أبدأ البحث

حيدر أباد.. مدينة الطبيعة الساحرة

 حيدر أباد.. مدينة الطبيعة الساحرة
 حيدر أباد.. مدينة الطبيعة الساحرة

 

مدينة حيدر أباد هي عاصمة ولاية تيلانجانا, و يقع الكثير من حيدر أباد على التضاريس الجبلية حول البحيرات الإصطناعية.

 

نبذة تاريخية عن مدينة حيدر أباد

 

إسم حيدر أباد مشتق من الكلمات الفارسية حيدر بمعنى الأسد و أباد بمعنى مدينة فهي تعني مدينة الأسد,و وفقاً لجون إيفرت- هيث أن المدينة سُميت بهذا الإسم تكريماً للخليفة علي بن أبي طالب و الذي يُعرف أيضاً بإسم حيدر بسبب بسالته في القتال مثل الأسد, أما العالم أندرو بيترسون و هو باحث في العمارة الإسلامية يعتقد بأن المدينة كان إسمها في الأصل باغنجار و الذي يعني مدينة الحدائق, و هناك أيضاً نظرية شائعة حول أن محمد قولي قطب شاه مؤسس المدينة أطلق عليها إسم بهاجنجار على إسم بهاجماتي و هي راقصة محلية وقع في حبها فإعتنقت الإسلام و سُميت بإسم حيدر محل فأسمى المدينة حيدر أباد على شرفها.

 

إكتشف علماء الأثار مواقع بالقرب من المدينة ترجع إلى العصر الحديدي أي حوالي 500 عام قبل الميلاد, و قد تأسست المدينة عام 1591 من قِبل محمد قولي قطب شاه و بقيت المدينة منذ تأسيسها تحت حكم سلالة قطب شاه لمدة قرن من الزمن حتى إحتل المغول المنطقة, وفي عام 1724 أعلن المغول الوالي آصف جاه الأول سيادته على المنطقة وسلالته و عرفت بعدها بإسم نيزاميز حيدر أباد, و تحت الحكم البريطاني أصبحت المدينة ولاية أميرية و بقيت كذلك 150 عام و أعلنت المدينة عاصمة لها و ظلت كذلك حتى عام 1948عند قيام الإتحاد الهندي.

موقع مدينة حيدر أباد

 

تقع مدينة حيدر أباد في جنوب الهند على ضفاف نهر موسى, و تصل مساحتها لحوالي 625 كيلو متر مربع.

 

هناك العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة حيدر أباد مثل:

 

قلعة غولكوندا

بُني قلعة غولكوندا من قِبل أسرة كاكاتيا كجزء من دفاعاتهم الغربية, و بُنيت القلعة و المدينة على تل من الغرانيت ارتفاعه حوالي 120 متر و تحيط بها أسوار ضخمة, و أعيد بناء القلعة مع تعزيزات من براتابا رودرا من سلالة كاكاتيا, و زادت تعزيزات القلعة من قِبل موسونوري ناياكس الذي هزم جيش توغالكي أرانجال الإحتلالي, ثم تم التنازل عن القلعة عام 1364 لصالح سلطنة بهمني كجزء من معاهدة.

 

بحيرة حسين ساجار

بحيرة حسين ساجار هي بحيرة في حيدر أباد بناها الإمام حسين شاه والي عام 1562 خلال فترة حكم إبراهيم قولي قطب شاه, تصل مساحتها إلى حوالي 5.7 كيلو متر مربع و تغذيها نهر موسى, و يوجد تمثال كبير لغوتاما بوذا تم نحته عام 1992 يقف على صخرة كبيرة في منتصف البحيرة في منظر رائع يشبه الجزيرة بمنتصف المحيط, و أقصى عمق للبحيرة هو 32 قدماً.

 

متحف سالار جونغ

متحف سالار جونغ هو متحف للفن موجود في داروشيفا على الضفة الجنوبية لنهر موسى في مدينة أباد, و هو واحد من ثلاثة متاحف وطنية بالهند, و يضم مجموعة من التماثيل و اللوحات و المنحوتات و المنسوجات و المخطوطات و السيراميك و المصنوعات المعدنية و السجاد و الساعات و الأثاث من اليابان و الصين و بورما و فارس و كان مصدر هذه المجموعة ممتلكات أسرة سالار جونغ.

