أبدأ البحث

غرناطة .. سحر الشرق وجمال الغرب

 غرناطة .. سحر الشرق وجمال الغرب
 غرناطة الاسبانية..سحر الشرق وجمال الغرب

 

 

 

يقدم لكم موقع "yallabook"  لحجز السفر الكترونيا، عبر تقريره هذا كل ما تود معرفته عن مدينة "غرناطة الاسبانية"، لتتعرف بنفسك على أسباب شهرة المثل الاسبانى الذى يقول "كل شئ جائز فى غرناطة".

 

كما ينقلك التقرير بصورة تفصيلية عن المدينة، ويوضح موقعها وأهم 10  معالم سياحية بها ، وأبرز الفنادق والمطاعم وأماكن التسوق للحجز والسفر اليها لمحبى الرحلات والمغامرة.

 

 غرناطة:

 هى عاصمه مقاطعة اندلسيا فى اسبانيا، و اسم غرناطة ترجمته بالأسبانية "غرانادا" أى " شجره الرمان"، و بالعربية غرناطة  تعنى "تل الغرباء".

 

 تعتبر غرناطة واحدًة من أهم المراكز السياحية في إسبانيا واندلسيا و تتميز المدينة بروعة التصميم و الهندسة المعمارية الاندلسية الشهيرة،  وتمتاز المدينة بطبيعتها الساحرة من جداول و انهار و حدائق و طقس معتدل صيفا و شتاء , فغرناطة مدينة لا تسطيع ان تشعر فيها بالفراغ او الملل.

 

الموقع:

 في التقاء أنهار دارّو ، بيرّو والشنيل و على سفح جبال سييرا نيفادا جنوب مدينه اسبانيا تقع مدينه غرناطة، و تبعد المدينة عن شاطئ البحر المتوسط حوالى 70 كم،  وتعداد سكانها يصل قرابة   498 الف نسمة  .

 

نبذه تاريخية :

  فى القرن الـ5 قبل الميلاد أسس الإغريق مستعمرة أسموها "إلبيرا"، و ظلت تسمى بهذا الاسم حتى فتحها المسلمون فى عام 711، و اسسو بها قلعة سميت بغرناطة و اصبحت منذ ذلك الوقت بهذا الاسم.

 المدينة  اصبحت  فيما بعد عاصمه للاندلس بعد توسع المسلمون فى فتوحاتهم و لكن لم تنجو الاندلس من الصراعات الداخلية، مما ادى لتدمير المدينه عام 1010 و من ثم اعاده بناؤها فى عام 1013, وبعد ان ترك الخليفة الموحدي إدريس الأندلس لتولي الحكم الموحدي، قام بنو الأحمر بتأسيس أطول خلافة إسلامية في الأندلس.

 

 وبعد سقوط الأندلس والاستيلاء على قرطبة عام 1238 أصبح بنو الأحمر أمراء مستقلين لأمارة غرناطة عام 1238 و فى عام 1492 قام الخليفة محمد الثاني عشر أخر خلفاء المسلمين في الأندلس بترك غرناطة الى الملكة إيزابيلا الأولى و فرناندو الثالث ملك قشتالة .

 

اهم المعالم السياحية:

 

 

1- قصر الحمراء:

قصر الحمراء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 تحفة فنية رائعة ، ويعتبر قمة ما وصل اليه الفن العربي في اسبانيا، ويقع قصر الحمرا فوق هضبة على الحدود الجنوبية الشرقية من المدينة على قمه جبل الثلج

 

وبدأ تشيد القصر فى عام 889 كحصن للمدينة،  وتحول بعد ذلك إلى قصر ملكي للسلطان يوسف الأول, ويضم القصر العديد من الاماكن للزيارة مثل متحف الفنون الجميلة و النافورات الساحرة و الحدائق و ابراج المراقبة.

 

2-جنة العريف:

جنة العريف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 من أكثر الأماكن جذب للسياح في غرناطة وهى مجموعة من المتنزهات و الحدائق بجانب قصر الحمراء،   و قد شيدت الحدائق فى عهد في السلطان محمد الثالث و تتميز بموقعها الفري الذى يسمح برؤيتها من جميع انحاء المدينة .

 

3-المتحف الأثري:

 

 المتحف الأثري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 بنى المتحف فى القرن الـ16، فى قصر كاستيريل ويضم مجموعة نادرة من القطع الأثرية من العصر الحجري والعصر الروماني و العصور القديمة،  و يعبر هذا المتحف باكتشفاته الاثرية و ما يحتويه من اثار الى الحضارات المتوالية على غرناطة من رومان وعرب و فينيقين و قرطاجيين .

