أبدأ البحث

بنغالور.. المدينة الحمراء

 بنغالور.. المدينة الحمراء
 بنغالور.. المدينة الحمراء

 

مدينة بنغالور أنغالور و المعروفة أيضاً بن زيارتها في مدينة بنغالور منها:و بنجلور و هي عاصمة ولاية كارناتاكا الهندية, و هي ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الهند, و تشتهر المدينة بوجود عدة مباني أثرية حمراء.

 

نبذة تاريخية عن مدينة بنغالور

 

تم إكتشاف قطع أثرية في ضواحي بنغالور تشير إلى وجود مستوطنات بشرية ترجع إلى 4000 عام قبل الميلاد, و تم إيجاد عملات معدنية للأباطرة الرومان ترجع إلى عام 27 قبل الميلاد منهم الإمبراطور أوغسطس و كولوديوس في يسوانثبور و هال و التي توضح أنه كانت توجد علاقات تجارية بين مختلف الحضارات القديمة, و قد كانت تلك المنطقة جزءاً من عدة ممالك جنوب الهند بين القرن الرابع و القرن العاشر الميلادي.

 

أما مدينة بنغالور الحالية فقد تأسست عام 1537 على يد الحاكم كيمبي جودا الأول و الذي كان تابعاً لإمبراطورية فيجاياناغارا, و أسس حصن للشعب و الذي سيصبح فيما بعد جزءاً هاماً من المدينة, و قد حكم كيمبي جودا وفقاً للقواعد التي وضعها الإمبراطور أشوتا ديفا رايا و الذي كان بدوره يخشى قوة كيمبي جودا و هو ما دفعه لرفض بناء حصن حجري قوي و إكتفى بالموافقة على حصن من الطين, و بعد سقوط إمبراطورية فيجاياناغارا عام 1565 أعلن كيمبي جودا الإستقلال, ثم في عام 1638 تحرك جيش عادل شاهي بيجابور بقيادة رانادولا خان و يرافقه الرجل الثاني في القيادة شاهجي بونسيل إلى بنغالور و هزموا كيمبي جودا و أعطيت بنغالور إلى شاهجي كمكافأة له.

 

تنقلت مدينة بنغالور بين العديد من الحكام نتيجة كثرة الجروب و النزاعات حولها حتى وقعت تحت الحكم البريطاني بقيادة اللورد كورنواليس في 21 مارس 1791, و إتخذ البريطانيون بنغالور مكاناً مناسباً لمحطة حامية و بالتالي إنتقلوا من سيرينجاباتام إلى بنغالور عام 1809, و بدأ البريطانيين في توسيع المدينة حول معسكراتهم عن طريق ضم القرى الصغيرة المجاورة إلى المدينة.

 

موقع مدينة بنغالور

 

تقع مدينة بنغالور جنوب الهند على هضبة الدكن على إرتفاع 900 متر فوق سق سطح البحر.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة بنغالور منها:

 

لال باغ

حدائق لال باغ النباتية و هي تعني الحديقة الحمراء في اللغة الإنجليزية, و هي حديقة نباتية معروفة في جنوب بنغالور, و كان من أمرر بتأسيس الحديقة هو حيدر علي حاكم ميسور, و أتمها إبنه السلطان تيبو, و يوجد بالحديقة البيت الزجاجي الشهير الذي يستضيف المعرض السنوي للزهور, كما تضم الحديقة أكبر مجموعة من النباتات الإستوائية في الهند.

 

القصر الصيفي للسلطان تيبو

و يعتبر هذا القصر هو مثال للعمارة الهندية الإسلامية, و قد كان المقر الصيفي لحاكم ميسور السلطان تيبو, و كا قد بدأ حيدر علي بناء القصر داخل أسوار حصن بنغالور و إكتمل بناءه في عهد السلطان تيبو عام 1791, و بعد وفاة السلطان في الحرب الأنجلو ميسور الرابعة إستخدمت الإدارة البريطانية القصر كمقر للمسئولين البريطانيين قبل إنتقالهم إلى عطارة كاشيري 1868.

