع بقايا سيركو رومانو, و قد إستخدم هذا المضمار الروماني القديم كمكان لسباقات المركبات في وقت لاحق للألعاب البحرية, و السيرك مصمم على شكل مستطيل, و ينقسم طولياً بواسطة منصة مرتفعة في الوسط, و يمكن للزار العثور على الأبواب المعروفة بإسم كارسيرز حيث كان يدخل المنافسين إلى السيرك.

 

كنيسة سانتا ماريا دي لا أسونسيون

بُنيت الكنيسة بين القرنين الثالث عشر و الخامس عشر على يد ألونسو دي كارديناس, و تقع الكنيسة في موقع معبد القوط الغربيين سابقاً, و تم الحفاظ على بعض العناصر من القرن الثالث عشر على الرغم من ان معظم تواريخ الهندسة المعمارية من القرون السابعة عشر و الثامنة عشر,و يمكن للزوار أن يجدوا مكان مقبب مع صورة للسيدة العذراء, و تحتوي الكنيسة على مقابر ألونسو دي كارديناس و دوق و دوقة دي لا روكا.

 

كنيسة سانتا إيولاليا

بُنيت كنيسة سانتا إيولاليا في القرن الثالث عشر أثناء إسترداد المسيحيين للممالك الإسبانية, بُني هذا النصب التاريخي على موقع كاتدرائية القوط الغربيين التي كانت موجودة في القرن الرابع و التي بُنيت في موقع معبد روماني سابق, و كان قد تم تدمير الكنيسة الأصليةعلى يد الموحدين و الحكام المسلمين الذين غزوا  الأندلس و مناطق أخرى, و تُجسد الكنيسة طراز العمارة الرومانية.

 

بوينتي رومانو

يعتبر بوينتي رومانو من أهم المعالم السياحية و الأكثر شهرة في ماردة, و الجسر الروماني هو رابط إستراتيجي بين المدينة القديمة إميريتا أوغستا و تاراغونا, و تم بناء هذا الجسر في عهد الإمبراطور الروماني أوغسطس, و هو واحد من أكبر الجسور الرومانية في إسبانيا حيث يصل طوله إلى 792 متر, و يمتد الجسر على نهر جواديانا مع 60 قوس نصف دائري.

 

أكويدوكتو دي لوس ميلاغروس

جلبت هذه القناة الرومانية القديمة المياة العذبة لإميريتا أوغستا من بروسيربينا على مسافة عشرة كيلومتر, بقايا السد الروماني القديم المستخدم في إنشاء الخزان من نهر أباريجاس لاتزال واضحة, و بُنيت القناة من الطوب و الجرانيت مع أبراج توزيع و خزان للمياه, و تمثل الأنقاض 10 أقواس من الهيكل الأصلي.

 

من أشهر الفنادق في مدينة ماردة

 

فندق ميريدا بالاس يقع الفندق بالقرب من بلازا دي إسبانيا و متحف الفن القوطي, و يوجد بالفندق 76 غرفة سعر الغرفة 88 دولار.

 

 

فندق تريب ميريدا مدية يقع الفندق بالقرب من الجسر الروماني و جسر وسيتانيا, و يوجد بالفندق 126 غرفة سعر الغرفة 65 دولار.

 

 

فندق زيوس يقع الفندق على مسافة دقائق من المسرح و المدرج الروماني و متحف الفن الروماني, و يوجد بالفندق 44 غرفة سعر الغرفة 55 دولار.