 

 

4-كاتدرائية غرناطة:

كاتدرائية غرناطة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

على الطراز القوطي بُنيت الكاتدرائية فوق مسجد غرناطة بنو الأحمر وفى عام 1664 من قبل «ألونسو كانو» تم اعادة تصميم واجهة الكاتدرائية مره اخرى و ادخال ملامح العصر الباروكى عليها و تعتبر من اهم الكاتدرائيات التاريخية فى غرناطة.

 

5-مركز إنتربريتايشن ديل ساكرومونتي:

 

 

 

 

 

 هو مركز للفنون و متحف إثنوجرافي للبيئة، وقد اقيم المتحف على ارض مخصصة لزراعة الاعشاب و النباتات الطبية، بالاضافه الى قاعة عرض للافلام و الرقصات الفلامنكو و معظم الصناعات و المشغولات اليدوية الخاصة بغرناطة.

 

 

6-الكنيسة الملكية:

الكنيسة الملكية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 تم بناء الكنيسة الملكية على حطام مسجد غرناطة عام 1505 على يد المهندس المعمارى إنريكي إيجاس، وقد بنيت الكنيسة بغرض مكان لدفن الملكان الكاثوليكيان وابنيهما.

 

 

 و نرى ان ما تتميز به الكنيسة اجتمهع طرازين معمارين مختلفين القوطي وطراز عصر النهضة مما جعل منها تحفة معمارية داخل غرناطة.

 

7-منتزه سييرا نيفادا الوطني:

منتزه سييرا نيفادا الوطني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 المنتزه جزء من محمية طبيعية ضخمة تضم الأنهار والبحيرات والجبال ذات القمم المُغطاة بالثلوج.

 

 

 المنتزه يعد من أجمل أماكن التزلج على الجليد بأسبانيا و اوروبا نظرا لطول موسم التزلج به،

والمحمية تتمتع ايضا بوجود حدائق و بساتين الكرز و فواكه اخرى موسمية.

 

8-ألبايسين:

ألبايسين

 

 

 

 

 

 

 

 

 اذا اردت ان تمتع بجمال الطرقات والحدائق الموجودة على المنحدرات و الطبيعة الساحرة الخلابة بغرناطة، ستجد ذلك فى تل الياسين الذى يقع قباله قصر الحمراء بغرناطة.

 

 

 والتل ايضا ذو خلفية تاريخية، فهو يعتبر موطن أول المستوطنين من البربر، و على اعلى التلة ستجد مكان "ميرادور دي سان نيكولاس" الذى يتيح لك اجمل اطلاله بانورامية لغرناطة و خاصة منطقه قصر الحمراء.

 

9-حى البيازين:

حى البيازين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 يعتبر حى البيازين من اقدم احياء غرناطة، و له مكانة تاريخية مهمة، و الحى ذو طابع اندلسى، و رغم ان الحى قد اقيم قبل العصر الاندلسى الا ان الحى تطور بشكل كبير و اخذ مكانة هامة فى غرناطة عقب تولى بنو الاحمر الحكم ,، والحى عباره عن ممرات و شوارع ضيقه تأخذ شكل الشبكة تمتد من أعلى المدينة حتى أسفلها لتلتقى بالنهر .

 

 

10- ساحة باب الرملة:

ساحة باب الرملة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 لازالت تحتفظ هذه الساحه باسمها العربى القديم و تعتبر ذو موضع تاريخى هام و ايضا ذو موضع مميز وسط غرناطة، والساحة تحيط بها المحال التجارية.

 

 و من اهم الاحداث التاريخية التى حدثت فى هذه الساحة هو "حلقة حرق الكتب العربية" عند سقوط غرناطة عام  1492.

 

11- خان الفحم:

خان الفحم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مبنى عربي قديم كان مركزا وفندقا للتجار أيام الحكم العربي لعقد الصفقات التجارية، و لكن بعد سقوط غرناطة اصبح منطقة مهملة، واصبح الخان كمركزا ثقافيا  فنى بالمحافظة ايضا على طرازه المعمارى الفريد .

 

اهم الفنادق فى غرناطة:

 

1-      بالاسيو دي سانتا بولا " AC Palacio de Santa Paula, Autogra  "،  العنوان...Gran Via de Colon 31  غرناطه اسبانيا، والفندق  يتميز بموقع جيد فى وسط غرناطة مما يسهل على المقيم به التنقل داخل المدينه بسهوله و يسر،  ويتميز أيضا بديكوره الخارجى الجذاب، بالاضافة الى الغرف الكبيرة و الساحة التى تقع فى منتصف الفندق التى تسمح داخلها بتناول الطعام و المشروبات، كما أن الخدمة فى الفندق رائعة وودودة.

 

2- فندق لاس الميناس "" Hotel Las Almenas ، وعنوانه Acera del Darro 82 غرناطه اسبانيا، و يقع هذا الفندق في قلب المدينة فهو قريب من العديد من المزارات السياحية، و بالقرب من المتاجر والمطاعم فى وسط المدينة.