 

قصر بنغالور

تم بناء قصر بنغالور من قِبل ريف جي غاريت و الذي كان مديراً لأول مدرسة مركزية عليا في بنغالور و التي تُعرف يإسم الكلية المركزية, و كان قد بدأ بناء القصر عام 1862 و إكتمل عام 1944, و في عام 1884 تم شراؤه من قِبل المهراجا شاماراجيندرا واديار حاكم ميسور, و ق خضع القصر مؤخراً لعملية ترميم و تجديد.

 

قاعة مايو

قاعة مايو هو بناء من الحجر في قلب مدينة بنغالور, و تقع تلك القاعة بجوار مبنى المرافق العامة على طريق المهاتما غاندي, و هي أيضاً على تل مرتفع مما يتيح منظر رائع للمنطقة المحيطة بها, و يزين تلك القاعة ذات الطابقين الثريات الإيطالية, و الأثاث المزخرف و المفروشات الرائعة و العتب, و أفاريز يونانية, و أعمدة توسكان, و أرضيات خشبية.

 

المحكمة العليا لكارناتاكا

يمكن إرجاع تاريخ مبنى المحكمة العليا لولاية كارناتاكا إلى عام 1884 عندما تم تأسس محكمة ميسور الرئيسية من ثلاثة قضاة و تم إعلانها كأعلى محكمة إستئناف في دولة ميسور, و في كان في عام 1881 تم إنشاء مكتب قاضي القضاة و الذي كان له السلطة العليا في المحكمة, و في عام 1973 حصلت المحكمة العليا على إسمها المعروفة به و هو عطاره كاشيري.

 

متحف الحكومة

أنشئ متحف الحكومة في بنغالور عام 1865 من قِبل دولة ميسور بتوجيه من الجراح إدوارد بلفور الذي أسس المتحف في مدارس و بدعم من رئيس مجلس مفوضي ميسور, و هي واحدة من أقدم المتاحف في الهند و ثاني أقدم متحف في جنوب الهند, و هو الآن متحف أثري و يحتوي على مجموعة نادرة من التحف الأثرية و الجيولوجية بما فيها مجوهرات قديمة و منحوتات و نقود معدنية.

 

متحف كيمبي جودا

متحف كيمبي جودا هو متحف حكومي في مدينة بنغالور, و قد تم تأسيسه عام 2011 و هو مخصص للزعيم كيمبي جودا الذس أسس مدينة بنغالور, و يقع المتحف في الطابق الأول من قاعة مايو, و يوجد بالمتحف تمثال لكيمبي جودا و كذلك ملصقات و صور من الحصون و المعابد القديمة التي أسسها و خزانات و نقوش ترجع لزمنه.

 

معبد إيسكون

معبد سري رادها كريشنا و يقع في راجاجيناغار في شمال بنغالور, و هو واحد من أكبر معابد إيسكون في العالم, و المعبد هو مجمع ثقافي ضخم أفتتح عام 1997 من قِبل شانكار دايال شارما, و قد تم تصميم المشروع و تنفيذه من قِبل مادو بانديت داسا بناءاً على رغبة من بهاكتيفيدانتا سوامي لتنمية و تعزيز الثقافة الفيدية و التعلم الروحي.

 

دودا غانيشانا غودي

يقع دودا باسافانا غودي أو معبد ناندهي على طريق معبد الثور جنوب بنغالور, و يوجد هذا المعبد الهندوسي داخل حديقة تسمى بوق الصخرة, و الثور هو رمز هندوسي مقدس لنصف إله معروف بإسم ناندي, و ناندي هو المحب و المصاحب لشيفا, و يقال أن معبددودا باسافاناغوديهو أكبر معبد ناندي في العالم.

 

من أشهر الفنادق في مدينة بنغالور

 

فندق ذا ريتز كارلتون بانجالور يقع الفندق بالقرب من يو بي سيتي و فيدهانا سودها, و يوجد بالفندق 277 غرفة سعر الغرفة 15400 دولار.

 

 

فندق بنجالور جيت يقع الفندق بالقرب من حديقة الحرية و فيدهانا سودها, ويوجد بالفندق 81 غرفة سعر الغرفة 3000 دولار.

 

 

فندق جي دابليو ماريوت بينجالور يقع الفندق على بُعد خطوات من يو بي سيتي و بالقرب من استاد سري كانتيرافا, و يوجد بالفندق 270 غرفة سعر الغرفة 219 دولار.