 

بيرلا ماندير

بيرلا ماندير هو معبد هندوسي بُني على أكمة يصل إرتفاعها إلى حوالي 85 متر تُدعى ناوباث بهاد, إستغرق بناء هذا المعبد عشر سنوات و شُيد عام 1976 من قِبل سوامي رانجاناثاناندا من بعثة راماكريشنا, و تأسس المعبد بتمويل من مؤسسة بيرلا التي شيدت أيضاً عدة معابد مماثلة في أنحاء الهند و التي تٌعرف بإسم بيرلا ماندي.

 

قصر شوماهالا

قصر شوماهالا أو القصور الأربعة هو قصر نيزامس لولاية حيدر أباد, و كان مقر حكم عساف جاهي, و بقي القصر من ممتلكات بركات على خان مكرم جاه ووريث النزاميس, و باللغة الفارسية تشاهار تعني أربعة و منها جاء إسم القصور الأربعة, و تم إعطاء جائزة الإستحقاق الأسيوية  للحفاظ على التراث الثقافي لقصر شوماهالا في 15 مارس عام 2015.

 

مسجد مكة

مسجد مكة هو واحد من أقدم المساجد ف حيدر أباد و واحد من أكبر المساجد في الهند, و هو مبنى تراثي مدرج في البلدة القديمة بحيدر أباد, أمر محمد قولي قطب شاه خامس حاكم من سلالة قطب شاه بعمل طوب من التربة المجلوبة من مكة المكرمة و هو أكثر مكان مقدس لدى المسلمين و أستخدموها في بناء القوس المركزي للمسجد, و كان هذا سبب تسميته بهذا الإسم.

 

قصر فالاكنوما

قصر فالاكنوما هو أحد أروع القصور في حيدر أباد و يرجع تاريخه إلى بايجاه ولاية حيدر أباد, ثم إمتلكه فيما بعد نزام من حيدر أباد, و بُني على مساحة 32 فدان في فالاكنوما على بُعد 5 كيلو متر من تشارمينار, و كان قد بُني من قِبل ناواب فيكارول عمرة و رئيس وزراء حيدر أباد و عمه, و تعني كلمة فلك نوما مثل السماء أو مرآة السماء باللغة العربية.

 

حديقة حيوان نهرو

حديقة حيوان نهرو معروفة أيضاً بإسم حديقة حيوان حيدر أباد, و تقع بالقرب من دبابات مير علم في حيدر أباد, و هي من أهم مناطق الجذب السياحي في حيدر أباد, تختلف عدد ساعات العمل حسب الموسم و يتم إغلاق حديقة الحيوان يوم الإثنين, و كان قد تم تأسيسها في عهد حيدر أباد بتاريخ 26 أكتوبر عام 1959و إفتتحت للجمهور يوم 6 أكتوبر 1963.

 

قبور قطب شاهي

تقع قبور الحاكم السابق من سلالة قطب شاه ابلقرب من حصن جولاكنداى الشهير في حيدر أباد, صالات العرض للمقابر صغيرة و من طابق واحد فقط, في وسط كل قبر يوجد تابوت الذي يعتلي قلب الدفن الفعلي في سرداب أدناه, تم إضافة قباب مع البلاط الأخضر منها سوي عدد قليل من القطع بقي حتى الآن.

 

من أشهر الفنادق في فندق حيدر أباد

 

فندق أي تي سي كاكاتيا حيدر أباد يقع الفندق على بُعد خطوات من مركز هايدراباد التجاري و معبد بيرلا ماندير, و يوجد بالفندق 188 غرفة سعر الغرفة 110 دولار.

 

فندق كورت يارد باي ماريوت حيدر أباد يقع بالقرب  من سنو وورلد و معبد بيرلا ماندير, و يوجد بالفندق 168 غرفة سعر الغرفة 76 دولار.

 

 

فندق بارك حيدر أباد يقع الفندق بالقرب من مركز هايدراباد التجاري و معبد بيرلا ماندير, و يوجد بالفندق 268 غرفة سعر الغرفة 62 دولار.